nav icon

طرق طبيعية فى علاج غثيان الصباح عند الحامل

غثيان الصباح هو عرض من الأعراض الصعبة للحمل، بالنسبة لبعض النساء، فقد يستمر الغثيان طوال اليوم، وقد يكون الغثيان خفيفا، أو حادا ويستمر الى بضعة أشهر قليلة، أو يمكن أن يستمر الى نهاية الحمل بأكمله، فإذا كنت تعاني من هذه الحالة، فهناك العلاجات الطبيعية التى تساعد فى علاج غثيان الصباح و التي يمكنك أن تجربيها، تابعي معنا سيدتي هذا الموضوع لتتعرفي على طرق علاج غثيان الصباح .

 


- علاج غثيان الصباح بالأعشاب
هناك العديد من الأعشاب لمكافحة القيء والغثيان، ولكن فقط مجرد حفنة قليلة هي آمنة أثناء الحمل، والأعشاب التالية قد تعالج غثيان الصباح الخفيف والمعتدل، واذا كان غثيان الصباح حاد، فأنت عندئذ لا تستطيعي أن تحتفظي بالماء والطعام، وعند ذلك يجب استشارة الطبيب.

 


1- علاج غثيان الصباح بحبوب الهيل أو الحبهان
حبوب الهيل أو الحبهان من الأعشاب الحارة، والتي يمكن أن تستخدم كمضاد للتشنج، وقال الدكتور ماو شينغ نيو وهو طبيب صيني والمؤسس المشارك لجامعة يو سان، وتاو للخدمات الطبية بولاية كاليفورنيا على موقعه أن حبوب الهيل تستخدم فى علاج غثيان الصباح، ويمكن أن تتتاوليها عادة مثل الشاي، فقط أضيفي بضع حبات من الهيل الى كوب من الماء المغلي، كما يمكن استخدام الهيل المطحون لكل كوب من الماء المغلي.  

 


2- علاج غثيان الصباح ببذور الشمر
الشمر يساعد على تهدئة الجهاز الهضمي، فمضغ بذور الشمر أو تناول مشروب الشمر غالبا ما يوصف لتخفيف غثيان الصباح، ولصنع مشروب من الشمر، فقط أضيفي ملعقة أو ملعقة ونصف صغيرة من بذور الشمر الى كوب واحد من الماء المغلي، كما يمكنك أن تستعملي أكياس الشمر العضوية لعمل المشروب السريع.
تعتبر بذور الشمر عموما آمنة الاستخدام في الطعام، ومع ذلك يمكن استشارة الطبيب ما اذا كان الشمر مناسب لك، وهناك بعض الدراسات التي توضح أن الشمر له خصائص تحاكي نشاط الاستروجين في الجسم.

 


3- علاج غثيان الصباح بالزنجبيل
الزنجبيل يعتبر علاج جيد وطبيعي للغثيان، وهناك بعض الدراسات التي توضح أن الزنجبيل قد يساعد في القضاء على غثيان الصباح في الأيام القليلة بعد استخدامه، ولتخفيف غثيان الصباح يمكن استخدام الزنجبيل في أي من الطرق الأتية:

طرق طبيعية فى علاج غثيان الصباح عند الحامل


*تناولي كبسولات الزنجبيل (250 ملج، 4 مرات في اليوم).
*تناولي مشروب الزنجبيل بإضافة الزنجبيل المبشور الطازج إلى الماء الساخن أو شراء أكياس الزنجبيل العضوي.
*جربي شراب الزنجبيل، وهو متاح في معظم محلات الأغذية الطبيعية.
الزنجبيل يمنع تجلط الدم طبيعيا، ويمكن أن يزيد من مخاطر النزيف لذلك يحذر من استخدامه عند اقتراب موعد الولادة.

 


4- علاج غثيان الصباح بالنعناع
النعناع له خصائص مضادة للتشنج والذي يساعد في تهدئة اضطراب المعدة، والنعناع يمكن تناوله عادة على شكل مشروب، ولكن يمكنك أيضا شراء كبسولات النعناع أو حلوى النعناع، ولصنع مشروب النعناع يوضع مقدار ملعقة من أوراق النعناع في كوب من الماء الساخن لمدة عشر دقائق، كما يمكنك شراء أكياس النعناع العضوية والتي توجد في معظم محلات البقالة، ويمكنك أيضا محاولة مضغ أوراق النعناع الطازجة أو إضافة أوراق النعناع الطازجة لعصير الليمون أو ماء.

 


النعناع آمن على الأرجح أثناء الحمل عند استخدامه بكميات طبيعية في الطعام، ولكن ينبغي تجنب الكميات الكبيرة، كما يجب تجنب النعناع مع مرض الجزر المعدي المريئي (GERD) أو فتق الحجاب الحاجز لأنه يمكن أن يؤدي الى زيادة المرض.

 


5- علاج غثيان الصباح بلحاء شجر الدردار الزلق
هو عشب هلامي يريح المعدة ويخفف الغثيان، ولحاء الدردار الداخلي آمن أثناء الحمل عندما يستخدم بكميات طبيعية في الطعام، ويحذر من استخدام اللحاء الخارجي لأنه يمكن أن يسبب الاجهاض، وجرعة البالغين هي ملعقتين من مسحوق لحاء الدردار في كوبين من الماء المغلي، وكبسولات تحتوي على (400- 500) جرام من اللحاء، ويمكن أن تستخدم ثلاث مرات يوميا، وقد تختلف جرعات الحمل عن جرعات البالغين الطبيعية.

 


6- علاج غثيان الصباح بورق التوت
أوراق التوت هو علاج طبيعي شعبي لغثيان الصباح، ومشروب ورق التوت يساعد على تخفيف الرحم، وتعزيز امدادات الحليب، وتخفيف آلام الولادة، ومع ذلك، هناك عدم تأكيد من أن أوراق التوت آمنة للاستخدام خلال الأشهر الثلاثة الأولى، وإذا استمر غثيان الصباح إلى ما بعد الأسبوع الثاني عشر، يجب استشارة الطبيب عند استخدام ورق التوت، ولعمل مشروب التوت يمكن وضع من (4- 8) جرام من أوراق التوت في الماء الغلي، كما أنه يتوافر أكياس أو كبسولات.

 


- الاستخدام تحت الاشراف
تعتبر العلاجات الطبيعية المذكورة أعلاه لغثيان الصباح عموما آمنة لحالات الحمل ومنخفضة المخاطر عندما تؤخذ بكميات قليلة، ومع ذلك لمجرد أنها طبيعية لا يعني أنها لا يمكن أن يكون لها آثار جانبية،  وهناك دراسات قليلة عن تأثير معظم الأعشاب على الجنين، وينبغي استخدام جميع الأعشاب تحت إشراف الطبيب.

كتب : ذات الهمة

مواضيع مميزة :

loading