nav icon

افضل انواع السحالي الاليفة بالصور

ان تربية السحالي كحيوان اليف قد يكون شيء مثير، ولكن مع التنوع الكبير في الفصائل المتاحة من انواع السحالي قد يكون الاختيار صعب بين اي نوع يناسبك، ويعتبر اكثر الانواع شهرة بين السحالي هو النوع المعروف بسحلية الايجوانا غير ان هذا النوع غير مفضل بالنسبة لمحبي تربية الحيوانات الاليفة، وايا كان الامر فان الاختيار الصحيح لنوع السحلية التي ستقوم بتربيتها كحيوان اليف سوف يجعل من المؤكد انك وحيوانك الاليف سوف تكونوا سعداء لفترة طويلة، وسوف نستعرض معا بعض الانواع المختلفة من السحالي التي تصلح للتربية مع ذكر بعض الخصائص المميزة لها وكذلك طرق العناية بها والنظام الغذائي لكل منها .

 

1. السحلية الفهد :

افضل انواع السحالي الاليفة بالصور

انواع السحالي الاليفة

هذه السحلية الصغيرة يمكنك ان تحملها في راحة يدك حتى عندما يكتمل نموها، وتعتبر السحلية الفهد واحدة من اكثر الاختيارات شعبية للتربية كحيوان اليف خاصة بين المبتدئين، وذلك بسبب سلوكها المهذب وسهولة العناية بها والتنوع الكبير والمدهش في الاشكال والالوان لهذه السحلية .

 

- حجم والوان السحلية الفهد :
وفقا لما ذكرته حديقة الحيوان الوطنية فان اللون الطبيعي لسحلية الفهد هو الاصفر او الارجواني مع نقط او بقع بنية الى سوداء مما يعطيها الشكل المميز لهذه الفصيلة والذي يشبه القطط المرقطة او الفهد، ويفيد علماء الزواحف في المركز الدولي لمراقبة معاملة الحيوانات الاليفة انه خلال التكاثر في الاسر ينتج اعداد ضخمة من السحالي بالوان واشكال كثيرة جدا وتتنوع الالوان بين الاصفر الغامق والاصفر الفاتح والبرتقالي والامهق ولون اليوسفي ولون الشمع الابيض، وتتعدد الاشكال ايضا فيكون بعضها لها ذيل على شكل الجزرة او رأس على شكل الجزرة والبعض يكون صغير جدا والاخر يبدو كالعملاق وغيرها من الاشكال الاخرى الكثيرة، وتتميز السحلية الفهد بان لها مخالب قصيرة وذيل سميك يمكن ان تنفصل عن السحلية في حالة شعورها بالتهديد .

 

- الموطن الاصلي والعادات :
السحلية الفهد من الزواحف الليلية وموطنها الاصلي صحراء آسيا وتوجد في افغانستان وباكستان وايران والعراق وغرب الهند، وسحلية الفهد زاحف متسامح في معاملته مع الآخرين حتى عندما تتم استثارته فهو نادرا ما يقوم بالعض، وبالنسبة لمتطلبات الموئل المناسب لتربية سحلية الفهد عبارة عن حوض زجاجي يسع من 10 الى 20 جالون يعد مناسبا لتربية سحلية واحدة من هذه الفصيلة ويكون مبطن ببعض النباتات العشبية الموضوعة على بعض الحب او الرمال البيضاء، بينما بعض الطبقات من الورق المقوى ستكون بيئة افضل من الرمال والحبيبات .

 

لا يفضل وضع اكثر من ذكر واحد من سحالي الفهد معا ولكن يمكنك وضع مجموعة من سحالي الفهد معا تكون كلها من الاناث بينهم ذكر واحد، وتحتاج سحلية الفهد الى العيش في بيئة حارة في درجة حرارة تتراوح بين 25 الى 31 درجة مئوية كما انها تحتاج الى الضوء لمدة 10 ساعات الى 12 ساعة يوميا .

 

- النظام الغذائي ومتطلبات التغذية لسحلية الفهد :
سحلية الفهد من آكلي الحشرات وعادة ما تتغذى على الصراصير بانواعها والديدان ، والسحالي الصغيرة يجب اطعامها كل يوم بينما البالغة منها يتم اطعامها ثلاث مرات اسبوعيا، ويمكن اضافة مصادر تغذية اخرى في بعض الاحيان مثل دودة الحرير والدود الشمعي وكذلك الفئران الصغيرة، ويجب ان تكون الحشرات المستخدمة في اطعام سحلية الفهد مرشوشة بمسحوق الكالسيوم او الفيتامينات ويجب عليك التأكد من توفير الماء النظيف لسحلية الفهد دائما .

