nav icon

ماهي فوائد خل التفاح الصحية ؟

لعدة قرون تم استخدام خل التفاح للعديد من الاغراض المنزلية والطبخ ، بل ويعتبر خل التفاح ايضا هو علاج شعبي قديم يساعد في جميع انواع المشاكل الصحية ، فيعتبر خل التفاح هو النوع الاكثر شعبية بين جميع انواع الخل الاخرى ، فمن فوائد خل التفاح الصحية مساعدته في تخفيف اعراض البرد ، ضبط نسبة السكر في الدم ، الوقاية من مرض السكري من النوع الثاني ، مقاومة السرطان ، الحفاظ على صحة القلب ، خفض الكوليسترول و تخفيف الوزن .

فوائد خل التفاح الصحية :

1. خل التفاح ومرض السكري :
من اهم فوائد خل التفاح تأثيره على نسبة السكر في الدم، حيث يعتقد العلماء ان حمض الخليك الموجود في خل التفاح يساعد في خفض نسبة السكر في الدم عن طريق منع عملية الهضم الكامل للكربوهيدرات المعقدة وذلك اما من خلال تسريع افرغ المعدة او زيادة امتصاص الجلوكوز من انسجة الجسم ، وهناك نظرية تقول ان خل التفاح قد يوقف نشاط بعض الانزيمات الهضمية التي تفتت الكربوهيدرات الى سكر وبالتالي ابطاء تحويل الكربوهيدرات المعقدة الى سكر ، وهذا يعطي جسمك المزيد من الوقت لسحب السكر من الدم ومنع مستويات السكر من الارتفاع بصورة كبيرة .

وبالاضافة الى ذلك فقد وجدت احدى الدراسات ان خل التفاح يحسن حساسية الانسولين بنسبة 19% لدى الاشخاص الذين يعانون من مرض السكري من النوع الثاني و34% من المصابين ما قبل السكري ، كما وجدت دراسة اخرى ان تناول ملعقتين من خل التفاح قبل النوم مباشرة يخفض من مستويات السكر في الدم في الصباح بنسبة 6% .


2. خل التفاح وصحة القلب :
خل التفاح يساعد في صحة القلب بطرق متعددة ، فحمض الكلوروجينيك الموجود بمستويات عالية في خل التفاح يمكن ان يساعد في الوقاية من امراض القلب الوعائية ، واظهرت احدى الدراسات الاخرى ان خل التفاح قد يخفض الكوليسترول السئ في الفئران المختبرية ، بالاضافة الى خفض ضغط الدم بسبب حمض الخليك المتوفر في خل التفاح ، كما ان خل التفاح يسهم في خفض مستويات الدهون الثلاثية الموجودة في الجسم .

ماهي فوائد خل التفاح الصحية ؟

 

3. خل التفاح وفقدان الوزن :
خل التفاح يساعد في فقدان الوزن ، كما ان له تأثير مضاد للسمنة عن طريق زيادة الاحساس بالشبع والحد من اجمالي كميات الطعام المستهلكة ، فعلى سبيل المثال تمت دراسة على عدد من الاشخاص قاموا بتناول كمية صغيرة من خل التفاح مع وجبة عالية من الكربوهيدرات ، ووجدوا ان تلك المجموعة تناولت طعام اقل باقي اليوم بسبب زيادة الاحساس بالشبع مما ادى الى تقليل ما يعادل 200 - 275 سعر حراري في اليوم الامر الذي ادى الى فقدان الوزن بمقدار 700 جرام شهريا ، وبالاضافة الى ذلك فان خل التفاح يزيد من عملية التمثيل الغذائي للجسم ويقلل من احتباس الماء .


4. خل التفاح ومشاكل المعدة :
تناول بعض من خل التفاح مع الماء يساعد في حل مشاكل الاسهال الذي قد يصيب الجسم نتيجة عدوى بكتيرية وذلك بفضل خصائص المضادات الحيوية الموجودة في خل التفاح ، كما ان بعض خبراء العلاج الشعبي يؤكدون ان خل التفاح يحتوي على البكتين الذي يساعد في تهدئة تقلصات الامعاء عن طريق خلط ملعقة او اثنيين من خل التفاح في الماء وتناولهم .


