nav icon

امراض العين الاكثر شيوعا لدي اسماك الزينة

هناك الكثير من الأمراض التي تؤثر على عيني اسماك الزينة والتي هي شائعة جدا ، وقد يظهر ذلك علي هيئة عيون مريضة غائمة، وجاحظة بارزة وتنزف دم ، وبعد هذه الاعراض تكون اسماك الزينة في عداد الاموات ، فهذه الامراض قد تؤدي الي العدوي والصدمات والطفيليات والأورام السرطانية  التي تستعمر العين وتجعل الامور اسوأ بكثير.

وعين اسماك الزينة تعتبر جهاز مثير جدا للاهتمام ومماثلة تماما لعيون البشر والثدييات الأخرى ، فبالنسبة لمعظم الأسماك العظمية التي تعيش في المياه الضحلة تكون العين كبيرة جدا، وبارزة وهي عضو حس مهم ، والأسماك عادة ليس لديها جفون، ولكنها تمتلك بعض أنواع الأنسجة التي قد تكون متخصصة للعمل كالجفن.


امراض العين الاكثر شيوعا لدي اسماك الزينة

وعند رعاية اسماك الزينة، من المهم جدا الحصول على معلومات عن العين ومشاكلها المحتملة التي يمكن أن تؤثر على الأسماك ، ولا داعي للقلق فان معظم مشاكل العين التي تحدث لاسماك الزينة من السهل التعامل معها باستخدام أدوية متخصصة ، فإدراك مشاكل عين اسماك الزينة، قد يكون جزءا مهما جدا في رعاية الاسماك الاليفة ، وذلك لان داراكها سيسمح لك باختيار افضل علاج للاسماك الخاصة بك.

ومن هذه المشاكل التي قد تحدث الي اسماك الزينة :

انتفاخ عينين اسماك الزينة :

عموما يمكن أن يشار إليها كعيون منتفخة ، وهي متلازمة طبية ، ولا داعي للقلق منها لان هناك بعض خيارات العلاج المتاحة ، وتشمل أعراض مرض انتفاخ العينين المتقدم خلع جزئي أو كامل للعين من مدارها وضغط على العصب البصري مع الوصول الي العمى في نهاية المطاف.


قرح قرنية اسماك الزينة :

قرح قرنية اسماك الزينة تتطور عادة في منطقة القرنية ، والقرنية هي الطبقة الواقية التي تغطي منطقة العين لمعظم الأسماك ، وعندما تكون هناك أي اضطرابات في قرنية الأسماك، فقد تبدأ تطور القرحة ، وهذا التطور قد يصبح اسوأ تدريجيا ، وربما يتسبب في نهاية المطاف الي تمزق السمكة .

والعلاج الأكثر شيوعا لعلاج قرحة القرنية يتمثل في المضادات الحيوية التي يتم وضعها مباشرة في عيون السمك ، وغالبا ما يتم التعامل مع تقرحات القرنية في السمك مع الأدوية التكميلية التي تتم إضافتها مباشرة إلى مياه حوض السمك في الأجزاء المناسبة منه.


إعتام عدسة عين  اسماك الزينة :

إعتام عدسة العين قد يصيب نادرا اسماك الزينة، ولكنه علي الرغم من ذلك مازال موجود في بعض حالات أمراض العيون الخاصة بالاسماك ، ومن الناحية الفنية، إعتام عدسة العين هو عبارة عن تغيم العدسة البلورية لعين اسماك الزينة، وهذا بالطبع يقلل من الرؤية، ويمكن ايضا أن يعيق قدرة اسماك الزينة على إطعام نفسها بشكل صحيح ، مما يتسبب في نقص المواد الغذائية.

وينتج اعتام عدسة العين أيضا عن إصابة شديدة أو صدمة قد تؤدي اليه ، ومنع إعتام عدسة العين لدي اسماك الزينة عادة ما ينطوي على إجراءات خاصة بالحس السليم، مثل ضمان تغذية اسماك الزينة تغذية سليمة ، وتغذيتها على نظام غذائي متوازن.


وذمة قرنية اسماك الزينة :

وذمة القرنية هو يحدث عادة عندما تصبح القرنية لدي اسماك الزينة ملتهبة أو متهيجة ، وهذا يؤدي إلى تراكم السوائل المفرط ، مما يساهم في ظهور علامات مبهمة في عين اسماك الزينة ويتسبب هذا في بعض الأحيان من وراء عدوى بكتيرية، ولكنه يمكنك ان تتعامل معه بالإدارة السليمة ببعض أدوية المضاد الحيوي.


العين المفقودة :

في بعض الحالات، تتدهور عين اسماك الزينة وقد تصبح تالفة غير قابلة للإصلاح ، ويمكن أن يكون سبب هذا عدد من العوامل، على الرغم من انها تكون أكثر شيوعا لدي الأسماك التي تعاني من مرض السل، أو الأسماك التي تعرضت مؤخرا لصدمة في منطقة الرأس .

ولكن في نهاية المطاف، تجد ان عين اسماك الزينة تصبح مفتوحة وممتلئة تماما مع ندبة ، ومن المثير للاهتمام ان الأسماك قد تكون قادرة على العمل على مستوى شبه طبيعي مع عين واحدة وعدم تشغيل العين الاخري .

وستبقي بخير طالما كنت تقوم باتخاذ التدابير اللازمة لضمان حصولها على التغذية السليمة ، ولكن يجب ان تتأكد من أن اسماك الزينة لا يتم منعه من ألاكل من قبل الأسماك الأخرى ، وإذا لزم الأمر، يمكنك عزل هذه الأسماك عند مرات التغذية ، أو منحهم خزان حجر صحي خاص بهم.

كتب : رباب احمد

مواضيع مميزة :

loading