nav icon

ما هي خطورة ديدان القطط و طرق علاجها

معظم ديدان القطط قد تكون غير مرئية، وبالرغم من ذلك من المهم علي جميع اصحاب القطط معرفة تأثير الديدان على صحة حيواناتهم الاليفة وكيفية الوقاية منها ، فهناك ديدان قد تكون اكثر ضررا من غيرها ويمكن ان تسبب أعراضا أكثر خطورة بكثير.

أنواع ديدان القطط :

هنا في هذا المقال ستجد الديدان التي يمكن أن تؤدي إلى مشاكل صحية خطيرة لدي القطط والأعراض التي قد تسببها ومن انواع هذه الديدان :


ما هي خطورة ديدان القطط و طرق علاجها

الدودة الشريطية :

تنتشر ديدان القطط هذه عن طريق البراغيث ومن المؤسف انها تجعل القط مصاب بحكة شديدة ، وسوف تلاحظ أيضا قطاعات لافقارية صغيرة علي جسم القط تشبه حبوب الأرز الأبيض وستجدها ايضا على البراز الخاص به ، ولحسن الحظ، هذه الديدان لا تسبب أعراض خطيرة ولن تجعل القط مريض بشئ يقلق.


الدودة المستديرة :

قد تكون القطط في كثير من الأحيان هي الأشد تضررا من عدوى الدودة في العادي ، وعادة ما تكون الدودة مختفية ولا تزدهر ، ولكنها تقوم بتقليل الشهية ، وغالبا ما تسبب القيء والإسهال ،  وإذا كان لدي القط الخاص بك ما يكفي من الديدان، فقد تكون كتلة من الطفيليات كفيلة بان تسبب له انسداد معوي، بل وربما قد تكون قاتلة بالنسبة له ، فالدودة المستديرة هي أيضا سيئة بالنسبة للبشر ، ويرقات هذه الدودة يمكن ان يتم ترحيلها من خلال العين او الكبد أو الدماغ، وتسبب في أضرار جسيمة لكل هذه الأجهزة ، وقد تكون الأطفال هم الأكثر عرضة للخطر بالاصابة بهذه الدودة ، لأنهم لا يهتمون كثيرا بغسل أيديهم بعد حضن القط. 



الديدان الخطافية :

الديدان الخطافية هي نوع آخر من أنواع الديدان التي تعيش في أمعاء القط ، ويشربون الدم، مما يسبب الإسهال الدموي وفقر الدم وغالبا الموت ، ولا يمكن ليرقات الديدان الخطافية ان تصيب البشر وتحفر تحت الجلد كغيرها من الديدان، ولكنها تتسبب في طفح جلدي وحكة لدي القطط ، ناهيك عن المشاكل القلبية ، مع العلم ان هذه الاعراض قد تحدث في القطط وهي ليست شائعة مع الكلاب ، والديدان الخطافية قد تسبب التهاب بطانة الأوعية الدموية في الرئتين، مما يؤدي إلى السعال وصعوبة في التنفس والموت المفاجئ. وتنتشر الديدان عن طريق البعوض، وليست خطرا على صحة البشر كما ذكرنا سابقا.


الوقاية من ديدان القطط :

هناك عدة أنواع من الادوية التي يمكنك أن تعطيها  الي القط لعلاج الديدان المعوية والقضاء عليها ، ومن بعض الأمثلة الشعبية علي هذه الادوية :  درونتال ، وميلبيماكس ، فكلاهما فعال للغاية ضد الوقاية من الديدان وخاصة ديدان الأنكلستوما والديدان الشريطية ، ولكن قد تأتي المشكلة مع استخدام الأقراص هو أنه ليس من السهل في الكثير من الاحيان ان تجعل القط يقوم ببلع القرص ، وقد يعضك اثناء محاولتك اعطاؤه اياه ، وهنا يمكنك استبدال الاقراص بعجينة فيليكس ، والتي سوف تقوم بنفس العمل.

وسوف تحتاج إلى أن اعطاء القط اقراص الديدان كل 3 أشهر ، والقطط قد تحتاج الي جرعات أكثر تكرارا ، فتحتاج إلى علاج الديدان بداية من سن اسبوعين وحتى 12 أسبوعا من العمر، ومن بعد ذلك يكون هذا شهريا او كل 6 أشهر من العمر.

وهناك بدائل أسهل للاستخدام وهي أقراص هارتجارد ، وتعتبر هذه الاقراص علاج لذيذ وتعطيها للقط  شهريا للسيطرة على الديدان  ، وقد يكون البديل الذي احدث ثورة حقيقة هو السوائل التي يتم وضعها على الجلد على الجزء الخلفي من الرقبة مرة واحدة في الشهر ، وهذا السائل يسيطر علي الديدان المعوية والبراغيث، ومن السهل جدا استخدامها.


كيفية علاج ديدان القطط :

إذا قام القط باظهار أعراض وجود الديدان المعوية، فأنت بحاجة للتعامل مع هذا على الفور ، ولكن اذا أي من المنتجات التي تم ذكرها فعلت أعراض مثل الإسهال فانت قد تحتاج الي العلاج البيطري ، وقد يبدو غريبا وليس دائما فكرة جيدة لقتل الديدان ، فالديدان الميتة يمكن أن تسبب التهاب شديد والذي يمكن أن ينقلب الي مرض خطير ولكن هناك فكرة أفضل للتعامل معه وذلك مع عقار مضاد للالتهابات وذلك للحد من رد فعل رئتيه، وهذا الدواء في الواقع يقوم بالسماح للديدان بان تموت لأسباب طبيعية. وهذا يمكن أن يستغرق من  2-3 سنوات.


واخيرا ، اود ان اقول ان الوقاية خير من العلاج:

عندما يتعلق الأمر بالديدان، سيكون من الأفضل منع الإصابة بها فهذا افضل من التعامل مع الأعراض التي تسببها هذه الطفيليات الصغيرة، حيث ان اي علاج لقتل الديدان يمكن أن يكون في الواقع أكثر ضررا من الديدان نفسها بشكل خاص ، ومع الكثير من الخيارات التي امامك للاختيار قم بالعثور على منتج الديدان الذي قد يكون سهل وتتمكن من استخدامه والذي من شأنه ان يحافظ على القط في مأمن من الغزاة الداخلية الغير مرئية والتي تسمي الديدان .

كتب : رباب احمد

مواضيع مميزة :

loading