nav icon

ما اهمية زيت جوز الهند للشعر ؟

زيت جوز الهند يحظى بشعبية كبيرة ، وكثيرا ما يفضلون استخدامه علي الشعر اكثر من زيوت الشعر نفسها ، ولكن قبل ان تبدأ في استخدام هذا الزيت ، يجب ان تعلم ان لديه الكثير من الفوائد والوظائف الهامة ، وربما يجب عليك معرفة ما الذي يفعله هذا الزيت لكي تتعلم لماذا تم اختياره من قبل الملايين من الناس .

ويتم استخدام زبت جوز الهند على وجه الخصوص الاشخاص الذين يعيشون في المناطق الساحلية في العالم، وتحديدا في المناطق التي ينمو فيها جوز الهند بوفرة، ومن ضمن هذه المناطق شبه القارة الهندية، وسري لانكا واندونيسيا وماليزيا وبورما والفلبين، واجزاء من منطقة البحر الكاريبي .

ويرجع السبب في ذلك هو ان زيت جوز الهند غني بالكربوهيدرات والفيتامينات والمعادن والتي هي جيدة لجسم الانسان ، ولم يقتصر زيت جوز الهند على الشعر فقط بل يتم استخدامه في اعداد الصابون ومستحضرات التجميل والكريمات، وفي الدول الآسيوية، يقومون باستخدامه لاعداد انواع مختلفة من المواد الغذائية والسلطات .

ما اهمية زيت جوز الهند للشعر ؟

وقد تم استخدام زيت جوز الهند كزيت للشعر منذ آلاف السنين، واعطي نتائج ملحوظة، فيوجد به بعض المكونات التي تعمل علي الحفاظ على شعر قوي، ويعمل زيت جوز الهند علي تغذىة الشعر وحمايته من آثار الشيخوخة المبكرة، مثل الصلع وتساقط الشعر المفرط ، والان
دعونا نلقي نظرة علي بعض من هذه الفوائد التي قد يفعلها زيت جوز الهند للشعر :


فوائد زيت جوز الهند علي تساقط الشعر :
تم استخدام زيت جوز الهند منذ العصور القديمة في الهند للعناية بالشعر ، وقد تم اعداد العلاجات المختلفة ايضا باستخدام الاعشاب وزيت جوز الهند لمنع تساقط الشعر ، ويعتبر زيت جوز الهند واحد من بين العلاجات التي مازالت مستمرة حتي العصر الحديث ، فيمكنك غلي اوراق المريمية في زيت جوز الهند ، وتقوم بوضع هذا الخليط على فروة الرأس لتحسين صحة الشعر، فهي تستخدم في منع تساقط الشعر ، او يمكنك ايضا مزج ماء الجرجير مع زيت جوز الهند ، فهذا المزيج يعمل علي منع فقدان الشعر .


فوائد زيت جوز الهند علي تلف الشعر :
يعتبر استخدام زيت جوز الهند على الشعر يساعد على الحد من فقدان البروتين في الشعر التالف ، فمن المعروف ان زيت جوز الهند غني بحمض اللوريك، ولديه قابلية عالية لمعالجة البروتين في الشعر، فهو يخترق بسهولة جذع الشعرة نفسه ، ويمكن استخدامه قبل غسل الشعر او بعد غسل الشعر .


فوائد زيت جوز الهند في تبريد فروة الرأس :
وضع زيت جوز الهند على فروة الرأس يعطي تأثير رائع من حيث الشعور بالتبريد ، فيمكن ان يبرد ويهدئ زيت جوز الهند الاشخاص الذين يعانون من سخونة فروتهم ، او اولئك الذين يعانون من التعرق الشديد في فروة الرأس .