5. خل التفاح والتهاب الحلق :
اذا كنت تشعر بوخز في الحلق يمكنك خلط ربع كوب من خل التفاح مع ربع كوب من الماء الدافئ وعمل غرغرة كل ساعة ، وذلك يساعد في التخلص من التهاب الحلق لان الجراثيم المسببة لالتهاب الحلق لا تتمكن من البقاء على قيد الحياة في البيئة الحمضية التي يكونها خل التفاح .


6. خل التفاح وعسر الهضم :
قبل تناول الطعام وخاصة اذا كنت مقبل على وجبة دسمة ، جرب تناول الوصفة التالية التي تساعد في التخلص من عسر الهضم ، وهي عبارة عن ملعقة صغيرة من العسل ، ملعقة صغيرة من خل التفاح بالاضافة الى كوب من الماء الدافئ وتقوم بشربه قبل 30 دقيقة من تناول الطعام .


7. خل التفاح وانسداد الانف :
اذا كنت مصابا بالبرد وتعاني من التهاب الجيوب الانفية وانسداد الانف ، فان خل التفاح يساعدك في التخلص من هذا الانسداد لان خل التفاح يحتوي على البوتاسيوم الذي يقلل من مخاط الانف وحمض الخليك يمنع نمو الجراثيم التي تسهم في احتقان الانف ، قم بخلط ملعقة صغيرة من خل التفاح في كوب من الماء واشربه مباشرة .


8. خل التفاح وقشرة الرأس :
من المعروف ان حموضة خل التفاح تغير درجة حموضة فروة الرأس ، مما يجعل من الصعب على الخميرة ان تنمو في فروة الرأس ، ولاستخدام خل التفاح للتخلص من قشرة الشعر قم بخلط 1/4 كوب من خل التفاح مع 1/4 كوب من الماء في زجاجة رذاذ وقم برش السائل على فروة رأسك ولف رأسك بمنشفة واتركه لمدة 15 دقيقة الى ساعة ، ثم اغسل شعرك كمالمعتاد وذلك مرتين في الاسبوع حتى تحصل على افضل النتائج .


9. خل التفاح وحب الشباب :
من المعروف عن خل التفاح ان له خصائص مضادة للجراثيم تساعد في التخلص من حب الشباب ، كما ان احماض الماليك واللاكتيك الموجودة في خل التفاح تخفف من تقشير البشرة والحد من البقع الحمراء وتوازن درجة الحموضة في الجلد .


10. خل التفاح ومستويات الطاقة في الجسم :
من المعروف ان ممارسة الرياضة العنيفة قد تسبب في بعض الاحيان التوتر بسبب تراكم حمض اللبنيك في الجسم مما يتسبب في الشعور بالتعب والارهاق ، ومن المثير للاهتمام ان الاحماض الامينية الموجودة في خل التفاح تقوم بعمل الترياق لهذا التعب ، حيث يحتوي خل التفاح على البوتاسيوم والانزيمات التي قد تخفف من الشعور بالتعب ، يمكنك اضافة ملعقة كبيرة او اثنيين من خل التفاح الى كوب من شوربة الخضروات او الى كوب من الماء وشربها .


11. خل التفاح ورائحة الفم :
اذا كنت تعاني من رائحة الفم الكريهة ولا تشعر بالفرق بعد استخدام فرشاة الاسنان او غسول الفم ، حاول تجربة العلاج المنزلي باستخدام خل التفاح للسيطرة على رائحة الفم الكريهة ، وذلك عن طريق الغرغرة بخل التفاح او تخفيفها بالماء اذا كنت تفضل ذلك الامر الذي يؤدي الى قتل البكتيريا المسببة للرائحة .


12. خل التفاح وتبييض الاسنان :
الغرغرة باستخدام خل التفاح في الصباح يساعد في ازالة البقع وتبييض الاسنان وقتل البكتيريا الموجودة في الفم واللثة .

كتب : محمد خليل

مواضيع مميزة :

هل ترغب في استقبال اشعارات على جهازك لاحدث وافضل المواضيع المفضلة لك ؟

يمكنك الان الاشتراك في خدمة الاشعارات المجانية المقدمة من موقع سحر الكون لاستقبال كل جديد من الاقسام المفضلة لك

للاشتراك في الخدمة اضغط على زر اشترك الان واختار الاقسام المفضلة لك لتستقبل اشعارات باحدث المواضيع في الاقسام المفضلة

ملحوظة : يمكنك ايقاف او اعادة تشغيل الخدمة في اي وقت ترغبه من خلال الرابط الموجود في اسفل الموقع

اشترك الان
لا اريد الاشتراك
loading