nav icon

حقائق رائعة عن السلاحف

السلاحف هي مجموعة من الزواحف تتواجد من قديم الأزل، والتي تشتمل على السلاحف ذات العنق الخفية، والسلاحف ذات العنق الجانبية، وهناك أكثر من 293 نوع من السلاحف توجد على قيد الحياة اليوم، والسلاحف تعيش في مجموعة متنوعة من الموائل بما فيها السلاحف البحرية، وسلاحف المياه العذبة، وسلاحف المناطق البرية في جميع أنحاء المناطق المعتدلة والاستوائية في العالم.

 

- ماذا تعرف عن السلاحف ؟

 

حقائق رائعة عن السلاحف

 

السلاحف لديها تشريح جسدي فريد من نوعه، ومن المعروف عن السلاحف أن لها صدفة صلبة من الخارج والتي تسمى الدرع الواقي، والدرع الواقي هو تحور للقفص الصدري والعمود الفقري، والصدفة أو الدرع هو عبارة عن جزء من الهيكل العظمى من السلاحف، وصدفة السلاحف تتكون من طبقتين، فالطبقة الخارجية تتكون من صفائح تسمى scutes، والطبقة الداخلية للسلاحف تتكون من عظام، والجانب السفلي من صدفة السلحفاة يعتبر الصدر الواقي والذي يحمي منطقة البطن، والسلاحف ليس لها أسنان، وبدلا من ذلك لديهم منقار حاد يمكنهم من تمزيق طعامهم.

 

هناك العديد من الأسماء الشائعة تستخدم لوصف مجموعات مختلفة من السلاحف، وتشتمل هذه الأسماء الشائعة على tortoises والتي تشير الى السلاحف البرية، وterrapins والتي تشير الى سلاحف المياه العذبة، وturtles والتي تشير الى اي عضو من أعضاء سلاحف Testudines، وفي الماضي كان يستخدم مصطلح turtles للاشارة فقط الى السلاحف البحرية ولكن الآن اطلق المصطلح بصفة عامة.

 

العديد من السلاحف تعتبر من الحيوانات العاشبة والتي تتغذى بشكل أساسي على المواد النباتية، وذلك لأنها تتحرك ببطء، والسلاحف تفتقر إلى القدرة على السعي بنشاط وراء الفريسة، ولذلك هناك عدد قليل من أنواع السلاحف  المائية لديها تقنية نصب الكمائن بدلا من انتظار اللافقاريات، والأسماك، أو غيرها من الحيوانات الصغيرة عندما تعبر طريقها.

 

تتغذى معظم أنواع السلاحف البحرية في المقام الأول على الأعشاب البحرية ولكن بعض الأنواع أيضا تتناول اللافقاريات مثل قناديل البحر.

 

السلاحف هي من بين أكثر الزواحف تعرضا للخطر، ويصنف أكثر من 40 %  من جميع أنواع السلاحف التي هي على قيد الحياة بوصفها عرضة للانقراض أو من المهددة بالانقراض.

 

ظهرت السلاحف الأولى منذ أكثر من 220 مليون سنة في أواخر العصر الترياسي، ومنذ ذلك الحين ولا يوجد تغيير يذكر في السلاحف، وأنه من الممكن تماما أن السلاحف الحديثة تشبه تلك التي كانت تجوب الأرض في زمن الديناصورات.

 

- الخصائص الرئيسية للسلاحف :

الخصائص الرئيسية للسلاحف تشتمل على ما يلي :

* توجد صفائح من keratinised في مكان الأسنان.

* جسم السلاحف موضوع داخل صدفة والتي تتكون من الدرع والصدر الحامي.

* حاسة الشم عند السلاحف قوية، ورؤية الألوان جيدة، والسلاحف لديها ضعف في السمع.

* تدفن السلاحف البيض في الأرض.

 

- تصنيف السلاحف :

تصنف السلاحف ضمن التسلسل الهرمي كالتالي :

الحيوانات

الحبليات

الفقاريات

رباعيات الارجل

الزواحف

السلاحف

 

* السلاحف ذات الرأس الخفية :

هناك حوالي 200 نوع من السلاحف ذات الرأس الخفية على قيد الحياة اليوم، وأعضاء هذه المجموعة تشتمل على السلاحف البحرية، والسلاحف الارضية، وسلاحف البركة، والسلاحف ذات الصدفة اللينة، والسلاحف ذات الرأس الخفية قادرة على سحب رأسها وعنقها وجعلها مستقيمة الى الخلف داخل الصدفة.

 

* السلاحف ذات العنق الجانبية (بليوروديرا) :

هناك حوالي 76 نوع من السلاحف ذات العنق الجانبية موجودة على قيد الحياة اليوم، ويعيش اعضاء هذه المجموعة فقط في نصف الكرة الجنوبي، والسلاحف ذات العنق الجانبية تستطيع أن تثني العنق والرأس جانبيا، والسلحفاة تثني الرقبة والرأس تحت حافة الصدفة قريبة من الكتف، بحيث الرقبة والعنق تصنع زاوية متصلة مع محور العمود الفقري.

كتب : ذات الهمة
المشرف العام : نيرفانا محمود

مواضيع مميزة :

loading