nav icon

كيفية زراعة نبات الصبار وماهى أنواعه ؟

نبات الصبار يرتبط دائما بالصحراء، فهو  يزدهر فيكثير من المناطق الصحراوية حول العالم ،وكثير من نبات الصبار متواجد في الغابات المطيرة مثل برومليادس، وكثير من نبات الصبار ينمو متطفلا ، مثل نبات الصبار الذى ينمو فى الغابات فهو ينمو على اشجار الغابات ، ويمكن ان يعيش فى الصحراء لفترات طويلة حتى أثناء ندرة الامطار ، حيث انه يحصل على الرطوبة من الندى أو الضباب .

 

ويخزن نبات الصبار العناصر الغذائية والرطوبة فى أنسجته ، ويعتبر نبات الصبار من النباتات العصارية ، والنباتات العصارية هى نباتات نضرة لها أوراق مليئة بالعصائر والمياة المخزنة والمغذيات التى تسمح للنبات أن ينمو ، وهذه الأوراق تسمح للنبات تحمل الظروف القاسية ، وهذه الأوراق لها مظهر لامع أو ملمس جلدى ، والملمس يساعد على منع فقدان الماء ، فهى مثل نبات الصبار تخزن الماء ايضا ، ولذلك يعتبر نبات الصبار من النباتات العصارية .

 


كيفية زراعة نبات الصبار في المنزل :
هناك الكثير من النباتات العصارية مثل نبات الصبار التي يمكن زراعتها في منزلك، وبعضها من بين أسهل النباتات فى الزراعة، فهي من النباتات السهلة للمبتدئين فى زراعة النباتات ، ولكن أذا كنت تريد استخدامها فى البساتين والحدائق فعليك ان تعرف ما تقوم به وكيفية التعامل معها ،من أجل القيام بعمل جيد ، حيث ان نبات الصبار يحتاج الى الضوء الساطع ، والهواء النقى .

 

استخدم الاوعية الضحلة الكبيرة لزراعة نبات الصبار ، وتأكد من قربها من النافذه لان نبات الصبار يحتاج الى الكثير من الضوء ، ويمكنك اضافة طبقة من الحصى والسماد لزيادة النمو وتكوين بيئة صحراويه مناسبة لنمو نبات الصبار ، ويمكن زراعة نبات الصبار فوق أسطح  المنازل فهى بيئة مناسبة ايضا ، ويمكن زراعة نبات الصبار عن طريق غرس كف من نبات الصبار بشكل عمودى فى التربة المخصصة له فى الوعاء الخاص به وينمو الكف ويكون كفوف اخرى من نبات الصبار ويكون نبات كامل من الصبار ، ويمكن ايضا زراعته بالبذور عن طريق رش البذور فى الوعاء المخصص لنبات الصبار ، ووضعها فى مكان يدخله الهواء والشمس .

 

كيفية زراعة الصبار وماهى أنواعه ؟

نبات الصبار

 

كيفية رعاية نبات الصبار فى المنزل :

معظم النباتات العصارية مثل نبات الصبار تتطلب الكثير من الضوء، حيث يمكن وضعها فوق أسطح المنزل حيث ان ذلك سوف يوفر لهم الضوء المناسب للنمو ، وأذا قمت بشراء صبار الصحراء تأكد من أنها زرعت فى سماد جيد ، وتاكد ان نبات الصبار سليم ولايحتوى على اى اجزاء متعفنه ، ويجب ان يسقى بالماء فى فصل الصيف والربيع ، وفى فصل الشتاء يجب تركه جاف ، وينبغى تغذية نبات الصبار مرة واحدة كل ثلاثة اسابيع ، ويمكنك استخدام اسمدة الطماطم المخففة لتغذيته ، ولكن لاتضيف السماد فى الشتاء لان نمو نبات الصبار بطىء فى فصل الشتاء وبالتالى لايستفيد منه ، ويمكنك تغيير الاصيص عند زيادة نمو نبات الصبار حيث انه من النباتات التى تنمو فى مساحة كبيرة ، ونبات الصبار يفضل الهواء النقى ، فيجب زراعته فى مكان معرض للهواء النقى .

 


 أنواع نبات الصبار :

نبات الصبار له انواع كثيرة تختلف في الحجم واللون والشكل وطريقة النمو قد تنمو في أعمدة مستقيمة، أو تنمو فى شكل كتل أو كرات شوكية، حتى أنها قد تنمو على الصخور الكبيرة أو في سلال معلقة، نبات الصبار يوجد منه أصناف عديدة جدا، وكثير منها تنتج زهور مذهلة، على الرغم من ان العديد من أنواع نبات الصبار تنمو فى في المناخات الصحراوية، الا ان معظمها يتأقلم مع  مع الظروف المختلفة ، ولذلك فأن نبات الصبار من المناظر الطبيعية التى يمكن ان تتواجد في كل مكان تقريبا، ومن بعض أنواع نبات الصبار التى تعتبر من المناظر الطبيعية ما يلى :

 


1- نبات الصبار الكمثرى الشائك :

كيفية زراعة الصبار وماهى أنواعه ؟

نبات الصبار


وهو معروف فى العالم كله، وهو ينمو فى التربة الصخرية ،ويتحول فى الشمس الساطعة الى لون المرجان الملون ، ونبات الصبار الشائك يقاوم الجفاف والحرارة لمدة سنين ويستخدم كفاكهه للانسان وتستخدم اوراقه كغذاء للماشية ويستخدم كعلاج من الامراض ويقاوم البكتريا والفطريات والديدان .

