nav icon

بالصور اشهر انواع الضفادع

حديثنا اليوم عن (الضفــادع ) وما تتميز به من انواع مختلفه والوان جميلة و نقدم لكم من خلال موقع " سحر الكون " اشهر انواع الضفادع المعروفة

الضفدع الحليبى

بالصور اشهر انواع الضفادع

 الاسم الشائع: Amazon Milk Frog
الاسم العلمي: Phrynohyas resinifictrix
التوزيع الجغرافي: امريكا الجنوبيه
هذا النوع من الضفادع كان من الصعب ان تراه في الاسر او نادرا ما تراه يباع اما الان فهو متوفر بكثره عند تجار الزواحف وقد كثر الطلب عليه من قبل المربين لجمال منظره .
يعتبر هذا النوع من الضفادع الشجريه يصل حجمه من 6 سانتي الى 10 سانتي, في الاسر يجب ان تكون درجة الحراره من 22 الى 28 سيليزيه ويجب توفير الرطوبه

تغذية الضفدع الحليبى

يتغذى على الصراصير والديدان والحشرات ويجب ان توفر لها جدول غذائي كل يومين تقدم لها من 3 الى 10 صراصير او ديدان للكبار اما الصغار فيجب تغذيتهم يوميا ويمكن للكبار اكل صغار الفئران ومن غرائب هذا ضفدع ان بمقدرته تغير لون البقع السوداء الى الرمادي والابيض الى شبه الرمادي.

الضفادع السامة

تنتمي الضفادع السامة الى عالم الضفادع الكبير والغريب وهي من المخلوقات البرمائية ولكن الضفادع التي نتكلم عنها وهي الضفادع السامة تختلف عن بقية الضفادع فهي ليست سباحة ماهرة وهي ليست برمائية وليست لديها نفس قدرات الضفادع الاعتيادية ، وهي استوائية وتعيش في مختلف مناطق العالم الاستوائية ولكن بشكل عام فان اغلب الضفادع السامة موضوع حديثنا تعيش في امريكا الجنوبية والوسطى الاستوائية وهناك أنواع تعيش في مدغشقر ونيوغينيا وهي ملونة وجميلة ولكن اكتشفت حديثا ومازالت غير تجارية ( أي لم تربى في مزارع وليست لديها تلك الشهرة الكبيرة ) .

تسمى في الكتب والمصادر عادة Poison frog او Poison dart frog . الضفادع السامة تعيش في المناطق الاستوائية وفي عدة مستويات فمنها ما يعيش في الغابات المطرية الاستوائية ومنها ما يعيش على النباتات النامية على جذوع الأشجار ومنها ما يعيش في بيئة مائية نوعا ما وقسم منها يعيش في الغابات الاستوائية الجبلية وعلى ارتفاعات تزيد عن 2000 او 3000 متر عن مستوى سطح البحر .

جسم وشكل الضفدع السام

الشكل العام للجسم ليس مختلفا عن الضفادع الاعتيادية ولم لم يتطور ليكون سباحا ماهرا وانما قافزا ماهرا حيث قوة وطول الأرجل الخلفية وبشكل عام ينمو الضفدع السام من 2 الى 5 سم فهو صغير الحجم ولا يقفز اكثر من 10 الى 20 سم في احسن الأحوال .

موطنها الاصلي كولومبيا تعتبر هذه الفصيله من الأنواع السامة جدا وتقتل الإنسان بمجرد ملامستها لها حيث يفرز جلده مادة سامة إسمها .. باتراكوتسينا يكفي السم الذي يحتوي جلد الواحد منها لقتل 3000 من الجرذان أو ثمانية من الآدميين !!
وكان تستخدم هذه الضفادع في المواطن الأصلية من قبل الهنود والمواطنون الاصليون في تسميم رماحهم وسهامهم لزيادة فاعليتها في القتل وهي فصائل قليلة جدا حيث تنقسم الى اربعة انواع فقط وهي :

