nav icon

ما هى معالم نمو الطفل في الشهر السادس ؟

قد تجد صعوبة في تصديق أن طفلك الرضيع في خلال الأشهر الستة الأولى قد بدأ تعلم كيفية التواصل وتناول الأطعمة الصلبة، ولكن في هذه المرحلة قد نجد بعض الاضطرابات في النوم، معالم نمو الطفل في الشهر السادس قد تصف هذه المرحلة ، و اليكم بعض من معالم نمو الطفل في الشهر السادس.

 


- نمو الطفل في الشهر السادس
خلال الأشهر القليلة الأولى من العمر سوف ينمو طفلك بمعدل (1.5- 2) رطل كل شهر، وعند بداية الشهر السادس لا يقل وزنه عن ضعف وزنه عند الولادة، وفي خلال الشهر السادس يتباطأ نمو الطفل الى رطل واحد كل شهر، وطول الطفل المكتسب يتباطأ أيضا الى حوالي نصف بوصة كل شهر.

 


- نمو الطفل في الشهر السادس (المهارات الحركية)
طفلك قد يبدأ في الجلوس وحده في خلال الشهر السادس، وحتى يستعد الطفل الرضيع أن يجلس فإنه يدعم نفسه بيده، ثم بعد فترة من الوقت يصبح جاهزا للجلوس بدون تدعيم، وطفلك الذي يبلغ من العمر ستة أشهر، يمكن أن يلف من ظهره الى بطنه، أو العكس، ويمكن لبعض الأطفال أن تدفع بنفسها في جميع أنحاء الغرفة بإستخدام اسلوب اللف أو الدحرجة، أو قد يزحف الى الأمام أو الخلف، أو قد ينزلق على بطنه، وقد تلاحظي أن طفلك قد يرتفع على يديه وركبتيه ويهتز ذهابا وإيابا.

 

ما هى معالم نمو الطفل في الشهر السادس ؟
- نمو الطفل في الشهر السادس (النوم)
معظم الأطفال ينامون بين _6- 8) ساعات في المرة الواحدة في الشهر السادس من العمر، والأطفال في هذا السن تجد صعوبة في النوم أو في البقاء نائما، وبعض الآباء يلجأون إلى طريقة تم تطويرها من قبل طبيب الأطفال ريتشارد فيربير، وهذه الطريقة تنطوي على وضع طفلك في السرير بينما لا يزال مستيقظا، فإذا بكى طفلك، فيجب الانتظار لفترة أطول تدريجيا من الوقت السابق كل ليلة قبل الذهاب اليه لتوفير الراحة، وهذا الأسلوب يعمل بشكل جيد بالنسبة لبعض الأسر، ولكن قد تحتاجي إلى تجربة عدة طرق مختلفة من النوم قبل أن تجدي طريقة تعمل على نحو أفضل بالنسبة لك.

 


في الشهر السادس يستطيع أن يتدحرج طفلك بشكل مستقل، فلا تندهشي اذا وضعتي ابنك على ظهره عند النوم، وعند استيقاظه وجدته على بطنه، ومخاطر الموت المفاجيء للطفل الرضيع تكون أقل بكثير في بداية الشهر السادس.

 


- نمو الطفل في الشهر السادس (الحواس)
قد تلاحظي أن عيون طفلك قد تغيرت من وقت ولادته، فالعيون الملونة تبدأ يخف لونها من خلال العديد من التحولات قبل أن تستقر الى اللون النهائي في الشهر السادس من العمر، واذا كان طفلك لديه عيون زرقاء، فهناك احتمالات أنها سوف تبقى على هذا النحو بشكل دائم.

 


- نمو الطفل في الشهر السادس (الغذاء)
اذا لم تكوني قد بدأت مع طفلك بتناول الأطعمة الصلبة بالفعل، فطبيب الأطفال من المرجح أن يوصي لك القيام بذلك في خلال الشهر السادس، فمن الممكن أن تبدئي بالحبوب المدعمة بالحديد الممزوجة بحليب الأم أو اللبن الصناعي، كما يمكن ادخال بعض الفواكه والخضراوات في الوجبات الغذائية الخاصة بطفلك، والانتظار لبضعة أيام في كل مرة تقدمي لطفلك شيئا جديدا للتأكد من عدم حدوث أي حساسية.

