nav icon

فوائد و اضرار الحلبة

الحلبة تعرف أيضا بقدم الطائر، والحلبة تعتبر علاج طبيعي، ولكن هذا لا يعني أنها يجب أن تؤخذ من دون احتياطات، مثل فيتامين c والبوتاسيوم والبروتين،وهناك العديد من الآثار الجانبية التي يجب أن تكون على علم بها قبل أن تتناول الحلبة.

 


-ما هي الحلبة؟
الحلبة تعتبر من المكملات العشبية والتي يمكن تناولها داخليا أى عن طريق الفم أو موضعيا كعلاج لمجموعة من الحالات المرضية، والحلبة تحتوي على رائحة شراب الاسفندان أو شراب القيقب ونكهة الكرفس، وغالبا ما تستخدم الحلبة في طهى الطعام الهندي والتايلاندي، والحلبة هي عشب سنوي و تحتوي على الزهور البيضاء والبذور العطرية، استخدام البذور أكثر شيوعا في المستحضرات العشبية.

 


-الآثار الجانبية للحلبة

فوائد و اضرار الحلبة
اذا كنت تفكر في استخدام الحلبة للأغراض الطبية، فإنه من المهم أن تكون على بينة من الآثار الجانبية، وهناك أدلة قليلة على أن الحلبة اذا أخذت بكميات لطهو الطعام فيمكن أن تسبب الآثار الجانبية التالية.


1-بسبب وجود ديوسيجنين (مركبات استيروجينية)، والنساء التي لديها مستقبلات هرمون الإستروجين الموجبة التي توجد داخل الخلايا السرطانية في الثدي، فيجب تجنب استخدام الأعشاب مثل الحلبة، والتي قد تحاكي تأثير هرمون الاستروجين في الجسم.


2-يجب على النساء الحوامل عدم تناول الحلبة دون موافقة طبيب التوليد الخاص بها، لأن الحلبة تعمل على تحفيز انقباضات الرحم، وآلام الولادة، ولكنها يمكن أن تكون مفيدة عندما يحين ميعاد الولادة ومع ذلك يجب استشارة الطبيب أولا.


3-الحلبة يمكن أن تسبب الغثيان.


4-قد عرف عن الحلبة في بعض الأحيان أنها تسبب اضطرابات الجهاز الهضمى مثل، الإسهال والغازات والإنتفاخ.


5-الأستخدام الموضعي المتكرر للحلبة يمكن أن تسبب حساسية الجلد والتهيج.


6-بذور الحلبة تحتوي على الكثير من الألياف، والألياف تعتبر صمغية، رطبة، ولزجة، والبذور يمكن أن تتداخل أو تمنع امتصاص الأدوية عن طريق الفم،ولذلك السبب لا ينبغي تناول الحلبة في خلال ساعتين من تناول الأدوية التي تؤخذ عن طريق الفم.


7-وطبقا لبعض الدراسات يمكن أن تشتمل على اثار الحلبة الجانبية مثل احتقان الأنف، والسعال والصفير عند التنفس، وتورم في الوجه، أو الحساسية الحادة، وهناك خطوة أبعد من ذلك بعد حدوث الحساسية الشديدة، فهناك بعض الآثار الجانبية الأخرى مثل، الطفح الجلدي، والحكة، وتورم اللسان أو الحلق، والدوخة، أو صعوبة في التنفس.


8-وهناك دراسات توضح أن تناول الحلبة يعمل على زيادة لبن الأم أثناء الرضاعة، ومع ذلك، لم يثبت أنها آمنة للاستخدام أثناء الرضاعة الطبيعية.


9-الحلبة يمكن أن تعمل على خفض مستويات السكر في الدم، لذلك مرضى السكري يجب أن يكونو حذرين جدا عند تناولها، والأعراض التي يمكن أن تكون مرتبطة مع انخفاض نسبة السكر في الدم تشمل على، التعرق، والعصبية، والرعشة، أو سرعة ضربات القلب، وكملاحظة جانبية، يتم استخدام الحلبة أحيانا لعلاج النوع الأول والنوع الثاني من مرض السكري، ولكن يجب التحدث مع الطبيب الخاص بك أولا.


10-الحلبة يمكن أن تؤثر على تجلط الدم.


-التحذيرات والتفاعلات
اذا كنت قد واجهت أى من الآثار الجانبية أو قد اشتبهت في وجود حساسية أثناء تناول الحلبة فيجب التوقف فورا من استخدامها، ويجب استشارة الطبيب الخاص، وايضا اذا كنت تتناول أي نوع من الأدوية يجب أن تخبر الطبيب قبل تناول الحلبة، فالحلبة يمكن أن تؤثر على امتصاص بعض الأدوية بسبب احتوائها على كمية كبيرة من الألياف، ويمكن أن تؤثر على سيولة الدم، والأسبرين والأدوية التي تتحكم في مستويات السكر في الدم، وغيرها.

 


-فوائد الحلبة

فوائد و اضرار الحلبة
1-الطب الهندي القديم والطب الصيني التقليدي يوصي بأستخدام الحلبة كعلاج في حالات الالتهابات مثل التهاب المفاصل والربو.


2-الحلبة قد تعمل على تحسين عملية الهضم والحفاظ على التمثيل الغذائي.


3-الحلبة يمكن أن يكون لها تأثير إيجابي على البلغم، ويمكن أن تستخدم لعلاج التهاب الشعب الهوائية، والدمامل والإرتجاع المعدي المريئي.


4-الحلبة تساهم في مستوى الكوليسترول الصحي.


5-الحلبة تخفض خطر الإصابة بالنوبات القلبية.


6-تستخد الحلبة كعلاج موضعي لإلتهاب الجلد.


7-تستخدم الحلبة كعلاج منزلي لخفض الحمى.


-هل الحلبة صحية بالنسبة لك؟
الحلبة يمكن أن تكون مكمل عشبي صحيح بالنسبة لك للمساعدة في مجموعة متنوعة من الحالات الصحية التي قد تكون تعاني منها، ولكن هل يمكن أن تعاني من خطر الآثار الجانبية عند استخدام الحلبة، فيجب التحدث مع الطبيب الخاص بك لتحديد الجرعة المناسبة لك سواء كانت من البذور أو الكبسولات أو مشروب أو أي شيء أخر.

كتب : ذات الهمة
المشرف العام : نيرفانا محمود

مواضيع مميزة :

loading