nav icon

طرق الوقاية من امراض القلب

امراض القلب من اهم الاسباب التي تؤدي الى الوفاة، ومن اهم هذه الامراض النوبة القلبية، وعدم انتظام ضربات القلب، ومرض عضلة القلب، ومرض صمام القلب، والتهاب التامور، وغيرها من الامراض، وهناك عوامل كثيرة تساعد على حدوث امراض القلب منها التدخين، ومرض السكري، وعدم ممارسة الرياضة، وعدم اتباع نظام غذائي صحي، والسمنة، والغضب والتوتر، وضغط الدم المرتفع، وارتفاع نسبة الكوليسترول، فيمكنك ان تفعل الكثير لتقليل احتمالات الاصابة بامراض القلب، واتخاذ الاجراءات اللازمة التي تعمل على تحسين الصحة العامة، وربما انقاذ حياتك، فيجب الالتزام بهذه الطرق الصحية للحصول على المسار الصحيح .

 

- طرق تقليل مخاطر امراض القلب :

1. الاقلاع عن التدخين : اذا كنت من المدخنين، فانت اكثر عرضة لاحتمال الاصابة بالنوبة القلبية والتي هي ضعف احتمال الاصابة بالنوبة القلبية لغير المدخنين، وتصبح اكثر عرضة للموت عند الاصابة بها، والاقلاع عن التدخين يقلل فرصة الاصابة بالنوبة القلبية .

 

2. تحسين مستويات الكوليسترول : انت اكثر عرضة لاحتمال الاصابة بمخاطر بامراض القلب عند ارتفاع مستويات الكوليسترول لديك .

* مستوى الكوليسترول الكلي اكثر من 200
* HDL مستوى الكوليسترول الجيد في الدم اقل من 40
* LDL مستوى الكوليسترول السيء اكثر من 160
* الدهون الثلاثية اكثر من 150

الكوليسترول ليس هو القضية، فطبيبك المعالج سوف ينظر الى الصورة الكاملة والتي تشتمل على جميع المخاطر المحتملة الخاصة بك، وذلك للمساعدة في خفض مستويات الكوليسترول في الدم، وتناول نظام غذائي صحي منخفض الكوليسترول، والدهون المشبعة، والسكر المكرر .

طرق الوقاية من امراض القلب

3. التحكم في ضغط الدم المرتفع : الملايين من الناس يعانون من مرض ارتفاع ضغط الدم، وارتفاع ضغط الدم هو من العوامل الخطرة الاكثر شيوعا في احتمالية الاصابة بامراض القلب، وللسيطرة على ضغط الدم فيجب اتباع نظام غذائي صحي، وممارسة التمرينات الرياضية بانتظام، وبعض الناس يحتاجون الى العلاج للسيطرة على ضغط الدم تحت اشراف الطبيب .

 

4. الحصول على النشاط : الاشخاص الذين لا يمارسون الرياضة هم اكثر احتمالا للاصابة بامراض القلب من الاشخاص الذين يمارسون الرياضة ويحصلون على النشاط اللازم للجسم، ويجب استشارة الطبيب الخاص بك عند البدء في اي برنامج رياضي جديد، وخاصة اذا كنت غير نشط .

 

5. اتباع نظام غذائي صحي للقلب : يجب تناول الاطعمة التي هي منخفضة الدهون والكوليسترول، فقط كل شخص يجب ان يتناول المزيد من الفواكه والخضراوات والحبوب الكاملة، والفاصوليا، والمكسرات، والبقول، وغيرها من الاطعمة ذات الاصل النباتي، والالياف جيدة بالنسبة للكوليسترول، وسوف تحصل على الفيتامينات اللازمة للجسم بالطريقة الطبيعية من الاطعمة .

تستطيع ايضا ان تتناول الاسماك وخاصة سمك السلمون الذي يحتوى على نسبة عالية من الاحماض الدهنية اوميجا 3 والتي هي جيدة بالنسبة لك، وتستطيع ايضا ان تتناول اللحوم والدواجن، ويجب ان تحد من تناول الملح والسكر، حيث ان معظم الناس يكثرون من تناول الملح والسكر في كثير من الاطعمة .

 

6. الحصول على وزن صحي : فقدان الوزن الزائد للجسم هو جيد لقلبك، ويمكن ايضا ان يساعدك على خفض ضغط الدم المرتفع والتحكم بمرض السكري .

 

7. التحكم في مرض السكرى : الاشخاص الذين يعانون من مرض السكري هم اكثر عرضة للاصابة بامراض القلب، وكثير من الاشخاص الذين لديهم مرض السكرى لا يعرفون، فيجب الحصول على الاختبارات اللازمة والعلاج للسيطرة على مرض السكرى لتقليل فرص الاصابة بامراض القلب .

 

8. السيطرة على التوتر والغضب : كل شخص يعاني من التوتر ومن الطبيعي ان يغضب بين الحين والاخر، واذا كان هذا يحدث كثيرا، فيجب التحكم في التوتر ومعالجة الغضب بطرق صحية .

كتب : ذات الهمة

مواضيع مميزة :

loading