nav icon

ما هو صوت الرعد وكيف يحدث ؟

كل يوم اربعة ملايين من ضربات الصواعق تأتي علي سطح الارض ، فهل سبق لك ان تساءلت ما هو الرعد ؟ وهل الرعد هو نتيجة مباشرة لصاعقة ؟ هناك العديد من التساؤلات التي تجعلنا في حيرة حول هذا الامر ولكن مع الكثير من الابحاث والتجارب بدأنا ان نستوعب ونفهم بعض الاشياء البسيطة ، علي الرغم من ان العملية نفسها لا تزال غير مفهومة للكثير من العلماء .

نحن الان نفهم الميكانيكا العامة لتوليد الرعد، ان ما نسمعه ويسمي الرعد هو ببساطة يحدث عن طريق الاهتزاز فهو ذلك الصوت الذي يصدر من الهواء الذي يتتضرر من البرق فالرعد غالبا ما يأتي مرتبط بالبرق لانه يكون رد فعل للبرق .

ما هو صوت الرعد وكيف يحدث ؟

ولكن فعليا ومن المؤكد لدينا ان ظاهرة البرق نفسها تأتي من الغيوم المكونة من (الغبار والماء والجليد، (وهنا الجليد يكون داخل السحابة فيتصادمون ضد بعضهما البعض لتصبح مستقطبة كهربائيا ، والهواء تحت السحب ايضا يصبح مؤين ، واجزاء من الهواء المتأين هذا يبدو وكأنه شرارات كهربائية ، من هنا يأتي البرق الذي ينتج عنه صوت الرعد هذا .

فاذا كنت في مكان قريب من ضربة برق فسوف تسمع صدع بصوت عال حقا مثل صوت السوط ، وهذا الصوت يصدر بصوت اعلي عند التصدي الي الاشياء الموجودة حوله فهذا يحدث كثيرا في البلدان والمدن حيث في المباني يوجد الكثير من الضوضاء التي تجعل صوت الرعد يرتد بصوت عالي ، حتي مع المناطق المسطحة التي يوجد بها الاراضي يوجد ايضا صوت رعد .

ما هو صوت الرعد وكيف يحدث ؟

قد قام العلماء بزرع صاروخ صنع خصيصا لكي يكون في الغيوم العاصفة وتم وضعه بالقرب من هذه الظاهرة المثيرة للجدل لكي يتعرفوا فعليا علي حقيقة صوت الرعد ويرون بالضبط ماذا يحدث ، فارادو ان يعرفوا ويفهموا العمليات الفيزيائية المرتبطة بظاهرة البرق وبالتالي سيفهمون ظاهرة الرعد ، فمع تكرار العواصف وتكرار البرق والرعد يستطيعون القبض علي صوت الرعد باستخدام مجموعة من 15 ميكروفونات موضوعة في الصواريخ ، والتقطت هذه الميكروفونات إشارة البرق، ومع استخدام تقنيات المعالجة تكون الشعاع - على غرار التصوير بالموجات فوق الصوتية - الصور الصادرة عن هذه المراقبة لا تبدو كبيرة ، ولكنها تأتي مع اللون الأصفر والاخضر والازرق اللطيف ومع الخطوط المنحنية باللون الاحمر بمناسبة البرق ، فُتظهر شيئا لم يسبق له مثيل من قبل .

ويقومون برصد اي صوت يسمعونه حتي الاهتزازات ، فالاهتزازات تلك تعمل كموجة صوت عن طريق الهواء حتي تصل الي اذنك ، لكي نفهم الرعد وماهيته يجب ايضا ان نفهم كيف تأتي ظاهرة البرق ، ان البرق هو عبارة عن تفريغ ضخم من شحنات كهربائية واطلاق الكهرباء تلك عن طريق الهواء مما يتسبب بالاهتزازات التي تأتي بطريقتين ، ام ان تمر الكهرباء عبر الهواء مما يسبب الاهتزازات لجزيئات الهواء وهنا تستطيع ان تسمع الاهتزازات ، او ان البرق يكون حار جدا فيسخن الهواء من حوله وهنا يتمدد الهواء الساخن وفي هذه الحالة يتمدد الهواء بسرعة كبيرة مما يدفع جزيئات الهواء الي خلق المزيد من الاهتزازات ولكن بقوة .

كتب : رباب احمد
المشرف العام : نيرفانا محمود

مواضيع مميزة :

loading