nav icon

معلومات عن قط البنغال احد اغلى انواع القطط

قط البنغال هو نتاج تزاوج قطة منزلية مع قط نمر متوحش جاء من البرية وبالطبع في بداية عملية التهجين نتجت عن هذا التزاوج قطط شرسة جدا وكانت ايضا نتيجته ان الذكور كلها كانت عقيمة ، فقد تم تزويج الاناث الي قطط برية حمراء موجودة في حديقة حيوان مدينة دلهي لتنتج لنا هذا القط البنغالي الوديع الجميل الذي نعرفه كلنا الان وتم تسميته قط البنغال وذلك لان اسمه العلمي الفهد او النمر الاسيوي .

معلومات عن  قط البنغال احد اغلى انواع القطط

كان قط البنغال من اغلي القطط ثمنا فكان في الماضي يخطفه اللصوص من اصحابه لكي يطلبون مبالغ طائلة مقابل اعادته سالما حيث كان سعره وقتها مرتفع للغاية فقد بيع قط البنغال في عام 1998 باربعين الف دولار وهو سعر خرافي بالنسبة الي قط ، ولكن مع الوقت انخفض سعر قط البنغال كثيرا واصبح سعره في متناول يد الجميع فيباع بالف دولار تقريبا الان ويباع كحيوان اليف وبالطبع هذا السعر يختلف من قط لاخر ، وجاء الهدف من عملية تهجين هذا القط هو الحصول علي قط منزلي ولكن مع الحفاظ علي مظهر البرية الذي يمتع الانظار .

خصائص قط البنغال البدنية :

معلومات عن  قط البنغال احد اغلى انواع القطط

قط البنغال يبرز من بين القطط  حيث يتميز بفرائه الكثيف والناعم الملون بالوان تجعله ملحوظ بشكل كبير ففراؤه يتميز ببقع مميزة يمكن ان تكون عشوائية وفي اتجاهات افقية مع اشكال نصف دائرية تقريبا وتأتي في الالوان الاسود والبني مع اللون الابيض الثلجي فهو اساسي للونين .

مظهر  قط البنغال دائما متألق ، وهو الامر الذي يجعل فراؤه يشبه الذهب او اللؤلؤ كثيرا ففراؤه يعزز كثيرا جماله الطبيعي والذي يفضله الكثير من الاشخاص .

يتميز قط البنغال بعضلاته المتوسطة مقارنة بقطة كبيرة الحجم ، مع رأس واسع وله عظام خد عالية ، عيونه مستديرة واسعة مع علامات داكنة حول العين تشبه ( المسكرة ) ، كما ان اذانه صغيرة ، ويستطيع قط البنغال التحرك بهدوء شديد كانه شبح فلا تشعر به .

يمتلك قط البنغال سيقان خلفية اطول قليلا من الارجل الامامية ، كل هذه الصفات تؤكد تماما علي مظهر البرية فعضلاته وبنيانه الرياضي كافي لاثبات هذا .

شخصية قط البنغال :

معلومات عن  قط البنغال احد اغلى انواع القطط

بسبب  ان سلالته تعتبر وحشية بعض الشئ ، فكان غالبا من الصعب التعامل معه، ولكن العكس هو الصحيح تماما فقد شهد الكثير من المربين للقطط ان قط البنغال يمكن ترويضه بسهولة كما انه حنون وبالرغم من انه انفرادي ولكنه غالبا ما يبقي علي مقربة من افراد عائلته ، كما ان قط البنغال يتمتع كثيرا بصحبة الاطفال حيث انه يمتاز بطبيعته الحيوية التي تجعله مولعا باللعب .

بالرغم من انه تطور كثيرا خلال عمليات التهجين الا انه احتفظ ببعض الصفات من اصله البري فنجد انه احتفظ بغريزة الصيد ولا اقصد فقط الحيوانات البرية الصغيرة وانما مخلوقات المياه ايضا فتجده يطارد فريسته ولكن بشكل جيد فيصبح لعوب ويحب ان يلعب في المياه كانه يأخذ دش او حمام .

ومن اهم صفات هذا القط انه قط عالي الطاقة اي يجب ان تتأكد انك تعطي قط البنغال الكثير من وقت اللعب ونضع في الاعتبار ان انواع القطط التي تتمتع بمثل هذه الطاقة قد تفعل اشياء مثل القفز الي مواقع عالية فيجب ان تبقي الاشياء القابلة الي الكسر بعيدا عنه وعن الرفوف المفتوحة .

قط البنغال هو قط شديد الذكاء وفائق النشاط يحب اللعب والجري والقفز وماهر كثيرا في التسلق ويعشق الاماكن المرتفعة ويسهل تدريبه كثيرا وذلك لشدة ذكائه ، قط البنغال هو قط وفي لصاحبه ويحب الشعور بانه فرد من العائلة ويحب ان يشاركه صاحبه اللعب لفترات طويلة ولا يحب الوحدة نهائيا ، فهو غير مناسب لشخص يريد الحصول علي قط هادئ او شخص لا يملك الوقت الكافي للعب معه ، وبخلاف الكثير من القطط فالقطط البنغالية تعشق اللعب في المياه وتستمتع كثيرا بوقت الاستحمام .

تاريخ قط البنغال :

معلومات عن  قط البنغال احد اغلى انواع القطط

سلالة قط البنغال هي فريدة من نوعها وقد بدأت عندما قاموا بتهجينها فتزوج قط النمر الاسيوي مع القطط المنزلية وكانت النشأة الحقيقية لهذه السلالة بشكل جدي في  عام 1970 حيث استخدمها عالم الحيوانات جان سودن  وزوجته في الاختبارات الجينية وهو من قام بعملية التهجين لهذه السلالة ، ومن هنا جاء انتشار السلالة حيث بدلا من ان يقوم بتدمير السلالة التي نتجت عن الابحاث احتفظ بها وجعلها قطط مناسبة للمنازل ولكن حتي يومنا هذا ترفض الكثير من الجمعيات الخاصة بالقطط تسجيل قط البنغال ضمن السلالات الاخري وهذا باعتباره من السلالات البرية ولا تصلح كحيوانات اليفة .

معلومات عن  قط البنغال احد اغلى انواع القطط

من الغريب في هذه السلالة ان كل نسل ذكورها يولد عقيم ، ولكن كانت اناثهم اكثر حظا حيث تتمكن الانثي من التزاوج مع اي سلالات اخري وان تنجب ولكنها بالطبع في حاجة الي قط مناسب يتناسب مع مواصفاتها كقطة بنغالية فالسلالات النقية الحبشية كانت خير اختيار لها مثل قطة الماو او البورمية .

الاجيال الثلاثة الاولي من عملية التهجين يبدو وانهم مازالوا يحتفظون بداخلهم بصفات السلالات البرية ولكن ابتداء من الجيل الثالث والرابع اصبحت امنة ومناسبة كحيوانات اليفة ، قط البنغال هو قط  مميز ومنعزل، يحب ان يعيش بشكل انفرادي، صياد نهم، وتحتاج هذه الصفات بالطبع الي وحشية  وهذا ما حاول العالم جان سودن وزوجته ان يعمل عليه بان يجعل هذا القط قط ودي ورقيق .

كتب : رباب احمد

مواضيع مميزة :

loading