nav icon

اسباب صادمة تساعد في زيادة الوزن لم تكن تتوقعها

فقدان الوزن هو حلم يسعي وراءه الكثيرين فليس الهدف من انقاص الوزن مجرد الحصول علي جسد جميل المظهر بل انقاص الوزن قد يكون للنجاة من و ربما من الموت الوشيك إذا لم يفقد الانسان الكيلوجرامات الزائدة القاتلة و لكن احيانا تقف عدة اسباب عائقا امام انقاص الوزن و تكن عاملا مساعدا في زيادة الوزن فتعرف علي تلك الاسباب التي لم تكن لتتوقعها في هذا المقال . 

 

* ماذا يحدث خلال زيادة الوزن :

اسباب صادمة تساعد في زيادة الوزن لم تكن تتوقعها
إذا كنت بدأت في اكتساب المزيد من السعرات الحرارية أكثر من المعتاد أو انك بدات في تقليص اي ممارسات للرياضة ، فبالطبع لن تتفاجأ إذا ارتفعت أرقام الميزان الي نطاق أعلى ، ولكن ماذا لو كنت لا تفعل اي شيء يتسبب في زيادة الوزن ومع ذلك وزنك يزيد دون معرفة السبب ، في هذا المقال قد حان الوقت لكي تتعمق قليلا في ماهية الاسباب التي يمكن أن تسبب اكتساب الوزن ، ومن هذه الاسباب :

1 - قلة النوم :

هناك سببين يتعلقون بزيادة الوزن والنوم  ، فأولا، إذا كنت تسهر حتي وقت متأخر، فان الاحتمالات تقول انك سوف تتناول وجبات خفيفة في وقت متأخر من الليل، مما يعني المزيد من السعرات الحرارية في ابطأ وقت يحرق فيه جسدك السعرات الحرارية ، اما السبب الآخر هو انه عندما يتم حرمان جسمك من النوم ، فان هناك العديد من التغيرات التي تحدث في مستويات الهرمونات الخاصة بزيادة الجوع والشهية والتي هي أيضا تجعلك تشعر بعدم الشبع حتي بعد تناول الطعام.


2-  الإجهاد :

عندما يكون لديك متطلبات حياة مكثفة جدا، فان جسدك سيمر بوضع يسمي بوضع البقاء على قيد الحياة ، وسيقوم بفرز هرمون الكورتيزول، و هرمون التوتر، والذي يسبب زيادة في الشهية ، وبطبيعة الحال، زيادة في الوزن بسبب السعرات الحرارية العالية ، فهذا المزيج يعتبر أرض خصبة ومثالية لزيادة الوزن.


3- مضادات الاكتئاب

قد يكون التأثير المؤسف من بعض مضادات الاكتئاب هو زيادة الوزن ، وهنا يجب التحدث مع طبيبك حول إجراء تغييرات على خطة العلاج الخاصة بك إذا كنت تعتقد ان الادوية المضادة للاكتئاب الخاصة بك هي التي تسببت في زيادة الوزن ، ولكن لا تتوقف أبدا أو تقوم بتغيير الدواء من نفسك ، ونحن ندرك جيدا أن بعض الاشخاص يعانون من زيادة الوزن بعد بداية العلاج من تعاطي المخدرات وذلك ببساطة لأنهم يشعرون بانهم اصبحوا على نحو أفضل، وهذا الأمر يؤدي إلى شهية أفضل ، وأيضا، الاكتئاب في حد ذاته يمكن أن يسبب تغيرات في الوزن.


4- المنشطات :

الأدوية الستيرويدية المضادة للالتهابات مثل بريدنيزون، هي معروفة كثيرا بالتسبب في زيادة الوزن ، فهي تعمل علي احتباس السوائل في الجسم وزيادة الشهية ، وهناك بعض الاشخاص التي قد ترى أيضا تغيير مؤقت في دهون الجسم عندما يتناولون هذه المنشطات ، ويستهدف هذا أماكن مثل الوجه والبطن، أو الجزء الخلفي من الرقبة ، فإذا كنت قد اخذت المنشطات لأكثر من أسبوع، لا تتوقف عنها فجأة لان هذا يمكن أن يؤدي إلى مشاكل خطيرة ، فيجب ان تستشر طبيبك أولا.


5- الأدوية التي قد تتسبب في زيادة الوزن :

ترتبط العديد من الأدوية بزيادة الوزن ، وتشمل قائمة هذه العقاقير الادوية المضادة للذهان (التي تستخدم لعلاج اضطرابات نفسية مثل الفصام او الاضطراب ثنائي القطب)، جنبا إلى جنب مع الأدوية تقوم بعلاج الصداع النصفي، وارتفاع ضغط الدم، ومرض السكري ، وهنا يأتي العمل مع طبيبك للعثور على الدواء الذي يعالج الأعراض التي تعاني منها ويقلل في نفس الوقت من الآثار الجانبية.


6- هل حبوب منع الحمل تعمل علي زيادة الوزن ؟:

خلافا للاعتقاد الشائع، فحبوب منع الحمل (الاستروجين والبروجستين) لم يثبت حتي الان انها تسبب زيادة الوزن الدائم ، ويعتقد أن بعض النساء اللواتي يتناولن حبوب منع الحمل قد يواجهون بعض الزيادة في الوزن المتعلقة باحتباس السوائل في الجسم ، ولكن هذا عادة قد يكون قصير الأجل ، فإذا كنت لا تزال تشعر بالقلق إزاء زيادة الوزن التي قد تحدث بسبب حبوب منع الحمل فيمكنك التحدث مع طبيبك.


