nav icon

ما هو طائر الطنان ؟

طائر الطنان هو واحد من المخلوقات الرائعة، ولكن يوجد الكثير من الحقائق حول طائر الطنان التي تجعله مذهل حتى لمراقبي الطيور ذوي الخبرة ،بداية من الحقائق الفسيولوجية وصولا الي حقائق التوزيع، فهناك ما يقرب من 350 نوع معروف من طائر الطنان، وجدت في جميع انحاء نصف الكرة الارضية الجنوبي، على الرغم من ان بعض الانواع من الطيور الطنانة وجدت احيانا في الشمال، فهذه الطيور الصغيرة تميل اكثر إلى المناخات المدارية .

والطائر الطنان هو نوع من الطيور الصغيرة جدا ، والملونة مع ريش قزحي الالوان ، واسم طائر الطنان يأتي من حقيقة انه يرفرف باجنحته بسرعة كبيرة (حوالي 80 مرة في الثانية الواحدة) ، كما انه يحدث ضجة وطنين ، كما يمكن للطائر الطنان ان يطير يمينا ، ويسارا، وفوق، واسفل، والى الوراء، فهو يستطيع ان يطير في جميع الاتجاهات ، فهو يستخدم قدميه للجلوس فقط ولا يستطيع استخدامهم في التنقل او المشئ او القفز حتي ، معظم الطيور الطنانة تموت خلال عامهم الاول ، وهناك من يعيش حتي 3 سنوات .

حجم وشكل طائر الطنان :

ما هو طائر الطنان ؟

طائر الطنان

كما ذكرنا من قبل ان الطائر الطنان هو اصغر الطيور في العالم، واكبر طائر طنان هو طائر الطنان العملاق الذي يوجد في جبال الانديز ، فيبلغ ارتفاعه اكثر من 20 سنتيمتر ، اما عن حجمه في المتوسط تكون استنادا إلى انواعه ،  فوزن اصغر انواع الطيور الطنانة حوالي 2.2 جرام والاكبر بينهم يكون حوالي 20 جراما ، لذلك هو اصغر الطيور في العالم .

لدي الطائر الطنان منقار طويل مدبب جنبا إلى جنب مع اللسان الذي يساعده علي جمع الرحيق من الزهور بعمق شديد ، ولان الرحيق ليس مصدرا كافيا لامداد طائر الطنان بالبروتين، فيلجأ الي فرائس لامداده بالبروتين وكافة العناصر الغذائية الاخري امثال الحشرات والعناكب .

اماكن تواجد طائر الطنان :

ما هو طائر الطنان ؟

طائر الطنان

خلال الاوقات الباردة من السنة ، تلجأ الطيور الطنانة الي الهجرة والرحيل ما يصل إلى 500 ميل ، فهم قادرون على تغطية قدرا كبيرا من المسافة كل يوم ، ويأتي خليج المكسيك ليكون واحدا من المناطق المشتركة التي يمرون عليها خلال فترة الهجرة ،  وقد اصبح هذا المكان شائع جدا لمراقبة الطيور واخذ مشاهد رائعة لهم .

اما عن اماكن تواجد الطائر الطنان ، فتم العثور على طيور الطنان فقط في نصف الكرة الغربي، ابتداءا من جنوب شرق الاسكا الى جنوب تشيلي، ومعظمهم يعيش في المناطق الاستوائية ، فهناك 12 نوعا منهم يعيشون في امريكا الشمالية في الصيف ، وفي الشتاء في المناطق الاستوائية .

حمية طائر الطنان :

ما هو طائر الطنان ؟

طائر الطنان

هناك انواع عديدة من المواد الغذائية التي تستهلكها الطيور الطنانة ، وهم في الدرجة الاولى يستهلكون السكر ، كما ان طائر الطنان ايضا يستهلك حبوب اللقاح وعصارة الاشجار ، ويأكل الحشرات الصغيرة باعتبارها وسيلة للحصول على البروتين،  ويمكن لهذه الطيور ان تأكل ما يصل الى 3 مرات من وزنهم في الطعام في يوم واحد .

ولكن النسبة الاكبر يأكل الطائر الطنان الرحيق ، ولذلك يجب عليه زيارة مئات الزهور يوميا ، ومعدل الطائر الطنان في سرعة التنفس تحتاج الكثير من الطعام ، وذلك لان سرعة ضربات القلب وارتفاع درجة حرارة الجسم تتطلب الطعام في كثير من الاحيان ، فتتطلب وجود كمية هائلة من الطعام كل يوم ، فمن المعروف ان الطائر الطنان له لسان طويل يستخدمه في لعق الطعام بمعدل يصل إلى 13 لعقة في الثانية الواحدة .

