nav icon

هل السلاحف هي الحيوانات الاليفة الافضل لك ؟

الحصول على حيوان اليف هو دائما قرار مهم جدا بالنسبة للشخص الذي يحب تربية الحيوانات الاليفة ، فهو بالفعل قرار صعب ايضا ، فينبغي قبل إدخال اي حيوان اليف الي بيتك ان تكون علي بينة علي ما سوف يترتب على هذه الحيوانات الاليفة ، ومن ضمن اشهر الحيوانات الاليفة التي يتم تربيتها في المنزل السلاحف ، فاذا كنت من محبي السلاحف ، فيجب ان تعرف جيدا ما هو نوع السلاحف المفضل ، ومصادر جلب السلاحف ومستلزماتها ، والتقديرات من حيث الوقت والمال ، وهذه الخطوات بالفعل ستساعدك علي تقديم الرعاية الصحيحة للسلحفاة ،  ولكن قبل ان تذهب لشراء سلحفاة عليك ان تسال نفسك بعض الاسئلة الهامة جدا اولا .

هل السلاحف هي الحيوانات الاليفة الافضل لك ؟

ما هي التكلفة المادية وما هو الوقت الذي تحتاجه ؟

من المعروف ان السلاحف كائنات معقدة جدا ولديهم مجموعة متخصصة من الاحتياجات الخاصة ، وإذا لم يقم صاحب السلحفاة بتوفير هذه الاحتياجات الخاصة للسلحفاة ، فإن هذه الحيوانات سوف يعيش حياة سيئة وستموت مبكرا ،علي عكس اصحاب السلاحف الاخرين  الذين يوفروا بيئة ممتازة للسلاحف .

ولكي تحسم هذا الامر ، فيجب ان تسأل نفسك ماذا تريد السلحفاة ؟ فيجب ان تضع نفسك مكانها ،وفي حين انك صاحبها يجب ايضا ان تقوم بتفسير العديد من الاسباب التي تجعلك تأخذ من بعض الحيوانات كالسلحفاة كحيوان اليف، فان لم تقم باتخاذ رفاهية الحيوان في الاعتبار، فاعلم انك ستفشل تماما ، ويجب ان تعلم ان الحصول على سلحفاة هو قرار مهم جدا، ويحتاج الكثير من التفكير والتخطيط قبل ان تقوم باتخاذ قرار ذهابك الى جلب السلحفاة ، فيجب وضع بعض الاشياء في الاعتبار قبل ان تقوم بالحصول على السلحفاة ومن ضمن هذه الاشياء :

- لا تنخدع من ثمن السلحفاة ، فثمنها يكون عادة ارخص جزء في العملية برمتها ، فهو ارخص من امتلاكها ، او بمعني اخر شراؤها ارخص من مصاريف تقديم الرعاية الصحيحة للسلحفاة فسوف تحتاج إلى توفير السكن الملائم والغذاء والفيتامينات، والفراش المريح ، ودرجة الحرارة المناسبة ، والرطوبة، والرعاية البيطرية، فانت بكل هذا يمكن ان تصرف مئات الجنيهات سنويا ، فهل انت على استعداد لصرف كل هذه الاموال حقا .

- ومن المعروف عن السلاحف انها يمكنها ان تعيش لفترة طويلة جدا، فغالبا ما تعيش لمدة تصل الي 25 سنة او اكثر ،فهل انت مستعد حقا لرعاية هذا الحيوان مدة حياته الطويلة كلها ؟

- السلاحف تتطلب كل يوم مياه نظيفة وجديدة وفراش نظيف ،فهل انت مستعد لقضاء بعض الوقت كل يوم لتنظيف ورعاية السلاحف الخاصة بك ، فيجب ان تتوقع وتضع في اعتبارك انك ستنفق ما لا يقل عن نصف ساعة كل يوم لرعاية وتنظيف السلاحف .

- عند قيامك بالسفر، ستكون السلاحف الخاصة بك لا تزال بحاجة إلى العناية اليومية، ولا يمكنك ان تتركها لإعالة نفسها، فهي لا تستطيع فعل ذلك وحدها ، وقتها هل انت حقا ستكون قادرا على اتخاذ الترتيبات اللازمة لرعايتها في مثل هذه الحالات .

