nav icon

كم تبلغ المسافة بين الارض والقمر؟

كان الإغريق قديما يراقبون القمر في جميع مراحله، فكان حدثهم يخبرهم أن هناك جسم فضائي حقيقي يقع على مسافة ثابتة حيث هم واقفون على سطح الأرض، وقد وضع الإغريق أفكارا غير عادية لتحديد المسافة بين الارض والقمر، ولكن المفكرين في العصر الهلينستي قاموا بتقدير الفترات الفلكية بإستخدام العين المجردة فقط.

 

ثم جاء بعد ذلك العصر الحديدي وأثبتت أبحاثهم في نهاية الأمر أن المسافة في الفضاء بين القمر والبشر على سطح الأرض تبلغ حوالي 240000 ميل، ونحن نعرف الآن أن المسافة بين الأرض والقمر تقريبا 384400 كيلو متر أي حوالي 238857 ميل، وهذه المسافة تساوي تقريبا 30 مرة مثل محيط الأرض.

 

كم تبلغ المسافة بين الارض والقمر؟

 

والدراسات والأبحاث قد أثبتت الآن أن القمر غير ثابت في مكانه ولكنه يدور حول الأرض في مدار بيضاوي لذلك المسافة بين القمر والأرض غير ثابتة بل تتغير بشكل مستمر مع دورانه حول مداره البيضاوي، وتبلغ المسافة عند أقرب نقطة للقمر وبين الأرض حوالي 353300 كيلو متر ، كما أن المسافة عند أبعد نقطة بينه وبين الأرض تبلغ حوالي 406700 كيلو متر.

 

 

تحديد المسافة منطقيا ثم بالليزر :

كانت هناك نظريات لتحديد المسافة بين الأرض والقمر لعالم الفلك كوبرنيكوس، ولكن كان هناك نظرية أخري قبل كوبرنيكوس وكانت لعالم الفلك اليوناني أريستارخوس ساموس الذي وضع أبحاثه لتحديد المسافة بين القمر والأرض في منتصف القرن الثالث قبل الميلاد.

 

وهذا قبل وقت طويل من اختراع التليسكوب والكومبيوتر،وكان أريستارخوس طالب فيزيائي تعلم في مدينة الإسكندرية وقد ولد في جزيرة ساموس وهو المكان الذي ولد فيه عبقري الرياضيات فيثاغورث.

 

وبمشاهدة خسوف القمر أدرك أريستارخوس مراحل القمر المختلفة التي تتفق مع الإزاحة المرئية لظل الأرض على سطح القمر،ومن خلال دراسته قدر المسافة بين الأرض والقمر بحوالي 240000 ميل أو 60 مرة نصف قطر الأرض،ولكن الأن توصلوا الى تحديد المسافة بين الأرض والقمر عن طريق الليزر.

 

كم تبلغ المسافة بين الارض والقمر؟

 

انحسار المسافة بين الأرض والقمر :

منذ 4.6 مليون سنة كان القمر في مراحل تكوينه المبكر، وكان أقرب الى الأرض، حيث أن القمر في الواقع يندفع بعيدا ببطء بمعدل ما يقرب من 4 سم سنويا، وترتبط الأرض و القمر من خلال قوة سحب الجاذبية، ولكن كوكب الأرض يدور أسرع من القمر، والجاذبية بين الأرض والقمر هي سبب رئيسي في حدوث المد والجزر وقوة الجذب تعمل على تباطؤ الأقمار الصناعية .

 

كما أنها تعمل على نقل الطاقة من الأرض الى القمر، وتمدد المدار الذي يدور عليه القمر وبالتالي تحدث زيادة بطيئة في المسافة بين القمر والأرض مع مرور الوقت، كما يزيد من الدورة القمرية، كما ان دوران الأرض يبطئ حركة القمر.

 

كم تبلغ المسافة بين الارض والقمر؟

 

حقائق مثيرة على سطح القمر

يوجد هناك على سطح القمر حفرة واسعة تبلغ حوالي 30 ميلا وتوجد في اقرب مكان للقمر بعد اريستارخوس، واريستارخوس يعتبر من اكثر الاماكن اضاءة ولمعانا على سطح القمر وعلى العكس هناك شق على معظم سطح القمر وهو مظلم تماما.

 

 

الكوبرنيكية

كان اريستارخوس اول من تحدى فكرة ارسطو بأن الارض هي مركز النظام الشمسي، ولكن كوبرنيكوس هو من ينسب اليه الفضل الاول في المركزية الشمسية، وقد استفاد اريستارخوس من دراسات ونظريات كوبرنيكوس والتي الهمته في تقديم نظريته.

 

التوازن الكوني

قد يبدو لنا القمر والشمس متماثلان في الحجم، ولكن حجم الشمس أكبر من حجم القمر بحوالي 72 مليون مرة، ولكن لماذا يبدو حجمهما متماثل؟ وذلك لأنها على مسافات مختلفة من أعيننا، فقطر الشمس أكبر من قطر القمر بحوالي 400 مرة، ولكنها ايضا أبعد 400 مرة عن بعد القمر للأرض، ولأن الشمس كبيرة الحجم هي أبعد كثيرا عن القمر الصغير فنحن نجد انهما متماثلان في الحجم، وذلك لتحقيق التوازن الكوني.

 

لا توقفـات

كم المدة التي سوف يستغرقها السفر من الأرض الى القمر، ففي طائرة ركاب حديثة تسير بسرعة 1000 كلم في الساعة يستغرق الامر 16 يوم بدون اي توقف، ولكن الأمر سوف يستغرق حوالي 8 ساعات و نصف مع انطلاق الصاروخ من الأرض الى القمر و التي تبلغ سرعته حوالي 58000 كلم في الساعة.

كتب : ذات الهمة

مواضيع مميزة :

loading