 

 

2- نبات الصبار البرميل :

كيفية زراعة الصبار وماهى أنواعه ؟

نبات الصبار


وهو يشبه البرميل ، ويوجد هذا النوع من نبات الصبار فى المكسيك وجنوب غرب أمريكا ، ونبات الصبار البرميل بطىء جدا فى النمو ، وهو كروى الشكل وبتقدم العمر يصبح شكله أسطوانى .

 

 

3- نبات الصبار المدبسة :

كيفية زراعة الصبار وماهى أنواعه ؟

نبات الصبار


هذا النوع من انواع نبات الصبار يحتوى على اشواك مدببة تشبه الدبابيس الصغيرة ، وهو موجود فى المكسيك وامريكا الوسطى ، وهو كروى الشكل ، ويتلائم مع انواع التربة المختلفة ويستطيع تحمل الظروف المختلفة ، ويحمل أزهار ملونه حمراء أرجوانية أو بنفسجية .

 

 

4- نبات الصبار تشولا :

كيفية زراعة الصبار وماهى أنواعه ؟

نبات الصبار


يسمى ايضا بصبار القفز ، ويحتوى على أشواك قوية ، وينمو الى 8- 10 أقدام ، ويحتوى هذا النوع من انواع نبات الصبار على ازهار لونها فوشيا وهو يجذب الطيور والحيوانات ، ولكن أشواكه تسبب الكثير من الألام ، ولذلك تستخدم فوق الاسوار لمنع اللصوص من القفز فوق الاسوار .

 

 

فوائد نبات الصبار :
يستخدم نبات الصبار فى علاج الكثير من الامراض ويستخدم ايضا فى علاج كثير من مشاكل الشعر والبشرة وتتلخص اهمية نبات الصبار فيما يلى :

 


1- يستخدم نبات الصبار فى علاج مشاكل الشعر ، حيث ان جيل الصبار يعطى الشعر اللمعان المطلوب ، ويزيد من كثافة الشعر ، ويساعد فى نمو الشعر بسرعه، ويعمل على تطويل الشعر، ويمنع تساقط الشعر فهو يستخدم فى العديد من كريمات الشعر لانه يحتوى على العناصر المغذية التى يحتاجها الشعر ، فهو يدخل فى صناعة الشامبوهات والبلسم ، ولذلك فنبات الصبار مفيد جدا للشعر .


2- يستخدم نبات الصبار فى علاج الجلد فهو يعمل على التئام الجروح ، ويزيل الندوب من الجلد .


3- يستخدم نبات الصبار فى علاج الكثير من الامراض الخطيرة مثل مرض السكر والسرطان وارتفاع ضغط الدم .


4- يستخدم نبات الصبار فى علاج البشرة حيث انها يزيد من رطوبة البشرة ،فهو يدخل فى العديد من كريمات ومستحضرات التجميل ، فهو يدخل فى صناعة غسول الوجه ايضا ويمنع حدوث التجعيد فى الوجه ، ويقضى على حب الشباب ويعمل على منع الحبوب تماما .

5- يستخدم ايضا نبات الصبار كعلاج للمعدة من امراض القاولون ، مثل الامساك والاسهال ، ويساعد الصبار ايضا فى أزالة السموم من المعدة .

6- يستخدم نبات الصبار فى صناعة معجون الاسنان ايضا فهو يقوى الاسنان ويمنع التهاب اللثة .

7- يحتوى نبات الصبار على العديد من المعادن مثل الصوديوم والبوتاسيوم والنحاس وغيرها ، ويحتوى على الكثير من الفيتامينات المهمه جدا لصحة الانسان مثل فيتامين B12 ،C، B1،B2 وغيرها .

8- يقلل نبات الصبار من نسبة الكوليسترول فى الدم ويقوى من الجهاز المناعى ،وبالتالى يقلل من خطر الاصابة بالسرطان .

 

 


مشاكل نبات الصبار مع الأمراض الفطرية والبكتيرية :
حيث ان يتم إدخال البكتيريا والفطريات إلى نبات الصبار من خلال وجود فتحات في النبات ، وقد تكون تلك الفتحات من نشاط الحشرات أو الحيوانات، أو الأضرار الناجمة عن الأجسام غير الحية أو الطقس الثقيل، مثل البرد، حيث ان وجود الفتحات ليس مهم ولكن حدوث الضرر من الجراثيم الفطرية أو البكتيريا أمر بالغ الأهمية، وتساعد الظروف الدافئة والرطبة على تسريع إنتاج جراثيم الفطريات وزيادة إنتاج البكتيريا .

 

وهذه الحشرات الصغيرة تعمل على مص أوراق نبات الصبار ، وتؤدى الى زيادة درجة الحموضة على نبات الصبار وهو في البداية مصدر إزعاج ولكن في حالات الإصابة القصوى يمكن أن يضعف ويقتل النبات، ويتم ايضا إنتاج الكتلة الشمعية القطنية لإيواء الحشرات النسائية وبيضها عندما يفقس البيض، وتتغذى على النبات لمدة ثلاثة أسابيع، وتسبب الضرر لنبات الصبار وتؤدى الى موت النبات .

مواضيع مميزة :

هل ترغب في استقبال اشعارات على جهازك لاحدث وافضل المواضيع المفضلة لك ؟

يمكنك الان الاشتراك في خدمة الاشعارات المجانية المقدمة من موقع سحر الكون لاستقبال كل جديد من الاقسام المفضلة لك

للاشتراك في الخدمة اضغط على زر اشترك الان واختار الاقسام المفضلة لك لتستقبل اشعارات باحدث المواضيع في الاقسام المفضلة

ملحوظة : يمكنك ايقاف او اعادة تشغيل الخدمة في اي وقت ترغبه من خلال الرابط الموجود في اسفل الموقع

اشترك الان
لا اريد الاشتراك