nav icon

مراحل الحمل التي تمر بها الفرس

غالبا ما يتم إطلاق لقب الفرس على أنثى الحصان، على الرغم من أن هذا يعتبر غير صحيح تماماً، فكلمة الفرس تطلق بصفة عامة على الحصان بشكل عام سواء كان ذكرا أو أنثى، وبعيداً عن المعنى اللغوي دعونا نتابع موضوعنا عن مراحل الحمل التي تمر بها أنثى الحصان أو الفرس .

 

متوسط فترة حمل الفرس يستمر ما بين (335-345) يوما، أو ما يقرب من 11 شهراً، ويمكن تقسيمها بشكل بسيط إلى ثلاثة فصول، وإذا حدث تزاوج بين الفرس (أنثى الحصان) مع فحل الحصان وحدث الحمل، فستحتاج للعمل مع طبيبك البيطري طوال فترة الحمل للتأكد من أن الفرس تحتاج إلى رعاية مناسبة قبل الولادة، والطريقة التي تعتني بها بحيوانك المستأنس أثناء الحمل تؤثر على صحة مهراها .

 

 

الحمل المؤكد لدى الفرس :

مراحل الحمل التي تمر بها الفرس

 

يحدث التخصيب من الخيول عندما يتم تكاثر الفرس الموجود في فترة الشبق بشكل طبيعي بواسطة الفحل أو بشكل صناعي عن طريق التلقيح بالسائل المنوي المأخوذ من الفحل، وبعد ذلك، إختبارات الدم هي التي تحدد ما إذا كانت الفرس حاملاً، وإرتفاع نسبة هرمون الحمل جليكوبروتين في الدم يحدد ما إذا كانت الفرس حاملا، ولكن ليس قبل 10 أيام قد مرت منذ عملية التبويض .

 

يمكن للطبيب البيطري أن يتحسس بطن الفرس بشكل معين لتحديد ما إذا كانت الفرس حاملا على الرغم من أن الجس المستقيمي ليس دائمًا الطريقة الأكثر فعالية لتحديد الحمل، والوسيلة الأكثر ثقة لتأكيد الحمل خلال المراحل المبكرة هي الموجات فوق الصوتية، والتي يمكن أن تكشف الحمل في غضون خمسة أيام من الحمل وتحدد بشكل دقيق المرحلة الدقيقة من الحمل حتى اليوم الخامس والأربعين من الحمل .

 

 

المرحلة الأولى من حمل الفرس :

بمجرد تأكيد الحمل عن طريق فحص الدم أو التصوير بالموجات فوق الصوتية، فإن حمل الفرس الصحي يتطلب جهدا قليلا نسبيا من جانب مقدمي الرعاية البشريين، ويبدأ الفصل الأول من أول يوم لحمل الفرس وينتهي في اليوم 113، وخلال هذا الوقت، يحدث قدر كبير من التطوير الأولي، ويمكن أن يتحرك الجنين إلى داخل الرحم حتى اليوم الـ 16 تقريبا، ويبدأ القلب في النبض في اليوم الـ 25 تقريباً، وتتطور الأعضاء الداخلية والملامح المتعارف عليها مثل الحوافر والذيل بين اليوم 20 واليوم 40، وتتشكل بطانة الرحم ما بين اليوم 36 إلى 38، وتتحدد الغدد التناسلية خلال اليوم 120 .

 

مراحل الحمل عند الفرس

 

المرحلة الثانية من حمل الفرس :

تبدأ المرحلة الثانية لحمل الفرس في حوالي اليوم 114 ويستمر حتى يوم 225، وخلال هذا الوقت، سيستمر الجنين في التطور تدريجيا مع تقدم الحمل على الرغم من أن الجنين لا يتغير بشكل كبير في الحجم خلال الأشهر الستة الأولى من الحمل، ويمكن تحديد نوع الجنس في ما يقرب من خمسة إلى ستة أشهر من الحمل .

 

 

المرحلة الثالثة من حمل الفرس :

تبدأ المرحلة الثالثة من مرحلة حمل الفرس من اليوم 226 وتنتهي عندما تلد الفرس مهرها، ويقوم الجنين بمعظم نموه الفعلي خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل، وهذا هو السبب في أن الفرس لا تبدو حاملا حتى الشهر الثامن أو ما بعده من الحمل، وليس من الضروري إجراء المزيد من الموجات فوق الصوتية بعد تأكيد الحمل الأولي، ولكن يمكنك إذا كنت ترغب في القيام بذلك أو إذا كان الطبيب البيطري يشتبه في حدوث مشكلة مع المهر .

 

 

رعاية الفرس الحامل :

يمكنك ركوب وتدريب الفرس أثناء الحمل، ولكن مناقشة العمل المناسب الذي سوف يكون عبئا على الفرس مع الطبيب البيطري لتوضيح أي من الأنشطة ستكون آمنة لكل من الفرس والجنين، ولن تتغير إحتياجات الفرس الغذائية حتى حوالي الشهر الثامن من الحمل، وتكملة نظامها الغذائي بالمغذيات الإضافية .

 

قم بتوفير كميات من القش أو العشب غير محدودة ذات النوعية الجيدة، وقد تكون هناك حاجة إلى مكملات من الفيتامين إعتماداً على نوع العلف والتبن الذي تقدمه، ولذلك مناقشة النظام الغذائي الخاص بالفرس مع الطبيب البيطري أمر ضروري، ويجب توفير الرعاية البيطرية والرعاية البعيدة العادية طوال فترة الحمل، وتحديث اللقاحات خلال ال 60 يوما الأخيرة من الحمل لإعطاء مناعة للمهر .

 

 

مشاكل الحمل والإجهاض لدى الفرس :

مشاكل الحمل والإجهاض لدى الفرس

 

يمكن أن تفقد الفرس جنينها لمجموعة متنوعة من الأسباب، فحمل الفرس بتوأم، إذا لم يتم إكتشافهما مبكرا ومراعاتهما من قبل الطبيب البيطري، فسينتهي غالبا حمل الفرس بالإجهاض، ويمكن أن تسبب مشاكل الحبل السري أو المشيمة، أو تعفن الدم الذي يحدث في الرحم إلى إجهاض حمل الفرس .

 

تشتمل الأمراض الطبية التي يمكن أن تسبب الإجهاض في الفرس على إلتهاب الأنف والرئة الخيلي، وإلتهاب الشرايين الفيروسي الخيلي، وداء اللولبية النحيفة، وحمى الحصان بوتوماك، وإلتهاب المشيمة الفطرية الخيلية، ويمكن أن يؤدي أيضا تناول العشب الملوث بفطر النابوت إلى إجهاض الفرس .

 

قد يكون من الصعب التحمين بموعد إجهاض الفرس، ولكن علامات الإجهاض الوشيكة يمكن أن تشتمل على نمو الضرع المبكر، والإفرازات التناسلية، وإفرازت الحليب المبكرة، والوذمة، وأي علامات ولادة مبكرة جدا من الحمل، وتعتبر المهر المولودة قبل 325 يوما سابقة لأوانها، وهؤلاء الذين ولدوا قبل 300 يوم عادة لا ينجون .

كتب : ذات الهمة

مواضيع مميزة :

loading