nav icon

معلومات عن الاسد الافريقي بالصور

الأسود هي تلك القطط الكبيرة التي وصُفت منذ زمن بعيد باسم "ملك الغابة" ، وسمي الاسد بهذا الاسم لانه اكبر من جميع الحيوانات أكلة اللحوم الموجودة في افريقيا وبالتالي فهو مفترس كبير لا يستهان به في اي نظام ايكولوجي ، هذه القطط الكبيرة جابت كل من أفريقيا وآسيا وأوروبا .

 

ومع ذلك، وجد الان من الاسود سلالتين فقط في كل مناطق العالم، وهم الأسود الآسيوية ، وهم يعيشون في الهند في غابة جير ، والأسود الإفريقية ، الذين يعيشون في وسط وجنوب أفريقيا ، وعلى الرغم من انها تبدو كل منهما متشابهة ، الا انهم مختلفان جدا في الحجم، واماكن تواجدهم ، وحميتهم ، وأكثر من ذلك .

 

 

حجم وشكل الاسد الافريقي :

معلومات عن الاسد الافريقي بالصور

الأسد الأفريقي يتراوح طوله ما بين4.5 الي 6.5 قدم ، اي حوالي من 1.4 الي 3 مترا من رأسه الي بقية جسده ، اما عن ذيله 26.25 الي 39.5 بوصة ، اي ما بين (67-100 سم) ، وعادة ما يزن الاسد الافريقي ما بين 265 الي 420 رطلا ، اي من 120 الي 191 كيلوجراما ، وهناك بعض انواع الاسود تميل الي ان تكون اكبر من ذلك بكثير فيصل وزنها من 300 الي 500 رطلا ، اي من 120 الي 226 كيلوجراما ، وذلك وفقا للاتحاد العالمي للحياة البرية .

 

تكون الاسود الذكور عادة اكبر من الاناث ، ولها شكل مميز من الشعر الكثيف حول رؤوسهم ، كما يتميز الاسد الافريقي بفرو بني رمادي يغطي جسمه كله ، يمتلك الاسد الافريقي عظام اضافية في مفاصل اصبع قدميه تعطيه المزيد من الحركة ، كما ان له مخالب حادة مدببة .

 

 

اماكن تواجد الاسد الافريقي واعداده :

معلومات عن الاسد الافريقي بالصور

يعيش الاسد الافريقي في انجولا وبتسوانا وموزمبيق وتنزانيا وجمهورية أفريقيا الوسطى وجنوب السودان واجزاء اخرى من أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى ، فهم يهيمون على وجوههم في اراضي مساحتها 100 ميلا مربعا (259 كيلومترا مربعا)، ووفقا لناشيونال جيوغرافيك ، يتكون هذا الإقليم من مراعي وغابات مفتوحة .

 

وعلى الرغم من الاسود الافريقية كانت تعيش في معظم انحاء افريقيا فقط ، الا انهم وجُدوا الآن في جنوب الصحراء واجزاء من جنوب وشرق افريقيا ، ومن الناحية التاريخية، بالإضافة إلى افريقيا، تم العثور على الاسود الافريقية في اليونان ومن الشرق الأوسط إلى شمال الهند .

 

انخفضت اعداد الاسد الافريقي في افريقيا بمقدار النصف منذ اوائل عام 1950 ، اما اليوم ، فيتبقي اقل من 21000 اسد في كل أفريقيا .

 

 

حمية الاسد الافريقي :

معلومات عن الاسد الافريقي بالصور

الأسد الافريقي يأكل الحيوانات الكبيرة التي يجدها في المراعي، فهو يستهلك مجموعة واسعة من الفرائس بما في ذلك الظباء، والحمار الوحشي ، والزرافة والجاموس وفرس النهر والحيوانات البرية الاخري ، مثلها مثل الأسود الآسيوية التي تأكل الحيوانات الكبيرة ايضا، مثل الماعز، وسامبهار والجاموس ، كما ان الاسد الافريقي يتغذي علي الحيوانات الصغيرة ايضا مثل الأرانب البرية والطيور والزواحف ، ومن المعروف ان الاسد الافريقي ايضا يهاجم الفيلة عندما يندر الطعام .

 

 

سلوك الاسد الافريقي :

الأسود عامة هي قطط اجتماعية جدا وتعيش في مجموعات كبيرة تسمى مجموعات الزهو ، والسبب في هذه التسمية يرجع لشعور الاسود بالفخر لقوتهم ، فمجموعات الاسد الافريقي تختلف عن مجموعات الاسد الاسيوي ، تتكون مجموعات الزهو لدي الأسد الأفريقي من ثلاثة ذكور، ونحو عشرة من الإناث، وصغارهم ، فمجموعات الزهو تكون لديها ما لا يقل عن 40 عضوا بداخلها ، فالاناث وصغارها يمثلون الغالبية العظمي من المجموعة ، علي عكس الاسود الاسيوية الذين تنقسم مجموعات الزهو لديهم فيتفرقا الاناث والذكور ويتجمعون فقط في موسم التزاوج .