سلوك طائر الطنان :

ما هو طائر الطنان ؟

طائر الطنان

الطائر الطنان يستطيع ان يضرب باجنحته من 15-80 مرة كل ثانية وذلك ايضا (اعتمادا على الانواع) وهذا يعني ان الطائر الطنان لديه قدرة مذهلة على الحوم في الهواء ، فالطائر الطنان هو ايضا الوحيد من انواع الطيور التي تكون قادرة على الطيران إلى الوراء .

لعبت طيور الطنان دورا هاما في الاساطير المحلية والفولكلور ، فكان يصور احد آلهة ازتيك بالطائر الطنان ويعتقد مجموعة من الناس ان الطائر الطنان هو من جلب النار في العالم .

ويعتقد ان اسم الطنان هذا قد نشأ نتيجة ضجيج اجنحتهم اثناء الطيران ، وهذا الدق والطيران بسرعة فائقة يستهلك الكثير من الطاقة، لذلك يقضي طائر الطنان معظم ساعات النهار جالسا يستريح لتوفير الطاقة ليلا ، وغالبا ما يتم دراسة هذا الطائر العجيب بشكل مكثف من قبل الباحثين لمعرف الكثير من الحقائق عنه .

وهناك سبب آخر ان طائر الطنان محبوب بشكل جيد ، فكما ذكرنا من قبل هو من الطيور التي لديها القدرة على التحرك في جميع الطرق والاتجاهات ، ومن المثير للاعجاب ان الطيور الاخرى لا يمكنها فعل ذلك .

تزاوج طائر الطنان :

ما هو طائر الطنان ؟

طائر الطنان

اناث الطائر الطنان تنشأ عش علي شكل كوب في الاشجار ، وذكور طائر الطنان لا تساعد في بناء هذا العش على الإطلاق ، و معظم انواع طائر الطنان تضع 2 بيضة ، وتكون بيضاء اللون وكبيرة نسبيا بالنسبة لصغر حجم الطائر الطنان ، وبيض طائر الطنان عادة يفقس في غضون 3 اسابيع لتخرج الي الدنيا فراخ الطائر الطنان الصغيرة .

والعديد من انواع الطائر الطنان لا يستطيعون البقاء على قيد الحياة في عامهم الاول وذللك بسبب ضعفهم ولكن في المتوسط تكون اعمارهم حوالي 4 سنوات ولكن يمكن لبعض الطيور الطنانة ان تعيش لفترة اطول من ذلك بكثير، فبعض الطيور الطنانة عاشت الي ما يصل الي 12 عاما .

وطقوس التزاوج لطائر الطنان مثيرة للاهتمام للغاية ، فتذهب الذكور ما لا يقل عن 60 قدما في الهواء ثم يسقط بسرعة كبيرة ، ويرسم حرف U ، ويفعل ذلك مرة اخرى ، وتستمر هذه العملية حتي يستطيع ان يلفت انتباه الانثي التي يريد ان يتزوجها .

التهديدات علي حياة طائر الطنان :

نظرا لصغر حجم الطائر الطنان ، فلديه مجموعة متنوعة من الحيوانات المفترسة بما في ذلك الافاعي ، والسحالي والطيور الكبيرة ، وايضا الحيوانات البرية كالقطط ، ولكن بالرغم من ذلك فالطائر الطنان هو وجبة صعبة على اي من الحيوانات المفترسة وذلك بسبب سرعته وخفة حركته وخاصة في الهواء .

وتاريخيا قتل الطائر الطنان للاستيلاء علي ريشه ، واليوم فهو يواجه تهديدات مختلفة ولكن مدمرة على حد سواء ايضا مثل فقدان اماكن تواجدها وتدميرها ، فيعتبر هذا من التهديدات الرئيسية للطائر الطنان وهذا ما يجعله حاليا عرضة للخطر ويكون ضمن القائمة الحمراء .

كما ان تغيير درجة حرارة الارض لها عامل كبير ايضا ، ويحدث هذا بسبب التغير المناخي والذي يؤثر على انماط الهجرة الخاصة بطائر الطنان، مما يتسبب في تواجده خارج مداه الطبيعي، حيث قد يكون من الصعب بالنسبة له البحث عن الغذاء .

كتب : رباب احمد

مواضيع مميزة :

هل ترغب في استقبال اشعارات على جهازك لاحدث وافضل المواضيع المفضلة لك ؟

يمكنك الان الاشتراك في خدمة الاشعارات المجانية المقدمة من موقع سحر الكون لاستقبال كل جديد من الاقسام المفضلة لك

للاشتراك في الخدمة اضغط على زر اشترك الان واختار الاقسام المفضلة لك لتستقبل اشعارات باحدث المواضيع في الاقسام المفضلة

ملحوظة : يمكنك ايقاف او اعادة تشغيل الخدمة في اي وقت ترغبه من خلال الرابط الموجود في اسفل الموقع

اشترك الان
لا اريد الاشتراك
loading