nav icon

أفضل 10 حقائق مثيرة عن الحشرات

هل نظرت في أي وقت الى موكب من النمل تحت عدسة مكبرة، أو حاولت أن تمسك فراشة خلال فصل الصيف، أو قد استمعت الى نقيق الصراصير في الليل، فأنت تعرف تماما كيف يمكن أن تكون هذه الحشرات مثيرة للاهتمام، وهنا بعض الحقائق الممتعة حول بعض الحشرات والتي أنت على يقين أنها سوف تثير اهتمامك.

 

1-   هناك المزيد من الحشرات في العالم أكثر من أي مجموعة أخرى من الحيوانات على الأرض :

ربما كنت قد خمنت ذلك بالفعل بعد رؤية النمل والفراشات والخنافس في كل مكان، ويشير العلماء الى أن الحشرات تشكل 90٪ من جميع أنواع الحيوانات على كوكب الأرض، وأكثر من نصف جميع الكائنات الحية، ويمكن العثور عليها في كل موطن تقريبا من قمم الجبال الثلجية إلى الصحاري ،وأن الحشرات كانت موجودة منذ أكثر من 400 مليون سنة، أي أنها أقدم من الديناصورات والنباتات المزهرة.

 

أفضل 10 حقائق مثيرة عن الحشرات

أكبر رتبة في الحشرات هي مغمدات الأجنحة أو رتبة الخنافس الحقيقية، والتي تتألف من (300- 400) ألف نوع، ويليها رتبة حرشفيات الجناح، ثم رتبة الفراشات والعث، وتليها ذوات الجناحين، والذباب الحقيقي، ومن ثم غشائية الأجنحة، ويتبعها رتبة النمل والنحل والدبابير، ويعتقد أن الأمر سيستغرق أكثر من مليون نملة لتزن ما يصل الى انسان واحد.

 

2- لدغة البعوض أكثر عندما يكون القمر كامل :

لم يحدد العلماء السبب حتى الآن ولكن تظهر الدراسات أن البعوض يكون أكثر نشاطا أثناء اكتمال القمر، وفي الواقع، فإن البعوض يمكن أن يلدغ أكثر من 500٪ ، لذا في المرة القادمة عندما يكون القمر مكتملا، فقد ترغب في الحصول على رزاز الحشرات الجاهز.

 

أفضل 10 حقائق مثيرة عن الحشرات

أكبر الناس، والنساء الحوامل، والناس الذين يعانون من العصبية، وأولئك الذين يتعرقون كثيرا، والذين يعانون من رائحة القدمين هم دائما أهدافا أكثر جاذبية للبعوض لأسباب مختلفة، فإذا قمت بالتحرك كثيرا عندما يكون البعوض قريبا، فأنت أكثر احتمالا للحصول على لدغات بنسبة 50%، وهذا هو أحد الأسباب التي تجعلك تجلس بلا حراك.

 

3- الفراشات تتذوق بأقدامها :

نحن نتذوق بألسنتنا ولكن الحشرات لا تملك لسانا، فبدلا من ذلك، فإن الحشرات تتذوق بقرون الاستشعار أو بأجزاء فمها، أو على الأقل معظمهم يقومون بذلك، والفراشات تتذوق الطعام بطريقة فريدة من نوعها، فهي تتذوق بأقدامهم.

 

أفضل 10 حقائق مثيرة عن الحشرات

الفراشات تهبط على طعامهم، وذلك باستخدام مستقبلات كيميائية خاصة في أقدامهم لمعرفة طعم الطعام قبل تناوله، وعندما يحين الوقت للاناث الفراشات أن تضع البيض، فهي تذهب من نبات لأخر، تهبط على أوراقه، وتطبل بقدميها، وبهذه الطريقة يمكن معرفة ما إذا كانت أوراق النبات سيكون لذيذ بما فيه الكفاية لليرقات كي تأكل، واليرقات تقضي معظم الوقت في تناول الطعام من أجل أن تنمو، ويبقون في نبات واحد فقط، وتتناول أكبر عدد ممكن من أوراقه ما تستطيع، وإذا البيض فقس على النبات الخطأ، فاليرقات قد لا تأكل على الإطلاق، ونحن جميعا نعرف ما يحدث للمخلوقات التي لا تأكل، فهي تموت.  

 

4- العث لا يمكنه أن يطير أثناء وقوع الزلزال :

 

أفضل 10 حقائق مثيرة عن الحشرات

العث من عائلة الفراشات، والعث لا يستطيع الطيران عندما يكون هناك زلزال، وحتى العلماء ليسوا متأكدين لكنهم يعتقدون أن العث يستخدم نظام جيروسكوبي أو توازني للطيران، فاجنحتها والقرون الاستشعارية تعمل كجيروسكوب، والذي يشبه نوعا من عجلة الغزل المتدلية في ثلاث حلقات، وكما يمكنك أن تقول، انه ليس نظام مستقر جدا وهذا هو السبب أن العث ليس أفضل من الطيور، ففي كثير من الأحيان يرفرف بلا كلل، وعندما يكون هناك زلزال، فإنه يصبح غير مستقر، مما يجعل من الصعب أو حتى من المستحيل بالنسبة لهم الحصول على فهم البيئة المحيطة بهم والحفاظ على توازنه، وهذا هو السبب في أنه يبقى ساكنا تماما، فربما هم أكثر أمانا بهذه الطريقة.

 

5- اليرعات في بعض الأحيان تومض أضوائها في انسجام :

يمكن للعديد من الحشرات أن تومض لكن اليراعات هي الحشرات الوحيدة التي يمكن أن تومض أضواءها على نحو متقطع، ويمكن عمل ذلك بسبب مركب يسمى وسيفيرين يحملونه في أجسامهم، وعندما تأتي هذه المادة الكيميائية في اتصال مع الهواء، فإنها تضيء، ومن المثير للدهشة، فإن اليراعات تنتج ضوء أكثر كفاءة في كل العالم، فتستخدم كل الطاقة على شكل ضوء وليس على شكل حرارة.