فوائد زيت جوز الهند في ترطيب وتنعيم الشعر :
زيت جوز الهند لديه قدرة فائقة في الحفاظ علي رطوبة الشعر بصورة كبيرة، وهذا يرجع الي انه لا يمكن كسره او تبخره بسهولة كباقي الزيوت ، فهو من الزيوت المستقرة جدا ، لذلك لا يسمح باختفاء الرطوبة من الشعر ، وبالتالي يعمل زيت جوز الهند علي الحفاظ على الشعر رطب وناعم، ويمنع تكسر الشعر .


فوائد زيت جوز الهند في الحفاظ علي صحة الشعر :
زيت جوز الهند هو افضل من اي مكونات صناعية متاحة الان في الاسوق ، فاستخدام زيت جوز الهند الدافئ علي الشعر يساعد في الحفاظ على وميض الشعر وجعله ناعم وقتا طويلا ، فيمكنك وضع زيت جوز الهند ليلا علي الشعر وغسل شعرك في صباح اليوم التالي ، ويمكنك ان تتكرر هذا كل بضعة ايام للحصول علي شعر صحي وقوي .


فوائد زيت جوز الهند كمضاد للقشرة :
يمكن لمختلف الاحماض الدهنية الموجودة في زيت جوز الهند ان تعمل بشكل جيد جدا ضد القشرة وافضل بكثير من اي شامبو ضد القشرة ، ولكن كل ماعليك فعله هو وضع زيت جوز الهند علي الشعر بشكل منتظم فهذا يمكن ان يساعدك في التخلص من قشرة الرأس للابد ، فيمكنك مزج كل من زيت جوز الهند مع الماء الفاتر وزيت الخروع ، فهذه الوصفة فعالة في علاج قشرة الرأس ، وكل ما عليك هو تدليك فروة الرأس والشعر مع هذا الخليط السحري للحصول على نتائج مثالية .


فوائد زيت جوز الهند في العناية بالشعرالجاف :
هناك الكثير من الاشخاص الذين يعانون من الشعر الجاف الذي هش ورقيق، وقد يحتاج هذا النوع من الشعر الكثير من الرعاية ولكن كل هذا يذهب دون جدوي ، ويبقي الشعر الجاف مصدر قلق لصاحبه ، وهنا يأتي دور زيت جوز الهند الذي يظهر فاعليته مع هذا النوع من الشعر .


فوائد زيت جوز الهند وتأثيره علي الدمامل :
بعض الاشخاص تعاني حالة من الغليان في فروة الرأس، وخصوصا خلال فصل الشتاء ، ويحدث هذا ايضا اذا تعرضت فروة الرأس للحرارة او اشعة الشمس لمدة طويلة ، فمن المهم الحفاظ على كل من الشعر وفروة الرأس نظيفة دوما ، وان تقوم بتدليك الشعر بمزيج من زيت جوز الهند وزيت الزيتون فهذا يمكنه ان يوفر الاغاثة من مشكلة مزعجة وقبيحة وهي مشكلة الدمامل ، ولكن اذا استمرت المشكلة، فمن الافضل الاتصال بمتخصص لكي تنال الرعاية الصحية المناسبة  .


فوائد زيت جوز الهند علي تقصف الشعر :
اذا كان لديك الكثير من تقصف الشعر يظهر في نهاية الشعر ، فينصح عموما بقص الشعر ، ولكن في حالة ظهور هذه المشكلة على عدد قليل من خصلات الشعر الخاص بك، فيمكنك استخدام العلاجات المنزلية البسيطة لحل هذه المشكلة، وهنا يمكنك تجريب تدليك شعرك بالمزيج من زيت جوز الهند وزيت اللوز لبضع دقائق ، فهذا سوف يساعد في التقليل من انقسام الشعر وتقصفه .


فوائد زيت جوز الهند علي الشعر الشائب والصلع :
قد يكون زيت جوز الهند مفيد ايضا لمنع كل من الصلع والشيب ، ولعمل ذلك يمكنك خلط عصير اوراق اكليبتا البا بزيت جوز الهند ، ووضعه علي فروة الرأس والشعر ، وستجد وبكل سهولة في السوق زيت جوز الهند فهو منتشر علي نطاق واسع ، والكثير من الناس يقومون باختيار مجموعة متنوعة من زيت جوز الهند عديمة الرائحة، ويقومون باستخدامها لجميع انواع الشعر، وهو بدون شك يجني الكثير من الفوائد التي تزيد من صحة الشعر .


