nav icon

ما هى اسرع طريقة فى تدريب الببغاء ؟

تدريب الببغاء يمكن أن تكون هواية ممتعة ومجزية، ولكن يجب أن نفهم من البداية أن نجاح تدريب الببغاء يعتمد كثيرا على شخصية الطائر وهل الطائر اجتماعي منذ صغره؟ والببغاوات تستجيب للتدريب بشكل أفضل من باقي الطيور، تدريب الببغاء يساعد على الأقل فى التعامل معها بشكل منتظم، حتى يصبحو غير خائفين من البشر.

 


- اكتساب الثقة قبل تدريب الببغاء
يمكن أن تكون الببغاوات مضطربة بعض الشيء خصوصا عند وصولها الى منزل جديد، وسوف تحتاج الى اعطاء طائرك الأليف اسبوعا حتى يستقر، وبعد ذلك يمكنك أن تبدأ في محاولة الترويض، و تدريب الببغاء هي عملية بطيئة والتي تشتمل على مساعدة طائرك الأليف أن يشعر بالراحة عن طريق اللمس، ويتم انجاز ترويضه بشكل عام في عدة مراحل، وهناك عدة طرق كي تمضي في طريق ترويض الطائر، ولكن يوصي الخبراء قبل أن تبدأ تدريب الببغاء الطائر بشذب ريش الأجنحة بشكل محترف، وهذا يحد من قدرة الببغاء على الطيران دون أن تقضي على الريش تماما، ويجعل عملية تدريب الببغاء أكثر أمنا قليلا.

 


- البدء في تدريب الببغاء

ما هى اسرع طريقة فى تدريب الببغاء ؟
1- يجب قضاء بعض الوقت كل يوم تجلس قرب قفص الببغاء الخاص بك لمساعدته في التعود على وجودك، دع هذا يحدث لمدة أسبوع على الأقل.

 


2- بعد نحو أسبوع، ضع يدك على قفص الببغاء لمدة 10 دقائق في المرة الواحدة، عدة مرات على مدار اليوم، والتحدث معه بهدوء وبصوت منخفض، فهذا يبين له أنك لن تضره، وفي نهاية الأمر سوف يتوقف الببغاء عن الطيران الى الجانب الأخر من القفص ويبدأ الببغاء في قبول وجودك بالقرب منه.

 


3- عندما تشعر أن الببغاء غير متوتر عند اقترابك من القفص، فيمكنك أن تضع يدك داخل القفص، وضع بعض من حبوب الدخن وهي حبوب في حجم حبة السمسم على راحة يدك، وابقى هادئا حتى يعتاد الطائر على وجودك، وسوف يطلب الطائر المزيد من الدخن، ودع الطائر يسترخي ويأكل لمدة دقيقة أو دقيقتين.

 


4- عندما يستعد الطائر للقدوم كي يتناول الطعام من يديك، فيمكنك أن تبدأ تدريبه.

 


- تعليم الببغاء الصعود والهبوط
تدريب الببغاء  على الصعود هو السلوك الأول الذي سوف ترغب في تعليمه للببغاء، فيمكنك تعليم الطائر الصعود على اصبعك، كما يمكنك استبدال اصبعك بجثم خشبي كي يصعد عليه الطائر اذا لم يرغب في الصعود على اصبعك، ويجب أن تأخذ قفص الببغاء الى حجرة صغيرة والتأكد من غلق الباب حتى تبدأ في اخراج الببغاء من القفص وتعليمه، وتأكد من وجود حبوب الدخن على يديك لمكافأة طائرك المفضل.

 


* تدريب الببغاء الصعود
1- اسمح للببغاء بتناول عدد قليل من حبوب الدخن لتذكيره أنها مكافأة لذيذة.
2- مد يدك الى داخل القفص ببطء ولطف مع مد اصبع السبابة.
3- اضغط برفق على أسفل جزء من البطن وهذه معناها اصعد، ومعظم الطيور تصعد بطبيعة الحال كرد فعل، لأنهم يريدون جثم يصعدون عليه في أعلى نقطة من القفص.
4- عندما يصعد الببغاء على اصبعك قدم له بعض حبوب الدخن كمكافأة له، وبهدوء شديد قل له جيد.
5- يمكنك أن تكرر الخطوات السابقة بسرعة، بمد اصبعك ووضعه أعلى قليلا ثم اطلب من الطائر الصعود.
6- يمكن أن تكرر العملية عدة مرات اذا كان الببغاء لم يشعر بالتعب، ثم اعطي للببغاء فترة للراحة قبل انعقاد فترة تدريبية اخرى.

 


*تدريب الببغاء على الهبوط
تعليم الببغاء الهبوط من على اصبعك أسهل بكثير من تعليمه الصعود.
1- ببطء ارجع الببغاء الى موقعه.
2- ضع يدك بالقرب من الجثم الخاص بالببغاء ولكن على مستوى أقل منه، وسوف تجد الطائر يميل كي يصعد على الجثم.
3- عندما يفعل الببغاء ذلك، اطلب من الببغاء أن يهبط وقدم له القليل من حبوب الدخن كمكافأة.

 


- مشاهدة الفيديو للتوضيح


هذا الفيديو لترويض وتدريب الببغاء كيف يصعد على اصبعك، كما يقدم بعض تقنيات التدريب الأساسية، وقد تختلف هذه التقنيات قليلا من مدرب الى أخر، ولكنهم جميعا لديهم قاعدة مشتركة، ويمكنك استخدام تلك التي يبدو أنها تعمل بشكل أفضل بالنسبة لك.

