nav icon

ماذا يأكل الاسد في البرية وفي حديقة الحيوانات ؟

الاسد هو ملك الغابة بلا منازع ، فالاسد من اقوى واشرس الحيوانات المفترسة في البرية ، وهناك سؤال يتسائله البعض ماذا يأكل الاسد ؟ هل يأكل الاسد كل شئ يقابله ام له نظام غذائي خاص ؟ ومم يتكون هذا النظام الغذائي للاسد ؟ تابع معنا هذا الموضوع لتتعرف على النظام الغذائي للاسد وماذا يأكل بالظبط .

 

ماذا يأكل الاسد في البرية ؟
الاسد تقريبا يأكل اي حيوان يستطيع ان يهاجمه ويقضي عليه سواء منفردا او في عن طريق مجموعة من الاسود مجتمعة ، ولكن في الغالب ما تكون معظم ضحايا الاسد تتراوح اوزانهم ما بين 50 - 300 كيلوجرام ، والفريسة الاكثر شيوعا للاسد هي الحمار الوحشي ، الزرافة ، الخنزير ، الجاموس ، الظباء وحيوان النو .

 

الاسد يقتل حوالي 15 من الحيوانات الكبيرة كل عام ، ويكمل الاسد النظام الغذائي الخاص به بالجيف ، ويقصد بالجيف هي بقايا لحوم الحيوانات الميتة ،بالاضافة الى المشاركة في الفرائس التي تقتلها الاسود الموجودة في عشيرته ، وفي العادة نصف طعام الاسد في البرية يأتي من جمع الفضلات او ما تبقى من الحيوانات الميتة ، وبطبيعة الحال فان الانسان ايضا معرض لهجمات الاسد اذا سمحت لها لفرصة بذلك ، ولذلك فيجب علينا توخي الحذر عند مشاهدة الاسد في الغابات المفتوحة او في حدائق الحيوانات .

اسنان الاسد :
انياب الاسد طويلة وحادة وقوية للغاية بحيث تكون اداة ممتازة لاستيعاب واصابة فريسته ، في حين ان الاسنان الامامية للاسد حادة وفعالة في تقطيع اللحوم النيئة ، بينما اضراس الاسد عادية وغير متطورة لان الاسد يقوم بابتلاع اللحوم مباشرة بقطع كبيرة دون مضغها ويساعده في ذلك عضلات الفك القوية .

 

تقنيات صيد الاسد :
عادة ما يترك ذكر الاسد مهمة الصيد الى انثى الاسد ، فهي تقريبا المسؤلة عن احضار الطعام ، ولكن بمجرد ان تحضر الانثى الفريسة يقوم ذكر الاسد بدفع الانثى والصغار جانبا ليتناول الطعام بمفرده اولا ، فهو اول من يتغذى على الفريسة ثم تقوم انثى الاسد باقتسام ما يتبقى من الفريسة مع الاشبال .

ماذا يأكل الاسد في الغابة وفي حديقة الحيوانات ؟

وعادة ما تقوم اناث الاسد بالعمل كفريق واحد عن طريق الانتشار حول قطيع الفرائس من اتجاهات مختلفة ثم الهجوم مرة واحدة عند الاقتراب لاقرب نقطة والهجوم مباشرة على اقرب حيوان في القطيع لضمان الاستيلاء عليه وافتراسه ، وعلى الرغم من قوة الاسد وتكتيكه الهجومي وسرعته القصوى الكبيرة التي تبلغ 60 كيلومتر في الساعة بالنسبة للمسافات القصيرة ، الا ان فرصة نجاحه في الاستيلاء على فريسة تصل الى 1 لكل ستة فرائس .

 

الاسد عادة ما يقتل الحيوانات الكبيرة في الحجم عن طريق الخنق والعض من اسفل الرقبة ، او في بعض الاحيان وضع فكه في منطقة الانف والفم ، بينما يقوم الاسد بقتل الحيوانات الصغيرة عن طريق ضربة بمخالبه الحادة او بلدغة سريعة في الرأس .

ماذا يأكل الاسد في حديقة الحيوان ؟
غالبا ما يتم تقديم لحوم البقر كغذاء للاسد في حديقة الحيوان ، بما في ذلك العظام في بعض الاحيان ، وقد يتم تقديم انواع اخرى من اللحوم مثل لحوم الخيل ولكن هذا هو الاقل شيوعا .

 

ويتميز الاسد بميزة هامة وهي قدرته على تناول كميات ضخمة من اللحوم خلال فترات قصيرة نسبيا عندما يكون افتراس الحيوانات متاح ، وهذا يساعد الاسد في الفترات الطويلة التي تقل او تنعدم فيها فرص توفر الطعام ، والاسد يمكن ان يأكل ما يقرب من 40 كيلوجرام من اللحوم في وجبة واحدة وهي بالتأكيد كمية لا تصدق خاصة اذا قارنتها بالانسان العادي الذي يأكل ما يقل عن 2 كيلوجرام في يوم كامل .

مواضيع مميزة :

هل ترغب في استقبال اشعارات على جهازك لاحدث وافضل المواضيع المفضلة لك ؟

يمكنك الان الاشتراك في خدمة الاشعارات المجانية المقدمة من موقع سحر الكون لاستقبال كل جديد من الاقسام المفضلة لك

للاشتراك في الخدمة اضغط على زر اشترك الان واختار الاقسام المفضلة لك لتستقبل اشعارات باحدث المواضيع في الاقسام المفضلة

ملحوظة : يمكنك ايقاف او اعادة تشغيل الخدمة في اي وقت ترغبه من خلال الرابط الموجود في اسفل الموقع

اشترك الان
لا اريد الاشتراك
loading