 


اذا أظهر طفلك أنه لا يحب أي نوع من الأطعمة الجديدة فيمكن الانتظار لبضعة أيام ثم حاولي مرة أخرى، فالأطفال هم مخلوقات متقلبة ويمكن أذواقهم تتغير من يوم واحد إلى آخر.

 


قدمي لطفلك نوع واحد من الطعام لتكوني قادرة على مراقبة أي ردود فعل مثل الطفح الجلدي، أوالإسهال، أو القيء، ووفقا للأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال، أنه لا يوجد أي دليل على أن إدخال الأطعمة مثل البيض والسمك من (4- 6) أشهر من العمر يزيد من خطر الحساسية الغذائية، والانتظار حتى يصل طفلك الى سنه من العمر لإعطاءه العسل لأنه يمكن أن يحمل البكتيريا التي تسبب التسمم الغذائي، وينبغي أيضا ألا تعطى حليب البقر حتى يصل طفلك على الأقل سنة من العمر، على الرغم من أن المنتجات المصنوعة من حليب البقر، مثل الزبادي أو الجبن الطري، على ما يرام.

 


- نمو الطفل في الشهر السادس (التواصل)
الطفل البالغ من العمر ستة أشهر يجب أن يبتسم ويضحك ويهذي، ولمساعدته في تعلم الكلام يجب أن تقرأي معه القصص كل يوم، والأطفال في هذه المرحلة العمرية تبدأ في التعرف على الناس والأشياء من حولهم، وطفلك سوف يبدأ في الشعور بالراحة مع الأشخاص المألوفة مثل الأم والأب والجد والجدة، واللعب بعدد قليل من الألعاب المفضلة، وقد ترين بوادر الخوف عندما يكون مع أشخاص غرباء أو في أماكن جديدة.

 


- العودة الى العمل
هناك بعض النصائح لاختيار مركز رعاية الأطفال الآمن والموثوق به عندما تعودي الى العمل:
1- يجب زيارة العديد من مراكز رعاية الأطفال، ويجب أن تقضي الكثير من الوقت كي تتعرفي على ما سوف يواجهه طفلك هناك، واذا كنت قادرة للذهاب الى هناك في وقت غير معلن فافعلي حتى تستطيعي أن تري كيف يعمل المركز.

 


2- يجب التأكد من أن هذا المركز يوفر البيئة النظيفة والآمنة، وينبغي أن لا يكون هناك أي مخاطر واضحة، مثل الحبال المتدلية، أو المنافذ المفتوحة، أو الألعاب الصغيرة، وإجراءات الطوارئ يجب أن توضع بشكل واضح.

 


3- يجب الاستفسار عن عدد أعضاء المركز، وكلما قل عدد الأطفال لكل موظف كان أفضل، ومعظم شروط المركز تنص على أنه لا يزيد عدد الأطفال عن (3- 6) أطفال لكل موظف.

 


4- يجب معرفة المزيد عن كل شخص سوف يقوم برعاية طفلك، والتأكد من أن المركز قام باجراء تحريات دقيقة لجميع العاملين به.

 


- نصائح للطفل في الشهر السادس
1- كوني على يقين تام من ان نمو الطفل في الشهر السادس من العمر مثل، الثرثرة، والجلوس دون مساعدة، والابتسام، وتواصل العين، وأنه يستجيب للأصوات، واذا كنت قلقة من غياب أحد هذه الأمور الهامة يجب الاتصال بالطبيب الخاص.


2- ضعي مكان اللعب بعيدا عن متناول يد الطفل على الأرض لتشجيع طفلك على بدء الزحف.


3- تجنب اللعب الصغيرة حتى لا يتناولها طفلك ويؤدي ذلك الى الاختناق.

كتب : ذات الهمة

مواضيع مميزة :

loading