7- قصور الغدة الدرقية :

إذا كنت تعاني من الدرقية (وهي غدة على شكل فراشة موجودة في الجزء الأمامي من الرقبة) ، فهذا يعني انك لا تبذل ما تخرج ما يكفي من هرمون الغدة الدرقية، وربما ستشعر بالتعب، والضعف، والبرودة، وايضا اكتساب الوزن ، فاذا لم يتم انتاج ما يكفي من هرمون الغدة الدرقية، فسوف يؤدي هذا إلى إبطاء عملية التمثيل الغذائي الخاص بك، مما يجعل زيادة الوزن أكثر احتمالا في هذه الحالة ، حتى وان كانت الغدة الدرقية تعمل في الطرف الأدنى من المعدل الطبيعي فقد يسبب هذا ايضا زيادة الوزن ، وعلاج قصور الغدة الدرقية مع الدواء المناسب قد يعكس بعض الزيادة في الوزن.



8- هل سن اليأس يعمل علي زيادة الوزن ؟ :

معظم النساء تكسب بعض الوزن في وقت قريب من انقطاع الطمث، ولكن الهرمونات ربما لا تكون هي السبب الوحيد وراء ذلك ، فالشيخوخة نفسها تبطئ عملية الأيض، لذلك يمكنك حرق سعرات حرارية أقل ، وايضا التغيرات في نمط الحياة (مثل ممارسة نشاط أقل) يلعب دورا في ذلك ، ولكن زيادة الوزن قد تكون ذات صلة بانقطاع الطمث، من حيث تراكم الدهون حول منطقة الخصر أكثر من منطقة الوركين والفخذين.


9- متلازمة كوشينغ :

زيادة الوزن هو أحد الأعراض الشائعة لمتلازمة كوشينغ، ويرجع هذا الي انك تتعرض للكثير جدا من هرمون الإجهاد الكورتيزول، والذي بدوره يؤدي الي زيادة الوزن وتشوهات أخرى في منظومة الجسم ، فيمكنك الاصابة بمتلازمة كوشينغ إذا كنت تأخذ منشطات لعلاج الربو، او لالتهاب المفاصل، أو مرض الذئبة ، ويمكن أن يًحدث ان يجعل الغدد الكظرية لديها الكثير من الكورتيزول، والذي قد يكون ذات صلة بالورم ، وهنا زيادة الوزن تكون ابرز حول الوجه والرقبة وأعلى الظهر، أو الخصر.


10- متلازمة تكيس المبيض

متلازمة تكيس المبايض هي مشكلة هرمونية وهي الاكثر شيوعا لدي النساء في سن الإنجاب ، ومعظم النساء الذين يصابون بمتلازمة تكيس المبايض تنمو لديهن العديد من الأكياس الصغيرة على المبيضين ، وهذا قد يؤدي بدون شك إلى عدم التوازن في الهرمونات  مما يؤثر على الدورة الشهرية للمرأة ويمكن أن يؤدي إلى ظهور شعر الجسم الزائد وحب الشباب ، وفي هذه الحالة تعاني النساء من ما يسمي مقاومة للأنسولين (وهو الهرمون الذي يتحكم في نسبة السكر في الدم)، لذلك قد تسبب هذه المتلازمة زيادة الوزن ، وهنا الوزن يميل إلى ان يتجمع حول البطن، وبعض من هؤلاء النساء هم أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب.


11- الاقلاع عن التدخين :

الإقلاع عن التدخين قد يكون واحد من أفضل الأشياء التي يمكنك القيام بها لصحتك ، فعند الإقلاع عن التدخين، قد تكتسب بعض الوزن، ولكن ربما أقل مما كنت اعتقد ، ففي المتوسط، الناس الذين يتوقفون عن التدخين يشعرون بالجوع المفاجئ ، ولكن لا تقلق فالتوقف عن الشعور بالجوع سيتوقف بعد عدة أسابيع، الأمر الذي سيجعل من الاسهل انقاص الوزن الذي اكتسبته.

* ماذا تفعل اذا اكتسبت المزيد من الوزن :

- لا تتوقف عن تناول أي أدوية دون استشارة الطبيب أولا ، فيجب التعرف على أهمية الدواء الذي تتناوله ، فقد يكون حاسما لصحتك ، وأيضا، من الممكن ان يكون هناك شيئا آخر قد يتسبب لك في زيادة الوزن ، ومن الممكن ان يساعدك طبيبك علي معرفة ماذا يجري.

- لا تقارن نفسك بالاشخاص الآخرين الذين يأخذون نفس الدواء، فليس كل الاشخاص يعانون من الآثار الجانبية نفسها على نفس الدواء ، حتى وان تسبب دواء شخص آخر في انقاص وزنه، فمن الممكن جدا ان لا يصير نفس الشيء بالنسبة لك.

- تذكر أنه إذا كان زيادة الوزن لديك هو فقط مجرد احتباس ماء في الجسم ، فان ذلك لن يكون هو الوزن الدائم أو الدهون الدائمة ، بل بمجرد الانتهاء من تلك الحالة وتناول الدواء وجعل حالتك تحت السيطرة، سيزول كل الانتفاخ الناتج من احتباس السوائل ، ولكن عليك التمسك باتباع نظام غذائي منخفض الصوديوم في هذه الأثناء.

- استشر طبيبك حول دواء آخر يمكنك أن تأخذه ، ففي كثير من الحالات، يمكن لطبيبك ان يقوم بتبديل دواء بآخر حتي يتجنب نفس الآثار الجانبية.

- يجب معرفة ما إذا كان زيادة الوزن هو نتيجة لانخفاض في عملية التمثيل الغذائي ، او من أي حالة طبية أو دواء معين ، فإذا كان الأمر كذلك، فيب ان تأخذ بعض من الوقت في المشاركة في أنشطة جمع الأيض. 

كتب : رباب احمد
المشرف العام : نيرفانا محمود

مواضيع مميزة :

loading