nav icon

معلومات عن ثعبان البحر الكهربائي الانقليس

ثعبان البحر الكهربائي - الانقليس - يعد فرد من افراد عائلة اسماك السكين ، والثعابين الكهربائية هي واحدة من 500 نوع من الاسماك التي هي قادرة على انتاج الكهرباء ، ويعيش ثعبان البحر الكهربائي في المناطق الموحلة الضحلة من الامازون واورينوكو والانهار في امريكا الجنوبية ، فهو اساسا وجد في مياه امريكا الجنوبية، وقادر على توليد صدمة كهربائية كافية لإيذاء اي من الثدييات الكبيرة بما في ذلك البشر .

معلومات عن ثعبان البحر الكهربائي الانقليس

وعلى الرغم من اسمه الشهير به وهو ثعبان البحر الكهربائي، الا انه يرتبط في الواقع ارتباطا وثيقا بسمك السلور وليس ثعبان البحر ، فهو يميل إلى ان يكون اصغر من نظرائه ، وثعبان البحر يعتبر طعاما شهيا في بعض الثقافات ولكنه يعتبر سام لذلك يحتاج إلى ان ينضج تماما .

اجسام ثعابين البحر الكهربائية تحتوي على خلايا كهربائية تصل الى 6000 خلايا نت الخلايا متخصصة وهي التي تقوم بتخزين الطاقة مثل البطاريات الصغيرة ، وعندما يشعر ثعبان البحر الكهربائي بالتهديد او مهاجمة الفريسة له، فهذه الخلايا يقوم بتفريغها في وقت واحد، وينبعث منها انفجار .

نعم .. ثعبان البحر الكهربائي من تلك الاسماك التي هي قادرة على توليد تفريغ كهربائي هائل ، فيستطيع ان ينتج ما يصل الى 600 فولت ، ويستخدم ثعبان البحر الشحنة الكهربائية ضد الحيوانات المفترسة وللقبض على فريسته .

حجم وشكل ثعبان البحر الكهربائي :

معلومات عن ثعبان البحر الكهربائي الانقليس

يمكن لثعابين البحر الكهربائية ان تنمو لتصل إلى 2.5 متر وتحتاج فقط إلى السطح لاستنشاق الهواء كل 10 دقائق ، وذلك بسبب انها لديها دورة دموية معقدة ، يبدو ثعبان البحر الكهربائي بهيئات اسطوانية حيث انه طويل ورأسه تميل الى الاسفل قليلا ، ويمتلك الزعنفة الشرجية التي تمتد من طرف الذيل تقريبا إلى الذقن ، وترفرف مثل الشريط، وهذه الزعنفة تتيح لثعبان البحر الكهربائي التحرك إلى الامام والخلف بكل سهولة .

وتأتي الاعضاء الحيوية لثعبان البحر الكهربائي في جزء واحد فقط من الجسم، مباشرة خلف رأسه ، و بقية الجسم يحتوي على الخلايا التي تولد الكهرباء ، اما عن لون ثعبان البحر الكهربائي فهو يميل الي الرمادي الداكن والبني على الظهر والاصفر او البرتقالي على البطن ، والذكور الناضجة يكون لونها داكن على البطن ، ومن المثير للاهتمام ان  ثعبان البحر الكهربائي لا يوجد لديه زعنفة ظهرية، ويعتمد كليا علي الزعنفة الشرجية فهي ترفرف متعرجة مثل الشريط .

اماكن تواجد ثعبان البحر الكهربائي :

تم العثور على ثعابين البحر الكهربائية في المياه العذبة بداية من احواض انهار الامازون الي اورينوكو في امريكا الجنوبية، فثعابين البحر الكهربائية تميل إلى سهول النهر، والمستنقعات، والسهول الساحلية، والجداول ، كما انها تميل ايضا إلى العيش على قيعان موحلة في مياه هادئة والراكدة من الانهار، حيث يقضي ثعبان البحر الكهربائي معظم وقته في الصيد .

