nav icon

نصائح عن كيفية استحمام الكلاب

معظم الكلاب لا تمانع في البقاء قذرة ، فهي تكون في منتهي السعادة اذا عثرت علي حيوانات ميتة او ذات رائحة نتنة ، ولكن علي الصعيد الاخر اذا كنت تمتلك كلبا فانك لن ترغب ان تجعل حياتك مليئة بالكلاب ذات الرائحة الكريهة ، او تكون مليئة بالاوساخ ، سوف نعطيك بعض الاساليب التي سوف تجعل من عملية الاستحمام للكلب عملية سهلة وخالية من الاجهاد بالنسبة لك وللكلب ايضا .

 

وبجانب الاستحمام سيكون من المجدي ان تستخدم الفرشاة وان تجعلها روتينا يوميا بجانب الاستحمام ، فذلك يحافظ علي الكلب الخاص بك نظيف ويعزز مظهره لان التمشيط المنتظم بالفرشاة يقوم بتوزيع الزيوت الطبيعية في فروته باكملها ، وهذا يجعل الكلب يبدو جميلا وصحيا .

 

نصائح عن كيفية استحمام الكلاب

فبغض النظر عن سن وحجم وجنس او سلالة الكلب الخاص بك ، فيمكنك ان تجعل من وقت الاستحمام جزء لطيف من حياة الكلب الخاص بك إذا كنت تفعل شيئين:

 

1. ربط عملية الاستحمام مع الاشياء التي يحبها الكلب الخاص بك .
2. وان تجعل عملية الاستحمام بطيئة وسهلة.

 

كما ان القيام بعملية تنظيف الكلب يساعد فعلا علي تطوير علاقة جيدة بينك وبينه ، وهذه بعض الارشادات التي قد تساعدك في كيفية استحمام الكلب الخاص بك :

 

 

ارتدي ملابس ملائمة عند القيام بتحميم الكلب الخاص بك :

يجب ان تكون اكثر حذرا عند القيام بتحميم كلبك ، فقد تواجه صعوبات او تشنجات صادرة منه اثناء الاستحمام، لذلك يجب التأكد من ارتداء ثوب تحافظ به علي نفسك من غرق ملابسك بالمياه ، وافضل مكان لاستحمام الكلب الخاص بك هو في غرفة ويكون لها باب مغلق ، هذا بالفعل سيمنعه من الفرار ، كما انك يجب ان تتأكد ان الكلب لا يقف علي سطح زلق اثناء الاستحمام ، وقبل بداية اي شئ يجب ان تكون الادوات اللازمة للاستحمام جاهزة مثل الفرشاة ،الشامبو ،الزيت ،القطن والكمامة لكي لا تترك الكلب وحده في الغرفة .

 

 

جعل الكلب مستعدا لهذه الخطوة :

قبل البدء في عملية استحمام كلبك ، قد ترغب اولا في السماح للكلب علي التعود علي المياه والاستحمام نفسه ، حتي تخفف عنه توتره وخوفه ، ولكن اذا كان الكلب الخاص بك عصبيا ، فيجب في هذه الحالة ان تطلب مساعدة خارجية ، وتأكد من قص  اظافره قبل بدء الاستحمام حتي لا يقوم بخدشك اثناء استحمامه عن غير قصد ، ولا تنسي وضع القطن الطبي داخل اذنيه حتي تحافظ عليهم بان لا تدخل فيها المياه ، وتأكد من ازالة القطن بعد الاستحمام .

 

 

رغوة شامبو ، ثم شطف ، ثم تكرر هذا من جديد :

إذا كان الكلب ثقيل الوزن ، يمكنك الاستعانة بدعامة الظهر ، لكي تقوم برفع الكلب في حوض الاستحمام ، كما يمكنك استخدام الخرطوم للرش علي الكلب ، ولكن تأكد من اختبار درجة حرارة الماء قبل الرش علي الكلب من الخرطوم، ثم ابدأ بمنتهي اللطف برش الكلب بالمياه علي ظهره وكتفيه ، واعطيه فاصل قبل ان تبدأ في منطقة اخري .

