nav icon

ماهى أسباب نزيف الحمل ؟

نزيف الحمل هو مصدر قلق لكثير من النساء طوال فترة الحمل ، وهناك العديد من الأسباب المحتملة لـ نزيف الحمل ، وقد يشكل نزيف الحمل خطرا كبيرا بالنسبة لك أو لطفلك ، وقد لا يكون خطير على الإطلاق ، ويمكنك معرفة ذلك عن طريق استشارة طبيبك لتقييم نزيف الحمل ، ومعرفة إذا كان خطير أم لا ، ويمكنك إتخاذ الإجراء المناسب إذا لزم الأمر ، و20% من النساء الحوامل يعانون من نزيف الحمل فى الأسابيع الأولى من الحمل ونحو 2 % يعانون من نزيف الحمل بعد الأسبوع العشرين من الحمل .

 


ماذا يجب أن تفعلى إذا لاحظتى وجود نزيف الحمل ؟
اعتمادا على سبب نزيف الحمل ، هناك أشياء مختلفه يمكنك فعلها لكى تستطيعى التعامل معه ، أولا يجب تحديد كمية ولون النزيف فإذا كان كمية النزيف كبيرة ولونه احمر فاتح يجب الاتصال بطبيبك على الفور ، أو الذهاب لأى مستشفى ، وإذا كان نزيف الحمل عبارة عن بقع ولونها فاتح ، فذلك لا يستدعى القلق ولكن يمكنك أيضا استشارة الطبيب لمعرفة السبب ، وإذا كان سبب نزيف الحمل وجع فى البطن ووقوع على الأرض يجب أيضا إبلاغ الطبيب أو الذهاب إلى المستشفى .

 


أسباب نزيف الحمل :
أسباب نزيف الحمل يمكن أن تختلف تبعا لمرحلة الحمل ، حيث أنه في وقت مبكر من الحمل عادة ما يكون نزيف الحمل لأسباب مختلفة عن نزيف الحمل الذي يحدث في وقت متأخر من الحمل ومن أسباب نزيف الحمل فى المراحل الأولى من الحمل ما يلى :

 


من أسباب نزيف الحمل انغراس البويضة :
نزيف انغراس البويضة يعتبر من الانواع الأولى من نزيف الحمل ، يحدث النزيف عندما تصبح البويضة مخصبة وتسافر عبر قناة فالوب لتخصب فى الرحم ، وبطانة الرحم تصبح أكثر سمكا ، وتبدأ المشيمة فى التشكيل ، ولكن تضغط على بعض الأوعية الدموية وتتسبب فى انفجارها ولذلك تتسرب كمية صغيرة من الدم وذلك يسمى نزيف انغراس البويضة .

 


من أسباب نزيف الحمل الإجهاض :
الإجهاض هو فقدان الحمل ، وعادة ما يحدث في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل ، وأعراض الإجهاض يمكن أن تشمل النزيف المهبلي ، والذى يبدء ببقع دم ، وتشنجات فى البطن من أسفل ، ويمكن أن يتوقف النزيف والتقلص ويستمر الحمل ، أو قد يزداد مع تقدم الإجهاض ، وعادة الإجهاض لا يؤثر على الخصوبة في المستقبل ، ولكنه لا يزال يثير قلقا شديدا ، لا سيما بالنسبة للزوجين الذين يسعين إلى الحمل ، وفي بعض الأحيان الموجات فوق الصوتية تظهر نزيف حول المشيمة ، وقد يؤدي هذا إلى الإجهاض ، ويمكن فى كثير من الأحيان الراحة فى الفراش وذلك يساعد المشيمة على الشفاء ويستمر الحمل .

 


من أسباب نزيف الحمل الحمل خارج الرحم :
يحدث الحمل خارج الرحم أو الحمل البوقي عندما تنغمس البويضة المخصبة فى قناة فالوب ، بدلا من السفر إلى الرحم ، كما تنمو البويضة المخصبة وتكبر فى الحجم ، ويمكن أن تسبب تمزق فى قناة فالوب ، وتسبب النزيف المهبلي والداخلي ، والألم ، والضعف ، والرعاية الطبية الفورية ضرورية للحمل خارج الرحم .

 


من أسباب نزيف الحمل العدوى :
العدوى المهبلية والتهابات المثانة هي أيضا مصدر شائع لـ نزيف الحمل ، وهى تجعل عنق الرحم ضعيف ، مما يعني أنه يمكن أن ينزف بسهولة بسبب زيادة تدفق الدم ، ويمكن أن يحدث أيضا كمية صغيرة من النزيف عند الجماع ، وفي بعض الأحيان تسبب العدوى ورم صغير والذى قد ينزف أكثر في الحمل المبكر .

 


من أسباب نزيف الحمل فى المراحل الأخيرة من الحمل ما يلى :

أسباب نزيف الحمل

نزيف الحمل


من أسباب نزيف الحمل أن عنق الرحم غير كفء :
في بعض الأحيان يفتح عنق الرحم في وقت مبكر دون العمل ، وهذا ما يسمى عنق الرحم غير الكفء أو قد يكون نتيجة لعدوى أو ورم ليفي كبير ينمو داخل الرحم .

 


من أسباب نزيف الحمل المخاض :
المخاض هو ألم الولادة ، وأحيانا ما يتسبب فى حدوث نزيف الحمل ، فإذا ظهر نزيف قبل 37 أسبوعا ، يمكن أن يكون ذلك علامة مبكرة على المخاض قبل الأوان ويجب ان تخبري طبيبك .

 


من أسباب نزيف الحمل المشيمة المهاجرة :
تعتبر المشيمة المهاجرة من اسباب نزيف الحمل ، وتكون المشيمة منخفضة جدا في الرحم ، إما جزئيا أو كليا وتغطي عنق الرحم ، وتسبب النزيف والألم ، ويمكن ملاحظة ذلك عن طريق الموجات فوق الصوتية .

كتب : سعاد سعد
المشرف العام : نيرفانا محمود

مواضيع مميزة :

loading