nav icon

معلومات عن الفيل الافريقي والفيل الاسيوي بالصور

يعتبر الفيل من اكبر الحيوانات البرية على الارض ، فهو من اكبر الثدييات الموجودة علي الارض علي مستوي العالم كله ، هناك نوعين من الفيلة وهما :الفيل الاسيوي والفيل الافريقي وهم يعيشون في قارات منفصلة ولكل منهما العديد من المزايا الفريدة التي تميز كل نوع فلكل منهم لديهم سمات تختلف عن الاخر ولكنهم يشتركون في الشكل العام فلديهم انوف طويلة مميزة وجذوع واذنين كبيرة مرنة وواسعة وارجل سميكة .

حجم  وشكل الفيل :

معلومات عن الفيل الافريقي والفيل الاسيوي بالصور

يعتبر الفيل الافريقي اكبر من الفيل الاسيوي فهو ينمو الى ان يصل الي 4 امتار من الكتف الي القدم ويزن حوالي من 4000 الي 7000 كيلوجراما ، اما الفيل الاسيوي فينمو الي ان يصل الي 3 امتار من الكتف حتي القدم ويزن ما بين 3000 الي 6000 كيلوجراما ، كما ان الفيلة الآسيوية  تتميز بلونها الرمادي الضخم وتقطن الغابات الاستوائية الاسيوية .

وهناك بعض الفروقات في الحجم والشكل التي تجعلنا نستطيع ان نفرق بين الفيل الافريقي والفيل الاسيوي حيث نجد انه بشكل عام الفيل الافريقي لديه المزيد من الضلوع التي تميزه عن الفيل الاسيوي فنجد الفيل الافريقي لديه ما يصل الي 21 زوجا من الضلوع في حين ان الفيل الاسيوي لديه 20 فقط ، كما ان بشرة الفيل الافريقي اكثر تجعيدا من بشرة الفيل الاسيوي .

جميع الفيلة الافريقية سواء ذكور او اناث لديهم انياب في حين ان الفيلة الاسيوية الذكور فقط هم من لديهم انياب ،
اما عن حجم الاذان فاذان الفيل الافريقي هي بمثابة خريطة ويقال انه يمكنك التمييز بين النوعين بمجرد النظر الي حجم الاذن ، فاذان الفيل الافريقي هي اكبر بكثير من اذان الفيل الاسيوي .

موطن الفيل :

معلومات عن الفيل الافريقي والفيل الاسيوي بالصور

يعيش الفيل الافريقي في افريقيا في جنوب الصحراء الكبرى، ونجده ايضا في الغابات المطيرة في وسط وغرب افريقيا وصحراء الساحل في مالي ، فنجده يسكن مجموعة متنوعة من اماكن الغابات الاستوائية الرطبة وهذا بالفعل ميزة كبيرة لانها تمكنهم من الحصول علي نظام غذائي متنوع والحصول علي اطعمة مختلفة دون الدخول في صراعات .

في حين ان الفيل الآسيوي يعيش في نيبال والهند وجنوب شرق آسيا والغابات المطيرة فهم يعيشون في كتل كبيرة من الغابات بالقرب من مصادر المياه والمراعي ، ولكن اماكن معيشتها اخذت في التقلص الي حد كبير في النصف الاخير من القرن فسكن الهند وسريلانكا وبورما واندونيسيا وتايلاند وغيرهم من البلاد .

حمية وغذاء الفيل :

معلومات عن الفيل الافريقي والفيل الاسيوي بالصور

على الرغم من ان كلا النوعين من الفيلة تتناول تشكيلة واسعة من المواد النباتية، بشكل عام، ولكن يتم اثبات ان الفيل الاسيوي يتبع نظام غذائي ملئ بنسبة اكبر من العشب في حين ان الفيل الافريقي يأكل الاعشاب والجذور والثمار واللحاء .

فمن المثير للاهتمام ان الفيل بشكل عام لديه شهية تطابق حجمه فيمكن للفيلة الكبار اكل ما يصل الي 300  كيلوجرام من المواد الغذائية في اليوم .

عادات وسلوك الفيل :

يطلق على مجموعة من الفيلة اسم قطيع ويقود هذا القطيع ما تسمي بالام الحاكمة، التي تكون اقدم من في الاناث ، كما يتكون القطيع من الفيلة الصغيرة والتي تقوم الام الحاكمة بتعليمهم كيفية التصرف بشكل صحيح ، اما عن الفيلة الذكور البالغة في عمر 13 عاما فنجد انها تميل الي ان تهيم علي وجهها من تلقاء نفسها .

تسمي الفيلة الذكور الثيران في حين ان الاناث تسمي ابقار ، ونجد ان الام الحاكمة تحدد وتيرة انشطة المجموعة ، حيث ان الفيلة تتجول في نطاق واسع بحثا عن الطعام .

تزاوج الفيل :

معلومات عن الفيل الافريقي والفيل الاسيوي بالصور

بعد تزاوج ذكر وانثي الفيل ، تحمل انثي الفيل نحو 22 شهرا وتلد بعد هذه الفترة فيلا صغيرا يزن حوالي 91 كيلوجراما ويصل طوله حوالي مترا .

ويسمى الفيل الطفل "عجل" و ينمو العجل، ليكتسب حوالي من 2-3 رطل كل يوم حتى يبلغ سنته الاولى ، وعند سن سنتين او ثلاثة سنوات يكون عجل الفيل جاهز للفطام ، وعند سن البلوغ والذي يكون عادة ما بين سن 13 الي 20 عاما يبدأ ذكور الفيلة بان يهيموا علي وجوههم في حين ان الاناث تبقي مع امهاتهم ، وتعيش الفيلة ما بين 30-50 عاما في البرية .

حقائق مثيرة عن الفيل :

معلومات عن الفيل الافريقي والفيل الاسيوي بالصور

يمكن التعرف على الفيل الافريقي عن طريق اذنيه ، فهي تتميز بانها ممدودة ، اما الفيل الاسيوي له اذان صغيرة .

تم تسجيل اكبر فيل علي الاطلاق وهو فيل افريقي وكان يزن ما بين 10886 الي 24000 كيلوجرام وطوله يصل الي 3.96 مترا .

جذع الفيل وحده لديه اكثر من 100 الف من العضلات، وهو يستخدمها  للتنفس، ومسك الاشياء، واصدار اصواتا والشرب .

جلد الفيل يمكن ان يكون سميك ويصل الى 1 بوصة في السمك ، ولكنه بالرغم من ذلك حساس لاشعة الشمس ولكي يقوم بحمايته ، نجد ان الفيل يغطي نفسه بالطين او الغبار .

الفيلة لديها اكبر مخ بين كل الثدييات البرية فنجد انهم لديهم قشرة مخية كبيرة الحجم .

العضلات الموجودة في جذع الفيل هي تقريبا اكثر من جميع العضلات الموجودة في جسم الانسان.

بجانب الدلافين والقردة ، تستطيع الفيلة ان تتعرف علي نفسها في المراة .

كتب : رباب احمد

مواضيع مميزة :

loading