 

 

 

اليراعات توميض أضواءها لتحذير الحيوانات المفترسة وأيضا من أجل التزاوج، و كل الأنواع لديها نمط الوميض الخاص بها، إلا أن هناك نوع واحد، ويسمى اليراعات المتزامنة، فأحيانا تومض الأضواء كلها في نفس الوقت أثناء موسم التزاوج لمدة اسبوعين، وهذا يجذب انتباه الإناث في المنطقة، والذي يمكن بعد ذلك اختيار شريكها.

 

6- خنافس الروث تلف كرات الروث في خط مستقيم :

 

أفضل 10 حقائق مثيرة عن الحشرات

الخنفساء هي مقززة بدرجة كبيرة، ونحن نعلم ذلك لأنهم يتعاملون مع روث الحيوانات، فإنهم يأكلونه، ويعيشون فيه، وحتى يمكن أن تضع بيضها فيه، نعم، ولكنها يمكن أيضا أن تكون مذهلة، وذلك لأنها تستطيع أن تلف الروث في كرات، وليس كل خنافس الروث تقوم بذلك، وهي تلف كرات الروث لأعشاشها في خط مستقيم، وذلك باستخدام النجوم في مجرة درب التبانة مثل البوصلة،وخنافس الروث حيوانات قوية جدا،  فيمكن أن تكون صغيرة ولكنها يمكن أن تلف كرة من الروث تصل إلى عشرة أضعاف وزنها، هذا مثل رجل يحاول أن يلف بقرة نمت بشكل كامل، وتذكر أن الخنافس تفعل ذلك في خطوط مستقيمة.

 

7- النحل يحب الرقص :

نحن نعلم جميعا النحل الطنان، ولكن هل نعلم أن النحل بارع جدا في الرقص، ويعيش النحل في خلايا النحل ومعظمه من الشغالة، والبعض من الشغالة هم من الكشافة، وهو ما يعنى أنهم يخرجون بحثا عن الطعام، وبمجرد العثور على الطعام يعودون الى الخلية، وتخبر الاخرين بمكان تواجد الطعام، ولكن كيف تخبرهم؟، بالرقص طبعا.

 

أفضل 10 حقائق مثيرة عن الحشرات

اذا كان مصدر الغذاء ليس بعيدا فإن النحل يرقص في دائرة، واذا كان مصدر الغذاء بعيدا فإنهم يرقصون في تهادي، والذي يمثل على شكل حرف 8 والسرعة التي يطير بها النحل تشير الى مدى بعد الطعام في الواقع.

 

8- النمل لديه معدتين :

 

أفضل 10 حقائق مثيرة عن الحشرات

 

بعض النمل له معدتين، ففي واحدة منهم يمكن تخزين وهضم الطعام الذي يأكلونه، وفي الأخرى يتم تخزين المواد الغذائية لأبناء النمل، وخاصة الملكة ، وبعض النمل يخزن الكثير من المواد الغذائية في هذه المعدة الثانية حتى تنتفخ لحجم حبة العنب، وكل ما يفعلونه هو تجشؤ المواد الغذائية المخزنة في المعدة الثانية أو رميها خارج المعدة، حتى يمكن أن تؤكل من قبل الاخرين، وهذا الغذاء هو عمليا نفسه عندما كانو يتناولونه،  فلم يتم هضمه ليتم تجشأه بسهولة، ويتم هضم الطعام في المعدة الأولى باستخدام العصارة المعدية ولذا لا يمكن أن يتجشأه وبدلا من ذلك، فيتم امتصاصه من قبل جسم النملة لتزويدها بالعناصر الغذائية.

 

9- أنثى ذبابة العقرب تحب أن تحصل على هدايا :

 

أفضل 10 حقائق مثيرة عن الحشرات

أو بشكل أدق، رشاوى، فأنثى ذبابة العقرب تتزاوج فقط من الذكور إذا كان لديه هدية لها، ونحن لا نتحدث عن الزهور أو الشوكولاتة، ولكن هديتها تكون عبارة عن يرقات و حشرات وذباب تم القبض عليهم أحياء، والأنثى تتفقد الهدية عن قرب، فإذا كانت جيدة بما فيه الكفاية، فسوف يبدأ التزاوج، والتزاوج سوف يستمر فقط طالما الأنثى تأكل، وكلما كانت الهدية أكبر،  زادت فرصة الذكور في تلقيح الأنثى، وإذا كانت الأنثى غير راضية عن الهدية، فإنها ببساطة تطير بعيدا، وسوف يأتي ذكر آخر لها لإقناعها بينما الذكر الفقير يذهب بحثا عن هدية أفضل.

 

10- في بعض اجزاء من العالم تعتبر صراصير الليل سحر لحظ جيد :

 

أفضل 10 حقائق مثيرة عن الحشرات

في الصين واليابان وبعض الثقافات الأمريكية الأصلية تعتبر الصراصير سحر لحظ جيد، ورمز للرخاء بسبب حقيقة أنها تضع مئات من البيض وبسبب قدرتها على القفزة المذهلة، فإذا كان صرصار الليل يعبر طريقك فأنت تعتبر نفسك محظوظا، أو اذا كان داخل منزلك، وهذا اذا لم تكن في شمال البرازيل، حيث أنهم يعتقدون أيضا أن نقيق صراصيير الليل دلالة على الموت، ويجب أن يقتل فورا.

كتب : ذات الهمة
المشرف العام : نيرفانا محمود

مواضيع مميزة :

loading