 

2. سحلية التنين الملتحي :

افضل انواع السحالي الاليفة بالصور

انواع السحالي الاليفة

تعتبر سحلية التنين الملتحي ذات حجم متوسط مما لا يجعل العناية بها امرا صعبا، وتعتبر من الحيوانات الاليفة الرائعة الصالحة للتربية فهي نادرا ما تظهر اي سلوك عدواني نحو البشر وغالبا ما تتودد الى مالكيها .

 

- حجم والوان سحلية التنين الملتحي :
يصل طول سحلية التنين الملتحي ما بين 33 - 60 سم، وتسكن هذه الفصيلة الصحراء او غابات السافانا في وسط استراليا وتتنوع الوانها غالبا بين اللون البني الباهت والبني القاتم وفي بعض الاحيان يغطي جسمها خطوط من اللون الاحمر او الذهبي، وجاءت تسميتها بسبب الطوق النابت حول عنقها والذي يشبه اللحية .

 

- الموئل المناسب ومتطلبات التربية :
الموئل المناسب لتربية سحلية التنين الملتحي عبارة عن حوض زجاجي يسع من 15 الى 30 جالون يعد مناسبا لتربية سحلية واحدة من هذه الفصيلة ويكون مبطن ببعض النباتات العشبية الموضوعة على بعض الحب او الرمال البيضاء، بينما بعض الطبقات من الورق المقوى ستكون بيئة افضل من الرمال والحبيبات ، كما انها تحتاج للمناخ الحار ويجب ان تكون درجة الحرارة مابين 21 درجة و37 درجة مئوية، ويجب ان تقوم برش سحلية التنين الملتحي بالماء يوميا، كما تفضل سحلية التنين الملتحي الاستحمام عدة مرات في الاسبوع، وبشكل اساسي تحتاج سحلية التنين الملتحي الى الضوء لمدة تترواح بين 12 - 14 ساعة يوميا .

 

- النظام الغذائي ومتطلبات التغذية لسحلية التنين الملتحي :
يجب الاخذ في الاعتبار ان سحلية التنين الملتحي تعتبر من آكلات اللحوم والنباتات في نفس الوقت ولذلك فهي تتغذي على الصراصير والديدان والفئران الصغيرة وكذلك اوراق الاشجار المهروسة، وصغار سحلية التنين الملتحي يجب اطعامها كل يوم بينما البالغين يجب اطعامهم مرتين الى ثلاث مرات اسبوعيا، كما يمكنك اطعامهم السلطة الخضراء على ان يكون بها قطع صغيرة من الجزر او البطاطا ويجب مراعاة ان تكون كل الوجبات المقدمة لسحلية التنين الملتحي مغطاة بمسحوق الاملاح المعدنية او الفيتامينات المتعددة .

 

3. السحلية المتوجة :

افضل انواع السحالي الاليفة بالصور

انواع السحالي الاليفة

طبقا لتقارير حديقة حيوان فوريست بارك فان هذه الفصيلة من السحالي تم اعتبارها منقرضة لوقت طويل الى ان تم العثور عليها في عام 1994، ويرجع الفضل الى نظام التكاثر في الاسر الذي رفع اعداد هذه الفصيلة واصبحت متواجدة بكثرة في حدائق الحيوان ومحلات بيع الحيوانات الاليفة، وتعتبر السحلية المتوجة حيوان اليف رائع حيث يمكنك الاحتفاظ بها في درجة حرارة الغرفة كما ان لها مظهرا جذابا والوان واشكال متعددة .

 

- حجم والوان السحلية المتوجة :
وفقا لمجلة الزواحف فان السحلية المتوجة الانثى هي سحلية صغيرة الحجم يتراوح طولها بين 4 - 8 بوصات بينما الذكور قد يكون حجمها اكبر، تعيش هذه السحلية في كاليدونيا الجديدة ومجموعة الجزر في غرب المحيط الهادي ، وتعرف السحلية المتوجة ايضا باسم السحلية ذات الرموش وقد سميت بهذا الاسم لوجود نتوءات على جانبي جسمها وفوق العين تشبه الرموش، ووفقا لكتاب تصنيف مملكة الزواحف فان كل اصبع من اصابع السحلية المتوجة من الداخل وكذلك الجزء الاسفل من الذيل مغطى بشعر قصير يسمى شعيرات وهي تمكنه من التعلق بسهولة اثناء تسلق الاسطح .