 

الأسود الافريقية داخل مجموعات الزهو غالبا ما تكون متحابة ومترابطة مع بعضها البعض ، وعندما يستريح البعض منهم ، فانه يتمتع بصحبة طيبة ، حيث يقوم الاخرون بلعقه وفركه ، الاسود الافريقية يقومون باستخدام الروائح كعلامات فيما بينهم لتقوية العلاقة سويا .

 

اما عن الإناث فهي تفعل كل تفاصيل عملية الصيد ، وهي في الأساس حيوانات ليلية ، وتقوم بالعمل في فرق لمطاردة الفريسة وعمل الكثير من الكمائن ، تسكن الاسود الافريقية السهول المعشبة، السافانا والغابات المفتوحة ، العديد من الصيادين يقومون بالتسلسل خلسة من خلال الغطاء النباتي لكي يصوروا هذه المناظر الرائعة الخاصة بحياة الاسد الافريقي .

 

 

تزاوج الاسد الافريقي :

معلومات عن الاسد الافريقي بالصور

سن البلوغ عند الاسد الافريقي في سن ما بين 3 - 4 سنوات ، في ذلك الوقت تكون كل من الذكور والإناث جاهزة للتزاوج ، فترة حمل الانثي تكون حوالي اربعة اشهر ، وهي تلد صغارها بعيدا عن الآخرين وتخفي اشبالها خلال الاسابيع الستة الأولى من حياتهم ، وذلك لان الاشبال بعد الولادة يكونون عرضة للافتراس من قبل الضباع والفهود والذئاب ، عند الولادة عادة ما تكون الأشبال حوالي 3 رطل اي حوالي 1.5 كيلوجرام ، وتعتمد الصغار في هذه المرحلة اعتمادا كليا على الأم ، وتبدأ الأشبال الصيد في سن 11 شهرا ، ولكن تبقى مع امهم لمدة سنة على الأقل .

 

 

التهديدات علي حياة الاسد الافريقي :

معلومات عن الاسد الافريقي بالصور

يواجه الاسد الافريقي تهديدات عديدة مثل الصيد وفقدان اماكن معيشته ، بجانب الامراض التي يتعرض لها ، والتي تنتقل له عن طريق الكلا ب المحلية المتواجدة في القرى المجاورة، هذا وفقا لحديقة الحيوان الوطنية ، فهي عرضة للخطر حسب ما قرره الاتحاد الدولي للحفاظ علي البيئة ، يندرج الاسد الافريقي في القائمة الحمراء للانواع المهددة بالانقراض ، ويرجع ذلك الاحصاء الي ان اعدادهم تتناقص ، ففي العقدين الماضيين تم خفض اعدادهم الي النصف تقريبا بسبب عمليات القتل الانتقامية من قبل المزارعين ، بسبب افتراس الاسود لمواشيهم .

 

 

حقائق أخرى عن الاسد الافريقي :

1- الاسود الذكور مسئولين عن الدفاع عن اراضي الزهو في حين ان الإناث تذهب الي الصيد ، وعلى الرغم من هذا، فإن الذكور تأكل اولا .

2- يمكن سماع هدير الأسد من مناطق بعيدة مثلا من علي بعد 5 ميل.

3- تصل سرعة الأسد الي 50 ميلا في الساعة ويقفز بقدر 36 قدما.

4- على الرغم من ان الأسد يشار إليه باسم "ملك الغابة"، فإنه في الواقع لا يعيش الا في المراعي والسهول.

5- قد ينام الأسد الي ما يصل الى 20 ساعة في اليوم ، فالأسود هي أشد القطط الكبيرة كسلا ، فيمكن العثور عليها ملقاة على ظهورهم وأقدامهم لأعلى ، بالرغم من هذا التكاسل الا انها حنونة جدا تجاه بعضهم البعض .

6- الأسود الافريقية لديها جهاز هضمي يعمل بسرعة، مما يسمح لهم الانتقال الي الوجبة الثانية بعد فترة وجيزة ، إن وجدت، الاسود تشرب الماء كل يوم، ولكن يمكنهم الصمود من 4 - 5 ايام دون شرب ماء ، فهي تحصل علي رطوبة من امعاء فرائسها .

7- اللبوات تلد ما بين 2 - 3 اشبال في وقت واحد ، وفي بعض الاوقات اكثر من انثي تلد في نفس الوقت تقريبا ، ثم يتم العناية بالاشبال معا، ويتم العمل وقتها بشكل جماعي .

كتب : رباب احمد

مواضيع مميزة :

loading