nav icon

تعرف على امراض اسماك الجولد فيش من الاعراض

أسماك جولد فيش قوية الى حد ما، وهذه الأسماك تعيش الى فترة طويلة اذا تم الإهتمام بها ورعايتها بشكل مناسب، فإذا كنت تراقبها مثل الأشياء الثمينة التى تقتنيها، فسوف تتعرف على امراض اسماك الجولد فيش من خلال الأعراض التى سوف تظهر عليها، وهذا سوف يساعدك على التأكد من أن سمكتك الأليفة سوف تحصل على العلاج المناسب قبل فوات الأوان ، تابع معنا لتتعرف على اعراض امراض اسماك الجولد فيش .

 


- امراض اسماك الجولد فيش من خلال الأعراض
1- الدودة الخطافية
الدودة الخطافية هي من الطفيليات، وهي من امراض اسماك الجولد فيش الأكثر شيوعا و خاصة فى الاسماك التي يتم الإحتفاظ بها خارجا في البرك، مثل سمك الكوي، وغيرها من أسماك جولد فيش الكبيرة، والدودة الخطافية ليست في الحقيقة دودة بل هي طور من أطوار مجدافيات الأرجل والتي تسمى ليرني، فبعد التزاوج فإن أنثى الدودة الخطافية تحفر في داخل لحم أسماك جولد فيش وأخيرا تتحول الى شكل يشبه الدودة، وجزء من الدودة يلتصق خارج جسم السمكة والذي يشبه الخيوط الحمراء، وعادة توجد بالقرب من الزعانف، والسمكة المصابة قد تهز رأسها بقوة محاولة منها التخلص من الطفيل، واذا تركت الأسماك دون علاج، فإن الدودة الخطافية يمكن أن تدمر الخياشيم والأنسجة العضلية في جميع أنحاء المنطقة المصابة.

 


2- تآكل الذيل والزعانف
تآكل الزعانف من امراض اسماك الجولد فيش التى تحدث نتيجة لعدة أمور، منها اصابة الأسماك بالأمراض، ويمكن أن يحدث بسبب عدوى أولية أو عدوى ثانوية، فإذا كانت زعنفة الذيل خشنة فهي عادة نتيجة عدوى بكتيرية، ومن ناحية أخرى اذا كان الذيل وصل الى مرحلة التآكل فهذا نتيجة عدوى فطرية، واذا مال حواف الزعنفة الذيلية الى البياض وتركت السمكة دون علاج فإن العدوى سوف تدخل الى جسم السمكة، وعندما يتم علاج الأسماك قبل أن تصل العدوى الى الجسم، فإن ذيل الأسماك سوف ينمو مرة أخرى.

تعرف على امراض اسماك الجولد فيش من الاعراض


3- البقع البيضاء (قاملة السمك)
ايك والذي يسمى بمرض البقع البيضاء، حيث أن البقع البيضاء من امراض اسماك الجولد فيش و التى تظهر على جوانب السمكة، وهذه البقع في حجم حبات الملح، وهذه البقع عبارة عن طفيليات تسمى قاملة السمك، وقاملة السمك تنتشر بسرعة وقاتلة جدا لأسماك جولد فيش اذا تركت الأسماك دون علاج.

 


4- البقع المخملية
يحدث مرض البقع المخملية نتيجة طفيليات تسمى أودينيوم و هو من امراض اسماك الجولد فيش و التى تظهر على شكل بقع ذهبية، والبقع المخملية تنتشر في جميع أنحاء جسم السمك، والبقع يصعب التعرف عليها لأن لون البقع المخملية نفس لون السمكة تقريبا.

 


5- داء الإستسقاء
داء الإستسقاء هو أحد امراض اسماك الجولد فيش النادرة ، بينما علاج هذا المرض متاح، ولكن الشفاء منه يكاد يكون مستحيل فعليا، وأعراض مرض الإستسقاء تشتمل على، انتفاخ العيون، وتورم الجسم، والقشور بارزة، وهذه الحالة تحدث نتيجة فشل عضو نتيجة لوجود سرطان، أو بسبب الظروف البيئية السيئة جدا.