شامبو زيت جوز الهند :
الكثير من الاشخاص ليسوا علي علم بانه يوجد شامبو يحتوي علي زيت جوز الهند، او على الاقل كميات صغيرة منه ، ولكن بدأ في الانتشار في الآونة الاخيرة، وبدأ الناس في فهم مدى اهمية الزيوت الطبيعية في تغذية الشعر،  ومن الغريب ، انه على مدى العقود الثلاثة الماضية او نحو ذلك، كانوا يعتبرون استخدام الزيت على الشعر علامة على التخلف والجهل .

ومن المؤسف ادي هذا الي المظهر الاكثر شعبية من شعر رقيق وخفيف وهش ، فهذا كان رد فعل طبيعي لاستخدام الشامبو العشوائي الذي يحتوي علي الكثير من المواد الكيميائية ، وفي الواقع ان الاستخدام المفرط للشامبو غالبا ما يؤدي الى الجفاف والدمار الكلي لصحة فروة الرأس ، حتي بدأت الزيوت في شق طريقها الى الشامبو، وبدأت الشركات المصنعة على نطاق واسع باستخدام زيت جوز الهند في عدد لا بأس به من الشامبوهات .

وهناك العديد من الاشخاص الذين يتمتعون بشعر قوي ومن ضمنهم الاشخاص الذين يعيشون في المناطق الساحلية في الهند والدول المجاورة والذين يستخدمون زيت جوز الهند على الشعر منذ الطفولة ، هؤلاء الاشخاص لديهم شعر صحي بشكل لا يصدق بسبب المناخ الساحلي والتقاليد الثقافية التي جعلتهم يضعون زيت جوز الهند النقي كجزء مهما في نظامهم .


ماذا يفعل زيت جوز الهند في الشعر ؟


يعطي شعر صحي : لدي زيت جوز الهند فوائد مختلفة مثل تغذية الشعر، وخصائص مضادة للشيخوخة، والاحتفاظ بالرطوبة، ويوجد به مكملات غذائية مثل فيتامين E، ووضع زيت جوز الهند في الشامبو يعتبر واحد من افضل الاشياء التي تساعدك في نمو وصحة شعرك .

زيت جوز الهند لديه عامل زيتي مهم : من المعروف ان منظفات الشعر او ما تدعي الشامبو تترك شعرك جاف، وصعب التصفيف ، وهذا هو السبب في انك في بعض الاحيان تجد ان المشط الخاص بك لا يسير بسلاسة في شعرك عند غسيله بالشامبو ، ولكن مع زيت جوز الهند الوضع يختلف فهو مكون من الدهون المشبعة الطبيعية، والتي تبقي الشعر على نحو سلس وبراق في نفس الوقت .

يعطي رائحة ذكية : زيت جوز الهند يضيف رائحة حلوة ومنعشة الى الشامبو اذا قمت باضافته الي اي شامبو او اي خليط اخر .


واخيرا :
اذا كنت لا تستخدم شامبو موثوق به قد يحتوي على زيت جوز الهند، فيمكنك بكل سهولة خلط زيت جوز الهند الى اي شامبو مفضل لديك والتمتع بالنتائج التي قد تبهرك ، وللحصول على افضل تأثير يمكنك اضافته الي شامبو عضوي او عشبي ، وبصرف النظر عن استخدامات زيت جوز الهند المذكورة اعلاه، فانه من المهم الحفاظ على الشعر نظيف، وتناول الطعام بشكل جيد ، والعناية بالشعر بطريقة جيدة ، واستخدام مشط جيد لا ينكسر او يتلف الشعر .

كتب : رباب احمد

مواضيع مميزة :

loading