nav icon

نصائح هامة عن غذاء القطط الاليفة

اذا كنت تمتلك قطا اليفا جديدا ، فمن المؤكد انك ستبحث عن المزيد من المعلومات حول كيفية تنظيم كل شئ يخص هذا القط الاليف ، سواء كان قط كبير او صغير ، فكل ما عليك هو قراءة هذا الموضوع للحصول على نصائح تغذية مهمة للمساعدة على ابقاء صديقك الجديد في صحة جيدة .

 

المواد الغذائية التي يحتاجها القط الاليف :
المقصود بالمواد الغذائية هي المواد التي يتم الحصول عليها من الغذاء ويستخدمها الحيوان كمصدر للطاقة، وكجزء من آلية التمثيل الغذائي اللازمة لنمو جسمه ، ومنع اي قصور متعلقة بالمرض ،وينبغي ان تكون الحيوانات الاليفة قادرة على الحصول على جميع العناصر الغذائية التي تحتاج اليها من الاغذية ذات الجودة العالية، والتي توضع مع معايير خاصة .

 

نصائح غذائية للقط الاليف :
اذا كنت مسؤولا عن رعاية قطط منزلية في الاشهر القليلة الاولى من حياتهم، يجب ان تكون على استعداد لنقلها من نظام غذائي يحتوي علي الحليب الي الغذاء الصلب ، كما لو كانت طفلا رضيعا ، وهنا ستجد بعض النصائح التي تجعلك تقوم بذلك بالشكل الصحيح :

1. القطط حديثي الولادة تتلقي التغذية الكاملة من حليب الام في الاربع اسابيع الاولى من عمرهم ، فحليب القطة الام قد يكون مثاليا لاحتياجاتهم، لذلك لا تحتاج لاطعامهم اي شيء آخر .

2. في حالة ان كانت القطة الام مريضة او لا تنتج ما يكفي من الحليب او اذا وجدت قطط ايتام ، فقد يكون من الضروري وقتها اطعام القطط بديل اللبن وهو الالبان التجارية ، ولكن اذا وجدت نفسك في هذا الموقف، فيجب ان تتصل بالطبيب البيطري لتلقي التوصيات المناسبة من حيث المنتج وطريقة التغذية نفسها .

3. خلال الاسابيع الاولى من حياة القطة الخاصة بك، سيزيد وزن جسمها ضعفين او ثلاثة اضعاف وسيستمر هذا النمو السريع بمعدل متناقص حتى مرحلة النضج ، ويتطلب كميات كبيرة من الطاقة والمواد المغذية ولكن بكميات متوازنة لدعم هذا النمو المذهل .

4. القطط الصغيرة تحتاج كميات كبيرة من الطاقة حوالي من 2 - 3 مرات من القطط الكبيرة ، وتحتاج حوالي 30٪ من اجمالي الطاقة من البروتين ، لذلك تأكد من ان الطعام الذي تقدمه مخصص لعمرها والمفضل لديها حتي عمر سنة كاملة .

5. وعندما تتم القطط حوالي من 5 - 6 اسابيع من العمر، يجب تدريبها علي قضم المواد الغذائية الجافة ذات الجودة العالية وهي لا تزال تتغذي علي حليب القطة الام ، ثم قم بادخال الغذاء تدريجيا لتدريب القطة علي تناول الطعام وتسمي هذه العملية بالفطام .

6. في البداية، سوف تلاحظ ان القطط الصغيرة غريبة للغاية ، فهي تريد ان تلعب مع طعامها بدلا من اكله ، ولكن كلما كبرت ادركت انه من المفترض ان تتناول هذا الطعام، وليس فقط عمل فوضي حوله .

 

عملية فطام القطط الصغيرة :

نصائح هامة عن غذاء القطط الاليفة

متى يتم فطم القطط الصغيرة ؟
تبدأ عملية الفطام عادة عند القطط في حوالي اربعة اسابيع من العمر، وتنتهي عادة عندما يصل الى ثمانية او عشرة اسابيع ، عموما، عندما تبدأ عيون القط الصغير ان تصبح مفتوحة وقادرة على التركيز، ويكون ثابت على قدميه، يمكنك ادخال الطعام الصلب بامان ، وعملية الفطام عادة ما تستغرق ما بين اربعة الي ستة اسابيع، ومع معظم القطط ينفطمون تماما عند ثمانية او عشر اسابيع من العمر .

 

كيفية بدء عملية الفطام :
من المهم ان نتذكر ان انفصال القطة الصغيرة من القطة الام يمكن ان يكون له تأثير سلبي على القطط وعلي صحتها وتنشئتها الاجتماعية ، فمن والدتهم القطة يتعلمون مهارات مثل تناول الطعام، واستخدام صندوق القمامة واللعب، وامور اخرى، يكتسبونها من خلال مراقبة والدتهم ، فكلما كان ذلك ممكنا، ينبغي ان تظل القطط الصغيرة مع امهم اثناء عملية الفطام .