- معظم السلاحف تأخذ فترة تسمي فترة السبات وهي غالبا ما تكون من 10-20 اسابيع، فهل انت مستعد حقا لتوفير البيئة الصحيحة لقيام السلحفاة لفترة السبات الخاصة بها .

- يجب ان تتعلم بعض التقنيات عن حياة السلحفاة الخاصة كتقديم الرعاية الصحيحة للسلحفاة ، فهي دوما تحتاج إلى توفير الفواكه والخضروات الطازجة او الحشرات او الفئران، فهل انت على استعداد للتعامل مع العمل الإضافي المطلوب منك في هذا الشأن ام لا .

ماذا يمكن ان اتوقع من السلاحف ؟

من المؤسف عندما اخبرك ان السلاحف لا تتفاعل معك مثلها مثل حيوانات اخري كالكلاب او القطط ، فهل انت حقا مستعد ان يكون لديك حيوان اليف لا يتفاعل معك ، ومن المؤسف ايضا ان السلاحف هي بدعة مثيرة للاهتمام بالنسبة للكثير من الاطفال، ولكن سرعان ما تفقد سحرها مع الوقت ، ولا ينصح ايضا بالسلاحف كحيوانات اليفة مناسبة بالنسبة لمعظم الاطفال بسبب خطرها في بعض الامراض، بما في ذلك مرض السالمونيلا ، لذلك يجب ان تفكر مليا ، هل انت على استعداد لاتخاذ الاحتياطات المناسبة لحماية نفسك وعائلتك .

اي نوع من السلاحف ينبغي ان اشتري ؟

إذا كنت على استعداد لتوفير التغذية الممتازة والسكن المناسب واخذ الاحتياطات الكافية، وان تكون مقتنع انك ستقضي عمرا ليس بقصير من الرعاية والتربية التي ستقدمها للسلحفاة الخاصة بك، اذا ستكون الخطوة التالية هي البحث في الانواع المتاحة ، لاختيار واحدا منهم ، ولكنك لن تختار اي سلحفاة ، فيجب اختيار الانواع التي تناسب نمط حياتك والبيئة الخاصة بك ،فمن الجيد ان تقوم باختيار الانواع التي تحتاج إلى بيئة مماثلة لتلك التي تعيش فيها، وبعد ذلك يمكنك تحديد ماهية البيئة التي يجب توفرها .

من اين يجب ان احصل على السلاحف ؟

إذا كنت واثقا من انك تفهم جميع الشروط المذكورة اعلاه ، اذا ستتسائل كثيرا من اين اشتري السلحفاة ؟ في الواقع هذا السؤال يعتبر عامل مهم قبل اختيار اي سلحفاة لتربيتها كحيوان اليف، وهذا السؤال لا يتعلق ما إذا كنت ستجلبها من متجر للحيوانات الاليفة او انك ستجلبها من البرية ، فإذا كنت ستأتي بها من الاسر فهذا شيء عظيم، اما إذا كان تم التقاطها من البرية، فإنك بالطبع قد ترغب في إعادة النظر في قرارك .

ومن المثير للدهشة ان معظم الناس الذين يحصلون على السلاحف كحيوان اليف ليس لديهم فكرة من اين جاءت في الاصل ، وستكون صدمة عندما نعرف ان العديد منهم تم خروجهم من البرية ، لذلك قبل شراءك للسلحفاة ، يجب ان تصر على ان هناك دليل على ان هذه السلحفاة كانت اسيرة وولدت وترعرعت في الاسر ، وإذا كان البائع لا يمكن ان يوفر هذا الدليل، فلا تقوم بشراؤها ، فاختيار النوع المناسب من السلاحف بالنسبة لك، يجب الحصول عليه من مصدر موثوق، ومع تكريس الوقت والحب يمكنك انت والسلاحف الجديدة ان تعيشون حياة طويلة وسعيدة معا .

كتب : رباب احمد
المشرف العام : نيرفانا محمود

مواضيع مميزة :

loading