1 - phyllobates Bicolor

بالصور اشهر انواع الضفادع

 الضفادع السامة

2 - ضفدع العيون الحمراء الشجري
3 - Red-Eyed Tree Frogs
4 - Agalychnis callidryas

بالصور اشهر انواع الضفادع

الضفادع السامة

ضفدع الاشجار الأخضر وصاحب العيون البارزه الحمراء والارجل الطويله مميز باللون الاخضر النيوني المشع المتفاوت الدرجات بخطوط جانبيه زرقاء وبطن أبيض خشن بعض الشيئ والأصابع اللاصقه العريضه البرتغاليه المحمره ، كلها كانت أسباب جعله أفخرضفدع عيونه الحمراء البارزه هي نعمة من الله سبحانه جعله قوي البصر في الليل ، يرعب الاعداء منه فهو ضفدع من يستطيع أن ينكر جاذبيته....

أين يعيش

يعيش في غابات الامطار الاستوائيه السهليه في أمريكا الوسطى وشمال أمريكا الجنوبيه والمكسيك في جانب البرك الدائمه والمؤقته.

ماذا يأكــل

يأكل كل شيئ يسع فمه بواسطة لسانه فيآكل اللحوم في الغالب الحشرات اللافقريه كالصراصير والذباب والجنادب وصغارنا أيضا نأكلهم في بعض الاحيان.

موســم التــزاوج

إن أقدامه كأنها كؤوس إمتصاص تساعدني على التعلق في الاوراق والأغصان والتنقل بينهم بسرعه ومهم أيضا للأكل والنوم والتزاوج. موسم التزاوج يكون في مواسم المطر ، يتحدى كل ذكر الآخر بالقفز على الاربع أقدام واصدار الحان رائعه معبرين للأنثى عن جمالها وقوتنا ولفت إنتباهها إلى أن تتتقدم أنثى من منطقته التي سيطرت عليها وهي عباره عن كم ورقه كبيره فيتم التزاوج ونحصل على 30 إلى 50 بيضه عادتا تتركها الانثى في أوراق الشجر المخفيه أو في المياه الراكده ، وفي غضون 5 أيام تفقس تلك البيوض ونحصل على صغار برمائيون (بوذنيبه) يعيشون في الماء لهم ذيول ويتنفسون عن طريق الخياشيم ولونهم غامق ، وبعد 80 يوم يكون ضفدع كبيرويصعد على الاغصان ويعيش حياته.

ضفــدع السلمندر النـارى

الضفادع السامة

 الاسم الشائع : fire salamander
الاسم العلمي : salamandra salamandra
الحجم : 16 الى 25 سم
الموطن : معظم اوربا , شمال افريقيا والشرق الاوسط
المعيشة : الغابات الرطبة مع جداول وعيون المياه .
دورة الحياة : يعيش من 10 - 30 سنه .
السلوك : تعتبر هذه الفصيلة من اكبر انواع السلمندر ولكنه نادر ما يرى بسب سرية حياته . وهو يختبئ اسفل الصخور واسفل جذوع الاشجار وفي الجحور تحت الارض .

أمـاكن تواجـ،ـده : وهذا النوع منتشر في اوربا والذي يساعد على رؤيته هو الخطوط السوداء والصفراء على جسمه . وهذه الالوان تحميه من الضواري التي ترى لونه فتعتقد بانه سام او غير قابل للاكل . ويختلف هذا النوع عن السلمندر بانه يقضي معظم وقته على الارض وليس بالماء الا الانثى تعود الى الماء لتضع اليرقات في الماء .

الضفـدع العظيــم

  بالصور اشهر انواع الضفادع

الضفادع السامة

الاسم الشائع : Goliath Frog الضفدع العظيم ,الضفدع الضخم.
الاسم العلمي : Conraua goliath
التوزيع : غرب قارة افريقيا ولكن يتمركز وجودة بالاخص في الكاميرون.