 

ثم بعد ذلك ابدأ في غسل رأس الكلب ، ثم تبدأ في الانتقال تدريجيا نحو الجزء الخلفي ، ويجب ان تركز علي منطقة الرأس والوجه لان البراغيت والحشرات الاخري تتجمع عادة في منطقة الرأس والوجه ، يجب ايضا استخدام الشامبو المخصص للكلاب ، وتأكد ان يكون داخله عنصر الكلورهيكسيدين النشط ، هذا العنصر هو مطهر معتدل ، وايضا شامبو الشوفان جيد جدا للكلاب الذين يعانون من حكة في الجلد .

 

 

تنشيف الكلب بعد الاستحمام :

تنشيف الكلب قائم علي فرك وشطف الكلب تماما من الصابون اولا ، وعند الانتهاء من ذلك ، تبدأ في فرك الكلب جيدا بالمناشف ، ويمكنك وضعه في قفصه الى ان يجف تماما وان تستخدم المجفف الالي ، ولكن تأكد من درجة حرارته قبل ان تستخدمه مع الكلب ، واتركه يجف ولكن تحقق منه كل عدة دقائق للتأكد من ان الكلب يشعر بالراحة .

 

 

كيفية إعداد الكلب لاول حمام له :

الامور ستسير بسلاسة اكبر إذا عرضت علي الكلب فكرة عن الاستحمام قبل ان تبدأ في اعطائه اول حمام له وهذه بعض الافكار التي يمكن ان تساعدك كثيرا :

 

* مساعدة الكلب على الثقة بك  من خلال بعض  الإجراءات مثل لمس الكفوف، والتعامل مع الآذان وفتح الفم عدة مرات في اليوم وذلك لان ليست كل الكلاب تسمح بفعل ذلك ، واذا استجاب اليك يجب الثناء علي افعاله الايجابية تلك وتعزيز السلوك الجيد .

 

* دع الكلب يشم ادوات الاستحمام مثل المشط، ، الفرشاة، فرشاة الاسنان والمقص ، هذا بالطبع سيقوم بجعل الكلب اكثر تقبلا لهذه الاشياء ويتعود عليها .

 

* دع الكلب يتعود على صوت المياه الجارية ، ويمكنك تعزيز هذا السلوك لديه ولكن بهدوء ، فاذا نجحت في ذلك وقتها ستستطيع بناء علاقة إيجابية باستخدام الثناء اللفظي مع الكلب .

 

* إذا كنت تخطط لاستخدام مجفف، فيجب عليك وقتها استخدام المجفف ببطء الي الكلب ، وينصح بمجففات المخصصة بالحيوانات الاليفة .

 

* إذا كانت هذه مرتك الاولي لاستحمام الكلب الخاص بك ، اطلب المساعدة من شخص في المرة الاولي ، فهذا سيساعد كثيرا في جعل الحمام الاولي لكلبك تجربة جيدة ، وسيساعد بالطبع في تقبل فكرة الاستحمام في المستقبل .

 

* يجب عليك قبل تحميم الكلب الخاص بك ان تفرشه جيدا بالفرشاة لازالة اي تشابك في فروته ، واذا وجدت بعض من الفراء متعقد بشدة يمكنك قص المنطقة المتشابكة بالمقص ولكن بحذر لان من السهل ان يحدث للكلب تهيج في الجلد .

 

* اذا كان كلبك يميل الي العض عند عملية استحمامه يمكنك في ذلك الوقت ان تستخدم الكمامة له لمنعه من فعل ذلك .

 

* لحماية عينين الكلب الخاص بك من ماء الاستحمام والصابون، يمكنك وضع بعض الفازلين او الزيت المعدني حول العينين ، لحمايتهم من التهيج اثناء الاستحمام .

