nav icon

ما هى اسباب و اعراض و علاج اكتئاب الكلاب ؟

تماما مثل البشر، يمكن للكلاب ان تصاب بالاكتئاب ، وقد يكون اكتئاب الكلاب بسبب بعض التغييرات في حياتهم، أو أنه يمكن أن يكون علامة على وجود مشكلة طبية ، في هذه المقالة يجب تعلم كيفية اكتشاف علامات اكتئاب الكلاب ، وما يمكنك القيام به لمساعدة الكلب الخاص بك ، وجعله يبدأ الشعور بشكل أفضل.

 


علامات مشتركة لـ الاكتئاب موجودة في الكلاب :
علامات اكتئاب الكلاب هي في الواقع مشابهة لتلك التي يعاني منها البشر ، والكلاب تصاب بمزاجية سيئة تماما مثل البشر ، فعندما يبدو علي كلبك السبات العميق بشكل خاص أو يوجد كآبة في جميع أنحاء المنزل أو الفناء، فمن الممكن أن يشعر وقتها الكلب بالاكتئاب.

ما هى اسباب و اعراض و علاج اكتئاب الكلاب ؟


وأعراض اكتئاب الكلاب عادة ما تشمل:
* يصاب الكلب بالاكتئاب عندما يتوقف الكلب عن التفاعل مع أصحابه، بما في ذلك باقي عائلتهاوغيره من الكلاب في المنزل.


* يصاب الكلب بالخمول ، فلم يعد يظهر اي رغبة في المشي او اللعب ، وقد يميل إلى التحرك بشكل أبطأ ولا يبدو أن لديها الكثير من الاغراض التي يريدها.


* يصاب الكلب بتغييرات في الشهية فقد يفقد شهيته، وهذا يمكن أن يؤدي إلى فقدان الوزن ، وبدلا من ذلك، الكلب الذي يصاب بالاكتئاب قد يأكل أكثر ويبدء في كسب الوزن.


* يصاب الكلب في تغييرات في عادات النوم ، فالكلاب المصابة بالاكتئاب يميلون إلى النوم أكثر من غيرهم ، والبعض منهم قد يصبح أكثر قلقا وغير قادر على النوم بشكل جيد.

 


المحفزات والعلاج الذي يساعد فى علاج اكتئاب الكلاب :
إذا كان يمكنك تحديد ما تسبب فعليا بحالة الاكتئاب لكلبك ، فستعرف على الفور الأعراض الذي تعرض اليها في وقت سابق، وهذا سوف يساعدك على معرفة كيفية مساعدة كلبك لكي يشعر انه على نحو أفضل ، ومن ضمن الاسباب التي يمكن ان تسبب اكتئاب الكلاب :

 


- من اسباب اكتئاب الكلاب التغييرات البيئية :
كما هو الحال مع البشر، يمكن للأحداث الجارية حول كلبك ان تسبب له الشعور بالاكتئاب و القلق ، ويقول الاطباء البيطرين أيضا أن التغيرات في البيئة أو الظروف المعيشية للكلب يمكن أن تؤدي إلى الاكتئاب والقلق،فعلى سبيل المثال، يمكن للكلاب التي تعاني من الاكتئاب والحزن يكون لديهم حيوانات أليفة آخري أو عضو بشري من الأسرة مريضا أو انه سيموت ، فهذا صحيحافأيضا عندما يتحرك أحد أفراد الأسرة بعيدا يشعر الكلب بالحزن ، او عندما تنجب الام اطفالا وتنشغل عنه ، فأعراض الاكتئاب الناجمة عن قلق الانفصال يمكن ان تشعر الكلب بالوحدة.

 


ويمكنك مواجهة بعض التغيرات في الحياة من خلال إعطاء كلبك بعض الاهتمام ليكون بصحة جيدة ، فعلي سبيل المثال:

ما هى اسباب و اعراض و علاج اكتئاب الكلاب ؟


* يمكنك اعطاء الكلب الخاص بك بعض التحفيز الذهني.


* إذا كان لديه لعبة مفضلة أو نشاط، يمكنك محاولة اللعب معه مرة واحدة في اليوم على الأقل، ولكن يفضل أن يكون في فترات عدة على مدار اليوم.


- إذا كان اكتئاب الكلب الخاص بك بسبب فقدان رفيق من اصدقاؤه الكلاب، يمكنك أخذه إلى حديقة الكلب حتى يمكنه أن يكون حول الكلاب الأخرى،والتعرف الى كلب جديد إذا كان هذا ممكنا في الوضع الخاص بك.

 


- من اسباب اكتئاب الكلاب الطقس والتغيرات الموسمية :
يمكن للتغييرات الموسمية ان يكون لها تأثير على الحالة المزاجية الخاصة بالحيوانات الأليفة، كما تفعل فترات من سوء الاحوال الجوية ، فعلى سبيل المثال، أمزجة الكلاب التي تعيش في المناطق التي تحدث فيها الأعاصير يمكن أن تتأثر بالتغيير في الضغط الجوي، بالإضافة إلى ذلك، بداية فصل الشتاء يمكن أن تؤدي إلى الاضطرابات العاطفية الموسمية مع بعض الكلاب، كما يمكنها أن تؤثر على البشر.

 


- من اسباب اكتئاب الكلاب الاكتئاب المرضي :
يمكن للكلاب أيضا ان يعانون من الاختلالات الكيميائية التي تؤدي إلى الاكتئاب المزمن ، وعلاج الاكتئاب المزمن للكلب لا يختلف عن علاج الاكتئاب المشابه في البشر، وفي هذه الحالة يمكن للطبيب البيطري ان  يصف الدواء المضاد للاكتئاب لتنظيم الأعراض ، وقد تشمل هذه الادوية :
* بروزاك
* كلومي كالم
* زولوفت

 


- من اسباب اكتئاب الكلاب المشاكل الطبية :
يجب ان لا نغفل عن حقيقة أن الكلب لا يمكنه ان يقول لكم عندما يشعر بالالم او انه مريض ، وفي كثير من الأحيان، الكلاب تظهر عليهم أعراض الاكتئاب عندما يكون هناك شيء خاطئ جسديا معهم، وقد تشير التغيرات السلوكية علي وجود مشكلة طبية، و هذا هو السبب في أنه من المهم جدا الحصول على الرعاية البيطرية حتي وان كان لا يشتكي الكلب من الاكتئاب ، واذا تعرض الكلب الي حدث معين ، فيمكن للطبيب البيطري ان يقوم بإجراء اختبارات الدم وإعطاء الكلب الخاص بك فحص شامل على الجسم لتحديد ما إذا كان هناك سبب طبي يسبب علامات الاكتئاب هذه ام لا.

 


مساعدة الكلب الخاص بك :
في أقرب وقت تلاحظ فيه ان الكلب يعاني من أعراض غير مبررة أو انه يبدو عليه اكتئاب الكلاب لفترات طويلة يجب ان تتصل بالطبيب البيطري علي الفور ، فمن المهم أن تتحقق ما إذا كان الكلب مريض أو لديه اختلال في التوازن الكيميائي حيث ينبغي أن تتعامل مع هذه الاموربالدواء ، فيجب ان تحرص علي ان تتلقي حيواناتك الاليفة الرعاية البيطرية المناسبة، ويمكنك أن تبدأ النظر في العوامل البيئية التي قد يكون لها تأثير على الحالة المزاجية للكلب ، وتري ما يمكنك القيام به لتحسين هذه الأوضاع.

كتب : رباب احمد
المشرف العام : نيرفانا محمود

مواضيع مميزة :

loading