يزن 3.5كغ و متر او أدنى بقليل طولا من مقدمة الأنف وصولا الى اطراف الأصابع للأرجل الامامية يكون هذا النوع اضخم ضفدع بالعالم ويصل طول جذعة 30سم. تعيش هذة الضفادع في جداول الجبال المنهمرة من غرب افريقيا الوسطى. كما يعد هذا الضفدع الضخم طعام مفضل لقبيلة (بيلي) التي تعرف بقصر القامة ويقومون بخلط افخاذ الضفدع مع سلطتهم اتي يزعمون انها تجلب الحظ.
التغذية : يتغذى على الحشرات والفقاريات الصغيرة. هذا الضفدع يواجة الكثير في مستقبلة بسبب ازاله الغابات وصيدة كي يباع كحيوان اليف مع العلم بانة لاينصح تربيتة في الاسر لكثرة متطلباتة وهو يحتاج الى مكان واسع وهو محميا الان بموجب القانون.

ضفـدع الثــور الافريـقى

الضفادع السامة

الاسم الشائع : african bull frog
الاسم العلمي : Pyxicephalus adspersus
الحجم : الذكر 9 انش
الانثى 4 انش
ويذكر بانه ممكن ان يصبح حجمه كحجم صحن الغذاء .
اللون : الظهر داكن مع خطوط صفراء من 1-3 لون اصفر الامع .
الفك لونه كريمي والبطن والاجزاء السفلي لونه اعمق . وليس ساما .
يوجد ثنيات طويله متكسره تظهر على الظهر والاجناب .
الاصابع : قصيره غير حاده خاليه من خطوط النسيجيه .
الفم : كبير جدا في مقدمة الفك السفلي يوجد 3 اسنان كبيره يعطي صورة معينه عن بروزات قصيره وغير حاده . صوته عالي كالزئير اما الصغار فصوتهم ناعم تقريبا .
النشاط : يدخل نفسه جزئيا في الارض مع انفه معرض للخارج والبيات الشتوي يكون في فصل الشتاء .
السلوك : عدائي بعض الاحيان يقفز على المتطفلين وينفخ جسمه و يهاجم بفكه المفتوح .
التكاثر : عند موسم المطر و البيض من 3000 الى 4000 في المياه الضحله ويفقس البيض في اليوم الثاني .
الغذاء : يتغذى على اي شئ مناسب لحجمه ويتغذى على الضفادع الاخرى والطيور الصغيره .
التواجد : في الاماكن المفتوحه في المناطق المداريه في الاجزاء الشرقيه من افريقيا والاجزاء الجنوبيه من نيجيريا .

الضفـدع الأزرق السـام

الضفادع السامة

الاسم العلمي : dendrobates
الوزن : 3 جرام
الطول : 1 الى نصف انج
اللون: يميل الى الزفير الازرق مع قليل من الخطوط البيضاء
الجلد : سام
يعيش بالقرب من المياه كالانهار والبحيرات . وهو مقدام وعدائي يعمر حتى 9 سنوات يتزاوج الذكر والانثى بعد الصراع والمطاردات .
بوضع البيض في الماء يخصب من قبل الذكر بعد ذلك . الحضانة تمتد لمدة 12 يوم فيتحول الصفير الى النضوج لمدة تتراوح الى 12 اسبوع والانثى تضع البيض عدة مرات في الجو الممطر . يتغذى :الضفدع على الجنادب والنمل وذبابة والفاكهة والعناكب .
موطنه : الغابات الاستوائية في الاماكن المظلمة ويوجد بكثرة في جنوب سورينام .
ويذكر بان السم ينتج من الغذاء ويختفي السم اذا وضع الضفدع بالاسر.

كتب : محمد خليل

مواضيع مميزة :

هل ترغب في استقبال اشعارات على جهازك لاحدث وافضل المواضيع المفضلة لك ؟

يمكنك الان الاشتراك في خدمة الاشعارات المجانية المقدمة من موقع سحر الكون لاستقبال كل جديد من الاقسام المفضلة لك

للاشتراك في الخدمة اضغط على زر اشترك الان واختار الاقسام المفضلة لك لتستقبل اشعارات باحدث المواضيع في الاقسام المفضلة

ملحوظة : يمكنك ايقاف او اعادة تشغيل الخدمة في اي وقت ترغبه من خلال الرابط الموجود في اسفل الموقع

اشترك الان
لا اريد الاشتراك
loading