nav icon

كيف تختار طيور الزينة الخاصة بك ؟

اختيار الحيوانات وطيور الزينة ليست مهمة صعبة، ولكنها قد تحتاج اولا إلى معرفة ما إذا كانت طيور الزينة مناسبة لك ولعائلتك ام لا .

فبالطبع هناك الكثير من طيور الزينة الممتعة التي يمكن ان تضيف اليك اضافة رائعة ومثيرة لك انت وعائلتك ، ومع ذلك، فمن المهم ان ندرك ان طيور الزينة او اي حيوان اليف عامة هو التزام كبير جدا ، ومن المهم ايضا ان تفكر طويلا ومليا حول ما إذا كنت جاهز ومستعد لجلب هذه الطيور والحيوانات الاليفة الي منزلك ام لا .

يقول المثل  "ان معظم القطط بسبعة ارواح، ولكن المثل المضحك حقا هو ان معظم الببغاوات لديها تسعة منازل " وبالرغم من ان هذا امر محزن، الا انه صحيح جدا ، فنجد العديد من طيور الزينة تجوب في الاراضي في جميع انحاء البلاد بعد ان قام اصحابها بتسريحها وذلك لان اصحابها لم يفهمون تماما ان ملكية الطيور هي التزام لمدى الحياة .

وهنا عدة اشياء تحتاج إلى الاجابة عليها قبل ان تأخذ في الاعتبار اختيار اي من طيور الزينة ، ومن اولي هذه الاشياء :

كم تملك من المال لرعاية طيور الزينة ؟

كيف تختار طيور الزينة الخاصة بك ؟

الطيور تكلف الكثير من المال ، حتى وإذا كنت قد حصلت على طيور الزينة مجانا ، فلا تنظر فقط الي تكلفة الطائر، ولكن انظر ايضا الي تكلفة القفص والمواد الغذائية والالعاب والرعاية البيطرية اللازمة والإجراءات التي تقوم بها من اجل العناية بالطائر ، فمهما كانت احتياجات طائرك الآخري ، فستجد ان هناك دوما مصاريف تأتي على اساس يومي، اسبوعي، شهري، او سنوي ، فعلي سبيل المثال ، ستحتاج ايضا إلى استبدال اللعب في كثير من الاحيان اكثر مما كنت تعتقد ، فمثلا بعض الببغاوات الكبيرة يمكنها ان تلعب بالكثير من اللعب في غضون ساعات قليلة .

كم تمتلك من الوقت لتقوم برعاية طيور الزينة ؟

كيف تختار طيور الزينة الخاصة بك ؟

يجب ان تعرف ان طيور الزينة تحتاج الي تنظيف اقفاصها كل يوم، وتغيير طعامهم ، كما انهم يحتاجون لوقت لكي تقضيه معهم ، فهناك بعض الطيور التي تحتاج إلى حوالي 15 دقيقة في الصباح والمساء لإعداد الطعام على الاقل ، كما انها تحتاج ايضا إلى قضاء نحو 30 دقيقة في الصباح و 30 دقيقة في المساء على الاقل ، فيجب اعطاؤها مدة ساعة في اليوم ، فيجب توفير وقت للعب ووقت للعناق بعدما تخرجه خارج قفصه ، واضف إلى ذلك حوالي 15 دقيقة لتنظيف الماء والغذاء وتغيير ورقة القفص ، وكل اسبوع، سوف تحتاج ايضا إلى قضاء ما بين 30 دقيقة إلى ساعة لتنظيف وتعقيم قفص الطيور الخاصة بك ، فمن المعروف ان طيور الزينة تحتاج الي ان تكون على استعداد لقضاء الكثير من وقتك في رعايتها او لقضاء الوقت معها ، فعلي سبيل المثال الببغاوات تحتاج الي الكثير من الرعاية ، فاذا لم تحصل عليها تصرخ وتنتف ريشها .

كم من الوقت الذي تقضيه بعيدا عن المنزل كل يوم ؟

إذا كنت تنفق الكثير من الوقت بعيدا عن المنزل، فطيور الزينة مثل الببغاء لا يمكن ان يكون من الطيور الاليفة المناسبة لك ، فهو بحاجة الي التفاعل اليومي وكمية مناسبة من الرعاية اليومية .