فنجد ان معظم ثعابين البحر الكهربائي تختفي وتعيش في الكهوف والشقوق الصخرية،  ونجدها ايضا تحفر في الرمال، فكل هذه السلوكيات تسمح لهم بمفاجاة ومهاجمة فريستها ، وكما ذكرنا ان ثعبان البحر الكهربائي يعيش في المياه الموحلة ، فهو اعمى في الغالب، ويعتمد كليا على النبضات الكهربائية على مستوى منخفض للتنقل واستكشاف المناطق المحيطة به ، وهو من يقوم بإنشاء مستويات اعلى من الجهد ليصعق او يقتل فريسة او لحمايته من الحيوانات المفترسة .

حمية ثعبان البحر الكهربائي :

معلومات عن ثعبان البحر الكهربائي الانقليس

تتغذى صغار ثعابين البحر الكهربائية على اللافقاريات، مثل سرطان البحر والروبيان في المياه العذبة ، اما عن الكبار منهم ، فهم يأكلون البرمائيات، والاسماك والقشريات ، كما انهم ايضا من آكلة للحوم ،وتأكل الاسماك الاخرى، والطيور والثدييات الصغيرة .

سلوك ثعبان البحر الكهربائي :

معلومات عن ثعبان البحر الكهربائي الانقليس

يستخدم ثعبان البحر الكهربائي الكثير من السلوكيات ، فكما ذكرنا انه يستخدم الصدمات الكهربائية هذه لاصطياد او تخويف فريسته ، والخلايا المسئولة عن هذه الصدمات موجودة في بطنه ، وهذه الخلايا التي تنتج الكهرباء تستغرق حوالي 80٪ من جسد ثعبان البحر الكهربائي وتترك 20٪ فقط من جسم ثعبان البحر الكهربائي لكي تقوم باقي الاجهزة الحيوية بالعمل ، فهو بالفعل يحتاج لباقي الاجهزة الحيوية للبقاء حيا اطول فترة ممكنة .

تزاوج ثعبان البحر الكهربائي :

معلومات عن ثعبان البحر الكهربائي الانقليس

ومن المعروف ان لدي ثعبان البحر الكهربائي سلوك تربية غير عادي، ففي موسم الجفاف، يبدأ ذكر ثعبان البحر الكهربائي في انشاء العش الخاص بالبيض من ريقه ، في حين ان ثعبان البحر الكهربائي الإنثي تضع بيضها ، فتضع انثي ثعبان البحر الكهربائي ما يصل إلى 17000 بيضة ، ومن المثير للاعجاب ان صغار ثعبان البحر الكهربائي يفقسون من البيض في عش واحد ، وتتغذي هذه الثعابين الصغيرة بشكل رئيسي على اللافقاريات التي وجدت في قاع النهر كما ذكرنا ، ومن المعروف ايضا عن صغار ثعبان البحر الكهربائي انه من الممكن ان يلتهم البيض الذي يأتي من الدفعات الاخري التي تأتي من بعده .

التهديدات علي حياة ثعبان البحر الكهربائي وعلاقته بالبشر :

ثعابين البحر الكهربائية وفيرة في جميع انحاء مداها، ولكن ليس معني ذلك انه يمكن جمعها دون ترخيص علمي ، فهناك بعض المناطق التي لديها قوانين صارمة تحظر الهواة من حفظ ثعابين البحر الكهربائية وذلك لانها تشكل خطرا محتملا على الاسماك المحلية والبشر لو كانوا يريدون الفرار .

وثعبان البحر الكهربائي يعيش حوالي 15 عاما في البرية، ويصل إلى 22 عاما في الاسر ، ونجد ان حالات الوفاة البشرية من ثعابين البحر الكهربائية نادرة للغاية ومع ذلك، يمكن ان يسبب ثعبان البحر الكهربائي صدمات متعددة مثل فشل في الجهاز التنفسي او القلب، فقد رأه الكثير من الاشخاص وهو يغرق في المياه الضحلة بعد هزة كهربائية مذهلة .

كتب : رباب احمد
المشرف العام : نيرفانا محمود

مواضيع مميزة :

loading