nav icon

ما هو الاكل المناسب للحيوانات الاليفة ؟

الوجبات التي قد تعطيها لحيوانك الاليف قد تكون سهلة وبسيطة وغير مكلفة علي الاطلاق ، فيمكنك عمل وصفات منزلية وتستخدم بها مكونات صحية وطبيعية ، وفي الواقع الوصفات المنزلية هذه قد تكون رخيصة نسبيا وصحية وبسيطة وسيسعد بها كل من القط او الكلب الخاص بك ، فبدلا من ان تشتريها معبأة وتكون مليئة بالمكونات الاصطناعية، وغالبا ما تكون عالية جدا في نسبة الدهون، والسكريات البسيطة والملح ، يمكنك ان تضمن لحيوانك وجبات صحية ولذيذة ، وخاصة عندما تكون بعض من هذه المخبوزات التي تباع في السوق غير مناسبة للحيوانات الاليفة ذوي الاحتياجات الغذائية الخاصة .

ما هو الاكل المناسب للحيوانات الاليفة ؟

لماذا نطهي الوجبات في المنزل ؟

يجب تدريب العديد من الكلاب والقطط على حمية خاصة ، فهناك بعضا منهم لديهم عدم تحمل للكثير من الاغذية ولديهم حساسية منها ، لذلك يجب عليك وقتها ان تطهي لهم الوجبات المناسبة التي ترضي رغبتهم ، فالوجبات المعبئة مليئة بالالوان الاصطناعية والنكهات والمكونات ذات النوعية الرديئة ، كن حذرا فالمتطلبات الغذائية لدي الحيوانات قد تكون مختلفة جدا عن اغذية الإنسان ، وهناك العديد من التسميات في السوق لهذه الوجبات ، ولكن الكثير منها لا تشير إلى المكونات الفعلية او السعرات الحرارية الواردة الحقيقية .

المكونات التي يجب تجنبها :

- البصل والثوم، بما في ذلك مسحوق البصل والثوم لان كل منهما يسبب الضرر لخلايا الدم الحمراء .
- ممنوع استخدام مكعبات مرقة او اي بهارات تحتوي على البصل .
- حتي غذاء الطفل من الاطعمة التي يجب تجنبها فغالبا ما يحتوي على مسحوق البصل .
- يجب تجنب الجبن والحليب للكلاب والقطط فهم لديهم حساسية من اللاكتوز .
- يجب تجنب اطعام حيوانك الاليف الكبدة ، واذا فعلت فيجب ان تعطيهم كميات صغيرة، ولكن كن حذرا فالكميات الكبيرة تسبب تسمم بسبب فيتامين A .
- يجب تجنب الشوكولاتة والقهوة فهي تكون سامة للكلاب والقطط .
- يجب تجنب الزبيب والعنب فهي سامة للكلاب والقطط .
- البطاطس الخضراء او بمعني اصح الاجزاء الخضراء في البطاطس تكون سامة لكل من الإنسان والحيوانات الاليفة .

اخطار اعطاء السكر والملح والدهون للحيوانات الاليفة :

الكلاب والقطط لديها حاسة تذوق اقل عادة من البشر ، لذلك قد تفقد الابعاد الخفية للنكهة التي نتمتع بها نحن ، وهذا بالطبع خبر سار لانك لن تحتاج الي حصة كبيرة من الطعام الدسم ذات النكهة الغنية ، ولكنهم بالرغم من ذلك اكثر حساسية ناحية رائحة الطعام وليست نكهته ، ولكنهم كل من الاثنين مرتبطان ، وهذا يعني انك يمكنك ان تقلل بسهولة السكر والملح في طعام حيوانك الاليف ، وتجنب إضافة كميات كبيرة من الدهون إلى وجبات حيوانك الاليف ، ويرجع السبب في ان الاطعمة الغنية بالدهون كثيرا ما تؤدي إلى مشاكل صحية مثل الاسهال ورائحة كريهة جدا مع عواقب اخري مثل التهاب البنكرياس .

تقديم الوجبات الجديدة لحيوانك الاليف :

عندما تقرر تقديم نوع جديد من الطعام الي حيوانك الاليف ، فيجب تقديم كمية صغيرة جدا اولا ، لاختبار ما اذا كان حيوانك الاليف عرضة للحساسية من هذه الاطعمة ،فقد تحتاج إلى الانتظار مدة تصل إلى اسبوع للتأكد من انها لن تتفاعل باي مشكلة معه .

