nav icon

هل تعرف الفرق بين الضفدع والعلجوم ؟

هناك العديد من انواع الضفادع والعلجوم ، فهل تصدق ان الانواع المعروفة من الضفادع والعلجوم  قد تصل إلى2500 نوع ! و كل نوع له ما يميزه عن النوع الآخر، و للضفادع احجام والوان مختلفة، بعضها صغير الحجم، و قد تكون بحجم اظفر الاصبع ! اما البعض الاخر فقد يكون ضخماً و قد يكون حجمه اكبر من كف اليد! و لكن معظم الضفادع يكون طولها من 3 إلى 5 سنتيميترات

 

 

اين يعيش كل من الضفدع والعلجوم :
تستوطن الضفادع في معظم انحاء العالم تقريبا، باستثناء المناطق القطبية، وعدد من جزر المحيطات، واكبر تجمع لانواع الضفادع موجود في المناطق الاستوائية من العالم، حيث المصادر المائية كثيرة ومتوفرة ،وسهلة الوصول اليها .

 

الضفدع والعلجوم تعتبر كائنات حية برمائية فهي تتشابه في نواحي كثيرة وتختلف في نواحي قليلة . بشكل عام , الضفادع تقضي معظم حياتها في الماء او بالقرب منه . أما بالنسبة للعلجوم فهو يخرج الى اليابسة اكثر من الضفدع فيشق طريقه نحو الحدائق والبساتين والافنية المكشوفة .

 

هل تعرف الفرق بين الضفدع والعلجوم ؟

العلجوم

هل تعرف الفرق بين الضفدع والعلجوم ؟

الضفدع

 

الفرق بين الضفدع والعلجوم من الناحية الجسدية :

 

الجسم وشكل الساق :

ارجل العلجوم بشكل عام اقصر من ارجل الضفدع وذلك لكي تؤهله للمشي أكثر من القفز على خلاف الضّفدع.فنجد ان العلجوم يستخدم عادة المشي للتنقل في حين يستخدم الضفدع القفز وهذا السبب في ان قفزات العلجوم أقصر من قفزات الضفادع .

 

 

شكل الجلد :

جلد العلجوم خشن ومغطى بزوائد جلدية فهو يختلف كثيرا عن الضفدع. فهذه النتوءات و الزوائد ما هي في حقيقة الأمر الا غدد تحتوي على سائل مهيج وسام الى حد ما ، يتم افرازه عند الهجوم ، مما يوفر له الحماية من الأعداء. فمعظم الحيوانات مثل الكلاب مثلا لو حاولت عض علجوم فانها لا تعيد الكرة مرة ثانية.

 

اما عن الضفدع  بإمكانه امتصاص الماء عبر جلوده النفاذة فجلدا املسا مخاطيا ،خصوصا من المنطقة الواقعة حول الحوض والوركين، لكن هذه الخاصية، قد تعمل أحيانا لغير صالح الضفدع، فهي تسمح أيضا، بتسرب الماء خارج جسمه، فإذا تعرض لحرارة الجو لفترة طويلة، قد يصاب بالجفاف

 

العيون :

عينا الضفدع والعلجوم البارزتان تمكنانهما من الرؤية في جميع الاتجاهات تقريباً، ولكثير منها قرص جلدي خلف كل عين، ويسمى كل قرص طبلة وتجعل الامواج الصوتية غشاء الطبلة يتذبذب، فتنتقل الذبذبات الى الاذن الداخلية المتصلة بالاعصاب الى مركز السمع في الدماغ.

 

التكاثر :

عندما يصل ذكر الضفدع أو العلجوم إلى الماء يبدأ بالنقيق لإجتذاب الإناث وعند وصول أول أنثى يبدأ الذكور بالتنافس عليها والفائز يتزاوج مع تلك الانثى وتبدأ هي بوضع البيض ويتولى الذكر إخصابه وتضع الضفادع البيض كتلة واحدة على شكل كومة بينما يضع العلجوم البيض بشكل متسلسل وبعض انواع العلجوم قد يضع 25.000 بيضة مرة واحدة .

 

كما ان آباء الضفادع والعلجوم هي من أكثر الآباء تكريساً لأنفسهم من أجل أطفالهم ! فنجد انواع تؤوي صغارها داخل أفواههم حتى يصبحون كباراً بما فيه الكفاية ليخرجون للبرية ويعتمدون على أنفسهم! وأنواع أخرى تزرع البيض داخل جلودها حتى يفقس .

 

 

دورة حياة العلجوم والضفدع :

درجة حرارة العلجوم الداخلية ، ليست في مستوى ثابت ولكنها ترتفع وتنخفض تبعا للظروف المحيطة به. وبسبب البرد يصيب العلجوم قلة في النشاط الحركي ، وعلى ذلك يجب عليه أن يختفي وينام في فصل الشتاء البارد فيما يعرف بالبيات الشتوي ، ولا تتمكن من اصطياد الطعام ، حتى لو كان متوافرا. ويقل وزن العلجوم جدا ويصيبه الجوع بعد صيامه الطويل ، ومن ثم فان اول ما يفعله هو البحث عن بعض الطعام ، ويتغذى العلجوم على الحشرات ، الديدان والعناكب ، بالاضافى الى اي كائن صغير يزحف على الارض ، ويصلح أن يكون وجبة غذائية .

كتب : رباب احمد

مواضيع مميزة :

loading