 


- نصائح عند تدريب الببغاء
نخطط للعمل مع الببغاء مرة واحدة في اليوم لمدة عشر دقائق في المرة الواحدة، والببغاوات الأليفة قد لا تبقى على اصبعك أكثر من بضع ثواني في بداية الأمر، ولكن مع تكرار جلسة تدريب الببغاء سوف يجعله أكثر راحة عند الإتصال بك، وخاصة عندما يحصل على مكافأة من حبوب الدخن، ولكن اذا طار مبتعدا عن اصبعك حاول أن تغريه ببعض حبوب الدخن كي يعود على اصبعك مرة اخرى وتعزيز حقيقة أنه شيء جيد أن يكون قريبا منك.

 


- تدريب الببغاء على الحضور اليك
ينبغي تدريب الببغاء الخاص بك أن يحضر اليك عندما تدعيه، ويسمى هذا التدريب تدريب الإستدعاء، وهذا التدريب هو أهم من باقي التدريبات، وخاصة عندما تعطي لطائرك الأليف بعض الوقت خارج قفصه في بيئة أمنة، ويعتمد هذا التدريب على تدريب الصعود.

 


1- استخدم حبوب الدخن كمحفز أو كمكافأة، فقم بالضغط برفق على الجزء الأسفل من البطن وأطلب منه أن يصعد على اصبعك، ثم كافئه على الفور ببعض من حبوب الدخن، ثم قم بإعادته الى موقعه مرة أخرى وأمره بالهبوط.

 


2- بعد ذلك نجعل هناك مسافة قصيرة بين اصبعك وبين الجثم الذي يقف عليه الببغاء وليكن حوالي أربع بوصات، ثم ضع بعض من حبوب الدخن كمكافأة بالقرب من اصبعك على راحة اليد الأخرى، وهذه المرة سوف تطلب من الببغاء أن يأتى اليك أو يطير اليك كما سنراها في الفيديو الأتي، ثم كرر بلطف الكلمة أو العبارة حتى يقفز الطائر المسافة القصيرة الى اصبعك، وعند ذلك كافيء الببغاء بالقليل من حبوب الدخن، وكرر هذا التدريب لهذه المسافة القصيرة عدة مرات حتى يستجيب الببغاء في الحال عندما تطلب منه الحضور.

 


3- ببطء قم بزيادة المسافة بين الطائر وبين اصبعك مع كل دورة تدريبية ناجحة حتى يأتي الطائر اليك من أي مكان من أنحاء الغرفة.

 


- فيديو للتوضيح


سوف يتعلم الببغاء الخاص بك أمر الإستدعاء، ولن تضطر الى مطاردته مرة أخرى، وتذكر أنه لايمكن أن تأخذ الببغاء الى الخارج دون تدريب ورقابة، وهذا الفيديو سوف يوضح تدريب الببغاء على الإستدعاء.

 


- تدريب الببغاء على التحدث
هذا هو التدريب الوحيد الذي لا يعتمد بشكل خاص على المعاملة باليد، ولكن يمكن ترويضه من خلال حديثك معه، وهذا التدريب يعتمد على التكرار.

 


1- نقل قفص الببغاء الخاص بك إلى غرفة هادئة حيث انه سوف يكون قادرا على الاستماع لك بوضوح.


2- استخدام كلمة واحدة عند بدء تدريب الببغاء مثل أهلا أو مرحبا.


3- الإقتراب من ببغائك الأليف وكرر كلمة اخترتها لبضع دقائق، والتي سوف تعطيه الوقت ليستقر ويركز حقا على الأصوات التي تقوم بها.


4- كرر الكلمة ببطء لبضع دقائق ثم دع الطائر يدخل القفص وضع القفص في المكان المخصص له مرة أخرى.


5- قل للببغاء مرحبا في أي وقت تمر بالقفص، أو عندما تتفاعل مع، أو عند تغيير الماء والطعام، واذا كنت محظوظا ففي نهاية الأمر سوف يرد اليك التحية.


6- عندما يتعلم الببغاء أول كلمة، فيمكنك الإنتقال الى الكلمة التالية التى تريده أن يتعلمها، والببغاء يتعلم أسرع مع كل كلمة أو عبارة جديدة.


الببغاوات لها أصوات صغيرة جدا لذا قد تجد صعوبة في فهمها في بداية الأمر، ومع ذلك فإن أذنك سوف تكون مدربة للإستماع اليه، وسوف تفهم ما يقوله في نهاية الأمرو يصبح حديثه أكثر وضوحا، ومن الأفضل استخدام كلمة أو كلمتين في البداية، واذا كنت تستخدمها في سياقها الصحيح، فمن المحتمل أن يستخدمها الببغاء أيضا في نفس السياق.

 


- الصبر هو مفتاح تدريب الببغاء
من المهم أن نفهم أن تدريب الببغاء يستغرق وقتا طويلا، وليس هناك وقت محدد يستغرقه الببغاء لتعلم سلوك معين، فبعض الببغاوات تتعلم الصعود أو الحضور اليك عند استدعائها في غضون بضع جلسات، في حين أن البعض الأخر قد يستغرق أسابيع أو شهور.

كتب : ذات الهمة
المشرف العام : نيرفانا محمود

مواضيع مميزة :

loading