فتحدث بعض انواع الحساسية بسرعة، والبعض الآخر يحدث بشكل ابطأ قليلا واكثر دهاء ،وقد تؤدي حساسية الاغذية إلى حكة في الجلد وخاصة التهابات الاذن ولعق الكفوف، وستلاحظ فقدان الشهية لدي حيوانك الاليف، والقيء او الإسهال ، وهنا يجب ان تتأكد من عدم تغيير اي شيء آخر في النظام الغذائي لتتأكد معرفة الاسباب تحديدا ، فإذا كنت تشك ان حيوانك الاليف لديه حساسية ناحية الطعام فيمكن الحصول على بعض النصائح من الطبيب البيطري حول كيفية تقديم الغذاء السليم ووضع نظام غذائي متوازن له .

البسكويت من الاكلات البسيطة جدا :

يجب ان لا نعتمد طوال الوقت علي المواد الغذائية الجافة ويفضل اتباع نظام غذائي خاص ، وهنا يأتي البسكويت ليكون من الاكلات البسيطة والسهلة ، فيكفي ان تضع بعض البسكويت في وعاء وتسكب عليه كمية كافية من الماء لتغطيته فقط ، وتتركه لمدة لا تقل عن نصف ساعة، ثم بعد ذلك تقوم باستخدم يديك لصياغتها في اشكال علي ذوقك في صينية الخبز ، ويخبز في فرن بارد عند درجة حرارة 100 درجة مئوية لمدة ساعة .

طريقة عمل البسكويت الصحي :

إذا كنت تريد ان تقوم بعمل مكافأة صحية ومسلية للحيوان الخاص بك ، اذا عليك تجربة هذه الوصفة الاساسية ، ويمكنك إضافة مكونات إضافية عليها مثل القرع المهروس او الجزر المبشور او الشوفان، او التونة المعلبة او السلمون .

مكونات البسكويت :

* 2 كوب من الدقيق
*  بيضة واحدة
* ملعقة كبيرة من زيت
*  تقوم باضافة ½ كوب ماء ساخن مع 1 ملعقة شاي من الملح

طريقة عمل البسكويت خطوة بخطوة :

- يتم خفق الزيت والبيض، ثم يضاف اليهم الدقيق.
- تدريجيا يضاف الماء والملح لكي تصل إلى القوام المطلوب.
- وضع العجين على سطح مرشوش ثم تقطيعه باستخدام قطاعة البسكويت ، او بدلا من ذلك إذا كان العجين لين كفاية يمكنك تشكيله بيديك ووضعه في صينية الخبز .
- يخبز البسكويت على درجة حرارة 180 درجة مئوية لمدة 15-20 دقيقة.

الامور تبدو مختلفة مع القطط :

عادة ما تكون القطط اقل تميزا من الكلاب، ولذلك فيمكنك اختبار مدي تقبل القطط للاكلات المخبوزة ، لذلك لا تقدم دفعة كبيرة من البسكويت بل يمكنك ادخال كمية صغيرة اولا ، وغالبا ما تفضل القطط المأكولات البحرية، وهنا يمكن تعديل وصفة البسكويت الاساسية لتشمل علبة تونة ، او إضافة بعض الخضروات فهي تعطي نكهة جيدة للطعام .

ولكن مع القطط يجب ان تكون دائما حذرا قليلا ، وان تقوم بإطعامها بانتظام ، فالعديد من الوجبات الغذائية، وخاصة الجديدة مثل وجبات اللحوم، تحتوي على مواد حافظة تؤدي إلى نقص فيتامين B ، كما ان الطبخ او التجميد يعرقل وجود المواد الغذائية الاساسية، وهنا الطبيب البيطري يمكن ان يساعدك في ضمان النظام الغذائي الذي يتضمن كل من المكونات الحيوية .

تقديم الخضروات ايضا كمكافأة :

العديد من الحيوانات الاليفة تكون سعيدة جدا عندما يتم تقديم الخضار الطازج لها كمكافأة ، لذللك يمكنك محاولة تجريب وصفات لذيذة مثل تقطيع الجزر الخام، والفاصوليا او ايا كان ما تتناوله من خضروات علي العشاء .

تخزين البسكويت :

علي العموم يمكن للبسكويت الذي ستقوم بخبزه لحيوانك الاليف ان يبقي لمدة تصل إلى اسبوع اذا قمت بوضعه في وعاء محكم ، ويمكنك ايضا تجميد البسكويت لمدة تصل إلى 6 اشهر، وستحتاج فقط الي تذويب الجليد لهم في الثلاجة قبل الاستخدام .

كتب : رباب احمد
المشرف العام : نيرفانا محمود

مواضيع مميزة :

loading