 

- الموئل المناسب ومتطلبات التربية للسحلية المتوجة :
تحتاج السحلية المتوجة الى حوض تربية طويل ممتلئ بالاغصان وذلك من اجل التسلق وايضا العديد من اماكن الاختباء، ويجب الحفاظ على رطوبة الحوض لتكون اكثر من 50%، وتستطيع السحلية المتوجة ان تعيش في درجة حرارة الغرفة كما انها تتكيف مع درجات الحرارة القليلة ولكن يجب عليك الحرص على تجنب درجات الحرارة العالية او المنخفضة المفاجئة، ويجب تغطية قاع حوض التربية بمواد طبيعية مثل ليف جوز الهند او الطحالب او لحاء الاشجار .

 

- النظام الغذائي ومتطلبات التغذية للسحلية المتوجة :
مثل باقي السحالي تتغذى السحلية المتوجة على الصراصير و الديدان كما يمكنك اطعامهم طعام الاطفال الصغار وبعض الفاكهة ويجب ان يغطى كل الطعام المقدم لها بمسحوق الفيتامينات والاملاح المعدنية .

 

4. سحلية سكينك ذات اللسان الازرق :

افضل انواع السحالي الاليفة بالصور

انواع السحالي الاليفة

تعتبر سحلية سكينك ذات اللسان الازرق سحلية متوسطة الحجم يبلغ طولها ما بين 18 - 24 بوصة وتعتبر حيوان اليف رائع حيث تتميز بالذكاء وسهولة الرعاية كما انها تعيش لفترة اطول من باقي السحالي ويمكن ان يصل عمرها في الاسر الى 30 سنة .

 

- حجم والوان سحلية سكينك ذات اللسان الازرق :
تعيش سحلية سكينك في استراليا وشرق اندونيسيا، وهي من الزواحف النهارية ذات جسم مفلطح وارجل وذيل قصيرين، وتغطيها حراشيف باللون الفضي او الرمادي تميل الى اللون البني وبها علامات بنية على طول الجسم والذيل، وسميت سحلية سكينك ذات اللسان الازرق بهذا الاسم بسبب لسانها المميز والسميك والازرق اللون .

 

- الموئل المناسب ومتطلبات التربية :
تستطيع تربية صغار سحلية سكينك في احواض سعته 20 جالون وتنصح مجلة الزواحف بحوض اكبر عند نمو سحلية سكينك لا تقل ابعاده عن 36 بوصة × 18 بوصة، ولا يتم تربية الذكور معا في نفس الحوض، ودرجة حرارة الحوض يجب ان تبقى في حدود 23 - 27 درجة مئوية، ويجب تغطية قاع الحوض بلحاء الشجر، وتحتاج سحلية سكينك ذات اللسان الازرق الى مصدر اضاءة بالاشعة فوق البنفسجية .

 

- النظام الغذائي ومتطلبات التغذية لسحلية سكينك :
تحتاج سحلية سكينك الى التنوع في الغذاء بين النباتات والبروتين الحيواني والحشرات، فهي تتغذى على الصراصير والديدان والفئران الصغيرة، كما انها تتغذى على السلطة الخضراء وكذلك طعام القطط الجاف منزوع الدسم .

 

5. سحلية انوليس الخضراء :

افضل انواع السحالي الاليفة بالصور

انواع السحالي الاليفة

سحلية انوليس كارولينا او الحباء الامريكية هي سحلية صغيرة الحجم وسريعة ويصعب التعامل معها ولكن البعض يفضل تربيتها كحيوان اليف لكونها زاحف مدهش حيث تقوم بتغيير لونها معظم الوقت .

 

- حجم والوان سحلية انوليس الخضراء :
سحلية انوليس ذات حجم صغير يتراوح طولها من 5 - 8 بوصات ولها جسم نحيف، ويمكنها تغيير لون جلدها من البني الى عدة درجات من اللون الاخضر حسب درجة الحرارة والضغط والعوامل البيئية والسلوكية .

 

- الموئل المناسب ومتطلبات التربية :
تستطيع سحلية انوليس ان تعيش في احواض زجاجية في درجة حرارة الغرفة ما بين 25 - 30 درجة مئوية وتنخفض اثناء الليل الى 18 درجة مئوية، وكباقي فصائل السحالي يجب عدم وضع اثنان من الذكور في نفس الحوض، ويجب تغطية قاع الحوض بلحاء الشجر او الطحالب كما يجب ان يتوافر في حوض التربية اغصان اشجار ولوازم التسلق الاخرى، كما يجب الحرص على ترطيب حوض التربية مرتين او ثلاث مرات يوميا .