 

تغذية القطط الاليفة الكبيرة :
يجب علي القطط الكبيرة ان يأكلون ما يكفي من الجودة العالية، والطعام المغذي لتلبية احتياجاتهم من الطاقة وحفظ واصلاح انسجة الجسم ، ومقدار الطعام يرجع الي حجم القط وطاقته التي تختلف بشكل كبير بين الحيوانات الاليفة وتلعب دورا هاما في تحديد السعرات الحرارية ، ويجب ان تتيح للقط دائما حرية الوصول الى المياه العذبة والنظيفة، ويجب تنظيف اطباق المياه كل يوم ، والقطط الكبيرة تتعافى سريعا من اي عملية جراحية مع احتياجات غذائية كبيرة ، لذلك يجب التحدث الي الطبيب البيطري حول ضبط النظام الغذائي الخاص بقطك في فترات المرض والشفاء .

 

القطط الكاهلة :
تبدأ القطط في اظهار تغيرات واضحة مرتبطة بالعمر في حوالي ما بين 7 - 12 سنة ، فهناك العديد من الاشياء تتغير مثل معدلات الايض، وجهاز المناعة وتكوين الجسم وحدوث العديد من التغييرات فيه ، وفي الواقع ان هذه التغييرات لا مفر منها ، والبعض الاخر يمكن ان تدار مع اتباع نظام غذائي .

 

بدء القط في اتباع نظام غذائي كبير في نحو سبع سنوات من العمر :
ينبغي ان تكون الاهداف الرئيسية في تغذية القطط كبار السن هو الحفاظ على صحة ووزن الجسم المثالي للقط ، وابطاء او منع تطور الامراض المزمنة، وتقليل الامراض التي قد تكون موجودة بالفعل لدي القط ، فكلما تقدم القط في العمر كلما نشأت مشاكل صحية، بما في ذلك :

- تدهور الجلد والفرو
- فقدان كتلة العضلات
- مشاكل معوية
- التهاب المفاصل
- السمنة المفرطة
- مشاكل الاسنان
- انخفاض القدرة على مقاومة العدوى

لذلك ينبغي ان تشمل الرعاية الروتينية للحيوانات الاليفة كبار السن الكشوفات البيطرية الروتينية المستمرة لتقييم وجود او تقدم في اي من الامراض المزمنة .

 

القطط الاليفة وزيادة الوزن :
السمنة هي مشكلة شائعة جدا في الحيوانات الاليفة، كما هو الحال مع البشر، ويمكن ان تكون السمنة ضارة على صحة القط ، وزيادة الوزن يمكن ان تصيب القط بخطر مرض السكري ومشاكل في الكبد وآلام المفاصل ، والتطور الي السمنة يأتي عندما يتجاوز استهلاك الطاقة احتياجاته من الطاقة ، فيتم تخزين الطاقة الزائدة على شكل دهون ، ويجب انت كصاحب للقط ان تكون علي وعي كامل بالشعور بالعمود الفقري للقط ، ويجب ايضا ان تجس ضلوعه لكي تلاحظ اي دهون زائدة .

ومن المستحسن استشارة الطبيب البيطري الخاص بقطك قبل البدء في برنامج انقاص الوزن، والذي ينبغي ان يشمل هذه المجالات الرئيسية مثل :

- الحيوانات زائدة الوزن تستهلك سعرات حرارية اكثر من التي يحتاجون اليها ، وهنا العمل مع الطبيب البيطري سيحدد احتياجاته من السعرات الحرارية وسيحدد الغذاء المناسب وكم الطعام ، لانه يجب ان يحتوي نظامه الغذائي على مستوى طبيعي من الالياف المتخمرة باعتدال ونوع من الدهون التي تمنع الجلد والفرو من التدهور خلال خسارة الوزن .

- يمكن لزيادة النشاط البدني ان يكون مساهما مهما في فقدان الوزن ، فممارسة الرياضة بشكل منتظم يحرق المزيد من السعرات الحرارية، ويقلل الشهية، ويقوم بتغير تكوين الجسم ويزيد من معدل الايض .

- يتطلب نجاح برنامج ادارة الوزن تغييرات دائمة في سلوكيات قطتك ، فهذه السلوكيات هي التي سمحت بزيادة الوزن مثل عدم ممارسة الرياضة .

واليك بعض الاشياء الهامة التي يمكنك القيام بها :

- اعاد القط الخاص بك من الغرفة عندما تأكل العائلة
- تغذية القط الخاص بك بعدة وجبات صغيرة على مدار اليوم
- اطعام جميع وجبات الطعام الخاصة بالقط في وعاء خاص بالحيوانات الاليفة فقط
- تقليل الوجبات الخفيفة
- توفير الرعاية التي لا تتعلق بالامور الغذائية

كتب : رباب احمد

مواضيع مميزة :

loading