 


6- قمل السمك
قمل السمك من امراض اسماك الجولد فيش النادرة جدا، وخاصة في أسماك جولد فيش، ولكن هذا لا يعنى أنه لا يحدث، وأعراض قمل السمك تشتمل على، طفيليات قرصية الشكل وتظهر على جلد الأسماك بدرجة ملحوظة، ووجود تقرحات على جسم السمكة.

 


7- مرض البقع السوداء
مرض البقع السوداء في الحقيقة ليس مرض ولكن هو رد فعل طبيعي عندما تصبح مياه الأسماك بها مستوى عالي من الأمونيا، وعندما يحدث ذلك تظهر بقع سوداء على جانبي السمكة أو بالقرب من ظهرها، وهذه البقع السوداء تظهر عادة في الأسماك الذهبية وأسماك كوي التي تعيش خارجا في البرك.

 


8- مرض Chilodonella
مرض Chilodonella من امراض اسماك الجولد فيش و لكن من الصعب تحديده في أسماك جولد فيش لأن المرض لديه عدد قليل من الأعراض الواضحة خلال المراحل الأولية من المرض، وفي معظم الحالات في الوقت الذي يتم فيه اكتشاف هذا المرض يكون قد حدث بالفعل تلف شديد بالأنسجة، وأعراض هذا المرض هو، الخمول، وصعوبة في التنفس، وفقدان الشهية.

 


9- ثقب في الرأس
الثقب في الرأس عادة ما يبدأ بقرحة في الرأس وعادة يكون حول العينين، وفي نهاية الأمر هذه القروح تتحول الى تكوين أنبوبي يمتليء بسائل مخاطي كريمي اللون.

 


10- العين الجاحظة
العين الجاحظة من امراض اسماك الجولد فيش و هذه الحالة التي تحدث عادة بسبب الطفيليات أو بسبب حالة الماء السيئة، وأعراض العين الجاحظة تشتمل على، التهاب شديد في تجويف العين، ونتوء العين، وفي بعض الحالات تكوين غشاء ضبابي فوق العيون.

 


11- تمخط الجلد
تمخط الجلد من امراض اسماك الجولد فيش و يحدث عادة نتيجة مرض أخر مثل Chilodonella، أو الطفيليات، وأعراض مرض تمخط الجلد تشتمل على، غطاء يميل الى اللون الرمادي على الزعانف أو الجسم، وسوف تلاحظ على سمكة جولد فيش كما لو أنها في محاولة لخدش نفسها في أحد أنحاء الحوض أو في الأشياء داخل الحوض.

 


12- الديدان المثقوبة
الديدان المثقوبة هي ديدان مجهرية، حيث أنها تقوم بتثبيت نفسها في خياشيم أسماك جولد فيش، مما ينتج عن ذلك احمرار وانتفاخ الخياشيم، والأسماك سوف تقضي معظم وقتها بالقرب من سطح الماء لأنها سوف تتنفس بصعوبة بسبب هذا المرض.

 


- العلاج
عند علاج امراض اسماك الجولد فيش ، فيجب أن تنظف وتعقيم الحوض فهذه من أهم الأشياء التي يجب القيام بها، وإزالة السمكة المصابة ووضعها في حوض منفصل، وأثناء ذلك نظف وطهر الحوض واعادة ملئه بالماء النظيف العذب، ومعالجة الماء بالمثبتات التى تحافظ على البيئة مستقرة حتى لا تتغير قبل اعادة السمكة مرة أخرى، وأثناء ذلك يجب استشارة متجر الحيوانات المائية للمساعدة في تشخيص المرض وايجاد العلاج المناسب للحالة.

 

كتب : ذات الهمة
المشرف العام : نيرفانا محمود

مواضيع مميزة :

loading