 

- النظام الغذائي ومتطلبات التغذية لسحلية انوليس :
تتغذى سحلية انوليس على الصراصير والذباب والديدان والحشرات الصغيرة الاخرى، ويجب تجنب اطعامها حشرة البطاطس والخنافس ويجب ان تكون الوجبة المقدمة لسحلية انوليس مغطاه بمسحوق الكالسيوم والفيتامينات، وتشرب سحلية انوليس الماء على هيئة قطرات كالتي تنزل من اوراق الاشجار في بيئتها الطبيعية .

 

6. السحلية الافريقية ذات الذيل الغليظ :

افضل انواع السحالي الاليفة بالصور

انواع السحالي الاليفة

تعتبر السحلية الافريقية قريبة من فصيلة السحلية الفهد غير انها تعيش في غرب افريقيا وتتسم السحلية الافريقية بالهدوء وبطء الحركة .

 

- حجم والوان السحلية الافريقية :
تتميز السحلية الافريقية ذات الذيل الغليظ باللون البني الداكن وبها بعض النقط البيضاء على طول الجسم، ويتراوح طول السحلية الافريقية البالغة ما بين 8 - 40 بوصة، والشكل العام لجسم السحلية الافريقية يشبه الى حد كبير جسم السحلية الفهد فيما عدا الذيل الغليظ للسحلية الافريقية والالوان المتعددة والمختلفة للسحلية الفهد .

 

- الموئل المناسب ومتطلبات التربية :
تعيش السحلية الافريقية في درجة حرارة ما بين 26 - 32 درجة مئوية في احواض زجاجية صغيرة، وهذه الفصيلة من السحالي غير متسلقة فلايهم مستوى ارتفاع حوض التربية، ودرجة الرطوبة يجب الا تقل عن 50% الى 70%، والسحلية الافريقية من الزواحف الليلية ولذلك لا يجب تعريضها للضوء المباشر، وهي من الزواحف بطيئة الحركة وهي مناسبة اكثر للاطفال في التربية .

 

- النظام الغذائي ومتطلبات التغذية للسحلية الافريقية :
السحلية الافريقية لها نفس المتطلبات الغذائية للسحلية الفهد وبالنسبة للصغار يتم اطعامهم يوميا اما البالغين فيتم اطعامهم مرتين الى ثلاث مرات اسبوعيا .

 

7. سحلية تيجو الارجنتينية ذات اللون الابيض والاسود :

افضل انواع السحالي الاليفة بالصور

انواع السحالي الاليفة

تنتمي سحلية تيجو الى الغابات المطيرة وغابات السافانا بامريكا الجنوبية، وتتميز بالذكاء الشديد والمزاج الجيد وارتباطها الشديد باصحابها مما يجعلها حيوان اليف مثالي للتربية .

 

- حجم والوان سحلية تيجو :
اهم ما يميز سحلية تيجو الارجنتينية هو سرعة نموها ويمكن ان يصل طولها الى اربعة او خمسة اقدام، وتتميز هذه السحلية الكبيرة بالنقاط البيضاء والسوداء التي تغطي جسمها بالكامل وتعطيها مظهرا جميلا مطرزا على الجلد .

 

- الموئل المناسب ومتطلبات التربية :
يمكنك ان تبدأ بتربية صغار سحلية التيجو في احواض زجاجية سعة 40 جالون ولكن عندما تبلغ السحلية سنة فيجب اعداد قفص مناسب بابعاد محددة لا تقل عن 6 اقدام × 3 اقدام وارتفاع من ثلاث الى اربع اقدام، وتعيش التيجو في درجة حرارة من 23 - 29 درجة مئوية، والاضاءة الطبيعية وكذلك مصدر الاضاءة بالاشعة فوق البنفسجية ضروريان لسحلية تيجو .

 

- النظام الغذائي ومتطلبات التغذية لسحلية تيجو :
سحلية تيجو من آكلات اللحوم ولكنها تتغذى ايضا على بعض الفاكهة، وسحلية تيجو تتغذى اساسا على الفئران وامعاء الدجاج والاسماك والديك الرومي، وصغار سحلية تيجو تتغذى على الحشرات والديدان الكبيرة وكذلك كميات صغيرة من الحبوب وفاكهة البابايا والمانجو والكمثرى والتفاح، وايضا الكالسيوم والفيتامينات يجب اضافتها الى وجبات طعام سحلية تيجو .

كتب : ذات الهمة

مواضيع مميزة :

loading