 

* اثناء عملية الاستحمام الخاص بكلبك يجب مسح المنطقة التي حول الشرج كانك تحمم طفلا صغيرا ، وهذا بالطبع سيفيده كثيرا لان منطقة الشرج دائما معرضة للاوساخ لانها تحت الذيل مباشرة ، فقم بعمل رغوة صابون تحت الذيل، والمنطقة السفلية ، والساقين وجميع انحاء الكفوف ، وتذكر تنظيف تحت الرقبة، وتجاعيد الوجه وحول الاذن ، وتأكد من استخدام فرشاة ناعمة مفيدة لتنظيف المناطق الصغيرة الاخرى .

 

* وضع حصيرة مطاطية ضد الإنزلاق في حوض استحمام كلبك  ، وهذا لمنع انزلاقه ، وجعل الكلب يشعر بالامان اكثر .

 

* يجب ان تكون حذرا عند رفع الكلب الخاص بك ووضعه في الحوض ، فتأكد من رفعه بطريقة لن تؤذي ظهرك ، فعلى سبيل المثال تضع ذراع واحدة تحت صدرالكلب امام الارجل الامامية، ووضع الذراع الاخرى وراء الارجل الخلفية وتحت الذيل ، ثم ارفع ساقيك وليس ظهرك ، خاصة اذا كان الكلب ثقيل ، فمن الافضل طلب المساعدة من شخص اخر  في رفع الكلب داخل وخارج الحوض .

 

* تأكد من إزالة كرات القطن من الاذنين بعد الاستحمام ، لان الرطوبة في الاذن تؤدي الي اصابات ، ويمكنك ايضا  ان تدعه يهز فراؤه لتنشيف نفسه .

 

 

بدائل الاستحمام :

إذا كنت لا تستطيع او لا تريد استخدام حوض الاستحمام ليستحم به الكلب الخاص بك ، فيمكنك محاولة واحدة من الافكار التالية بدلا من اجباره علي ذلك :

 

- إذا كان لديك كلب متوسط الحجم او اكبر بقليل ، يمكنك جعله يستحم في الحمام ، فذلك اسهل بكثير للكلاب من خطوة الاستحمام في حوض الاستحمام .

 

- إذا كان الجو حارا ، فحاول ان تقوم باستحمام الكلب الخاص بك خارجا ، فيمكنك ان تحول هذا الوقت الي وقت لعب ومتعة ، عن طريق اللعب بالمياه وجعله يقفز ويلعب بالمياه بينما انت تقوم بتحميمه .

 

- إذا كان لديك كلب صغير، يمكنك القيام بتحميمه في حوض المطبخ ، فهو حل مثالي فلن تضطر الي الانحناء للوصول اليه .

 

- بعض شركات رعاية الحيوانات الاليفة ، وهي تعمل كمحطات لاستحمام الكلاب ، فهي توفر الاستحمام الشامل بالشامبو والبلسم وتنشيفه .

 

- إذا كان الكلب الخاص بك يكره حقا الاستحمام، ليس بالضرورة ان يتحمم ، فيمكنك بدلا من ذلك ان تستخدم الفرشاة يوميا ، مع قطعة قماش مبللة لمسح اي اوساخ موجودة في فراء الكلب او كفوفه ، كما يمكنك ايضا استخدام رغوة الشامبو الجاف ثم تفريشه بالفرشاة ، ولا حاجة لشطفه بالمياه .

 

 

ماذا اذا كان الكلب يخشى او يكره الاستحمام ؟

بعض الكلاب يخافون كثيرا من الاستحمام ويصبحون اكثر عدوانية عندما تجبروهم علي الاستحمام ،  وتشمل علامات الخوف بدأ الكلب في الارتجاف ، ومحاولته في الابتعاد او حتي الاختفاء ، ويبدأ في اللهث والترويل واصدار الانين ، ويبدأ في الزمجرة والعض ، فاذا ظهرت علامات الخوف هذه فانت في حاجة الي مساعدة مهنية سلوكية للكلب الخاص بك ، ولا تحاول ابدا معاقبة الكلب جسديا لانه لم يستجيب اليك .

كتب : رباب احمد
المشرف العام : نيرفانا محمود

مواضيع مميزة :

loading