هل تذهب في الكثير من الإجازات ؟

اذا كنت لا تشغل تفكيرك في مقدار الوقت التي ستقضيه مع طيور الزينة الخاص بك سيكون عليك اذا التفكير جيدا لو كنت تذهب في اجازات كثيرة ، فهل فكرت من سيرعاها بينما انت تكون غير متواجد ، حيث لا يمكنك ترك ما يكفي من الغذاء او الماء ، فيمكن ان تطرحه كله ارضا ووقتها قد تموت ميتة بشعة من الجوع ، فلا يمكنك تركها الا اذا كنت تضمن ان هناك من يقوم برعايتها .

هل لديك اطفال او حيوانات اليفة اخرى ؟

لا مشكلة في وجود الطيور في المنزل مع الاطفال وغيرها من الحيوانات الاليفة، ولكن ان يكون هناك بعض التخطيط قبل اختيار الطيور والحيوانات الاليفة ، فيجب ان يكون هناك مساحة كافية للقفص وان لا تضعه في الجزء المزدحم في منزلك ، فيمكن للاطفال الصغار ان يضايقوا بعض الطيور الصغيرة بينما من الممكن ان الطيور الكبيرة تصيب الاطفال بالضرر بمناقيرهم الكبيرة، فاذا كنت تنوي جلب اي من طيور الزينة فانت تحتاج الي ان تعلم الاطفال احترام الحيوانات الاليفة في المنزل وايضا انت بحاجة إلى ان يكون كل شئ تحت إشرافك ، ويجب كنت تفكر في اتخاذ غيرها من الحيوانات الاليفة فيجب ان تكون حذرا لان من الممكن للدغة صغيرة من كلب او قطة تكون مميتة لطيور الزينة ، فيجب ان تكون علي استعداد كامل لعملية الاشراف علي الطيور بينما هي في القفص .

هل ستتقبل الضجيج في المكان الذي تعيش فيه ؟

يمكن لبعض طيور الزينة ان تحدث ضجيج بصوت عال جدا ، فإذا كنت تعيش في شقة صغيرة ، فهناك العديد من الببغاوات التي لا يجب ان تبقي كطيور زينة في شقق صغيرة فهي تحدث الكثير من الضجيج ،وهناك انواع اخري من الطيور التي هي يمكن ان تعيش في شقة، فانت في هذه الحالة بحاجة للتأكد من ان هذا هو النوع المناسب لك من الطيور عند اختيار طيور الزينة ، فهذا يصبح اسهل قليلا بالنسبة اليك .

هل لديك خبرة سابقة مع تربية الطيور ؟

إذا كنت لم تمتلك طيور زينة من قبل ، فقد تحتاج لتبدأ مع واحد من الطيور الصغيرة ، لكي لا تشعر بالارهاق اذا كان من الانواع الكبيرة ، فيجب ان تأخذ الامر علي محمل الجد ، فالطيور هي التزامات ضخمة، فتأكد من انك تعرف تماما ما كنت تفعله قبل اختيار الطيور او اي من الحيوانات الاليفة .

هل لديك حساسية اتجاه ريش الطيور ؟

لدي بعض طيور الزينة ريش ينتج عنه غبار يمكن ان يحدث مشاكل لمن لديه حساسية ، وتشمل هذه الطيور الببغاوات، آتيل، والببغاء الرمادي الافريقي ، فيجب قبل اختيار الطيور ان تفكر في هذا الامر .

هل انت مهووس بالنظافة ؟

اذا كنت من الاشخاص المهووسة بالنظافة فيجب ان تكون علي علم ان طيور الزينة تحدث الكثير من الفوضى ، فستجد الكثير من البذور، والريش، وحتى فضلات الطيور وعادة ما يكون كل ذلك في كل مكان ، فاذا كنت عصبيا ناحية هذه الفوضي ، اذا يجب عليك التفكير مليا قبل جلب اي من طيور الزينة .

الي متى يمكنك رعاية طيور الزينة ؟

ويمكن لطيور الزينة ان تعيش إلى 60 سنة او اكثر، لذلك انت تحتاج إلى النظر في التزام ستقوم به مدى الحياة ، فكل ما يلزم لرعاية طيور الزينة سيكون من اختصاصك ، يجب التفكير مليا ان عمر اطول يعني التزام اطول منك .

كما ترون، هناك الكثير من الاشياء التي تحتاج إلى ان تأخذها في الاعتبار قبل اختيار طيور الزينة او حتي التفكير في جلب واحد في حياتك .

كتب : رباب احمد
المشرف العام : نيرفانا محمود

مواضيع مميزة :

loading