nav icon

السمكة الملائكية احد اجمل اسماك الزينة

السمكة الملائكية هي واحدة من اسماك الزينة الاكثر شعبية، وانها بالتأكيد تضيف الكثير من الجمال بسبب الوانها الزاهية وبالرغم من ذلك فهي ليست اسهل اسماك الزينة من حيث رعايتها الا اذا كنت تعرف عنها الكثير وتعرف احتياجاتها .

هناك نحو 100 نوعا مختلفا من السمكة الملائكية التي تعيش في مياه نصف الكرة الجنوبي ، فهناك نوعان رئيسيان من السمكة الملائكية ، تلك التي تعيش في المياه العذبة في الانهار في امريكا الجنوبية ، وتلك السمكة الملائكية التي تعيش في مياه المحيطات المالحة ، هذا النوع من الاسماك جريء وفضولي، ويمكن ان تنمو لتصل من 6 الي 12 بوصة في الطول وذلك نفس طول مسطرة كبيرة ، وكما ذكرنا ان السمكة الملائكية هي المفضلة بين اسماك الزينة وذلك للعلامات والالوان الزاهية التي تتميز بها ، كل نوع من انواع الاسماك الملائكية يتميز بلون يميزه ، فاننا نري الكثير من الاسماك الملائكية في محلات الزينة ولكننا لا نعرف حقا الكثير عنهم ، فيما يلي بعض الحقائق الهامة جدا التي قد تساعدك علي ان تقرر مااذا كانت هذه الاسماك هي السلالة المناسبة لتكون ضمن حوض سمك الزينة الخاص بك وتصبح واحدة من اسماك الزينة الموجودة داخل منزلك .

الصفات البدنية للسمكة الملائكية :

السمكة الملائكية احد اجمل اسماك الزينة

الاسماك الملائكية مخلوقات رائعة وهي من اكثر اسماك الزينة اغراء فلديهم شكل انيق، حركة رشيقة، والوان نابضة بالحياة الجميلة ، كما انهم اسماك خجولة، ولديهم افواه تشبه المنقار الصغير يشبه منقار العصفور ، طبيعة وشكل اجسامهم تأخذ الشكل المضغوط افقيا فيشبه قرص مسطح وذلك يسمح لهم بالانزلاق بين الشقوق المرجانية ، كما انها تأتي في جميع الاشكال والاحجام ، وعلي الرغم من ان الوانها مبهرجة ولكن هذا التلوين يساعدها علي الاختفاء بسهولة  بين النباتات المائية في المياه .

تكاثر السمكة الملائكية :

السمكة الملائكية احد اجمل اسماك الزينة

السمكة الملائكية تضع ما بين 100 الي 1000 بيضة وتفقس بيضها في غضون بضعة ايام ، وتميل الى ان تضع بيضها علي ورقة مسطحة او اي خشبة تحت الماء ، وتحتضن البيض الخاص بها لمدة اسبوع ثم يتغذي الصغار من كيس البيض نفسه وعندما ينفصل عن والديه تبدأ السمكات الصغار في شق طريقها وتسبح بحرية وتبدأ بالبحث عن المواد الغذائية في المياه .

موطن السمكة الملائكية :

السمكة الملائكية احد اجمل اسماك الزينة

وجدت السمكة الملائكية في المياه الاستوائية الدافئة بالقرب من الشعاب المرجانية، كما انها يمكن ان تغامر وصولا الى اعماق عميقة فتصل الي 60 قدم في الاعماق ، وجسمها  الضيق يساعدها علي الانزلاق بسهولة بين الصخور والشقوق لكي تعثر علي الطعام وايضا تتخفي من الحيوانات المفترسة .

الوان السمكة الملائكية :

السمكة الملائكية تشتهر بالوانها المشرقة و النابضة بالحياة، ومع 100 نوعا سوف نجد ان هناك مجموعة متنوعة وضخمة من الالوان وانماط واشكال مختلفة ، وعادة الالوان تتغير علي حسب عمرها فكلما تنمو وتكبر يتغير لونها، وتتميز معظم الانواع بخطوط حية علي اجسادهم واقنعة علي وجوههم ، فداخل مجموعاتهم انماط الالوان تتغير لتدل علي هيمنة بعض الاسماك .

دورة حياة السمكة الملائكية :

السمكة الملائكية احد اجمل اسماك الزينة

السمكة الملائكية يمكن ان تعيش لمدة ما بين 10 الى 15 عاما فهي ليس لديها حياة طويلة ، فمن المهم ان تحافظ علي درجة حرارة المياة التي تعيش فيها لكي تعيش حياة اطول .

نصائح لتربية السمكة الملائكية :

السمكة الملائكية يمكن ان تنمو لتصل من 6 الى 12 بوصات كما ذكرنا ، فيجب ان تبقى هذه الاسماك في حوض اسماك لا يقل عن 20 غالون في حجمه وكلما كان اكبر كلما كان ذلك افضل ، فيجب ان نأخذ في الاعتبار ان هذا النوع من الاسماك يميل الى النمو ويصبح طويل القامة فمن الطبيعي ان يوضع في احواض طويلة بدلا من الاحواض الواسعة .

كما انك يجب ان تكون حريصا علي عدم ازدحام حوض السمك لان ذلك سوف يؤدي الي عدوانية في السلوك ، السمكة الملائكية متوافقة كثيرا مع غيرها من الاسماك ولكن لا ينبغي ان تبقى مع انواع معينة من الاسماك كالاسماك الصغيرة فقد تصبح الاسماك الصغيرة فريسة لها .

غذاء السمكة الملائكية :

السمكة الملائكية احد اجمل اسماك الزينة

الاسماك الملائكية بحاجة الى الاطعمة المناسبة لمساعدتهم على الوصول الى الحجم الامثل والبقاء بصحة جيدة.
نظامهم الغذائي يتكون بالكامل تقريبا من الاسفنج والطحالب، والشعاب المرجانية اللينة، وحتى قناديل البحر وتتغذي السمكة الملائكية على العوالق الحيوانية بينما تتغذى على الطحالب الخيطية وعلي الشعب المرجانية والاسفنج كما ان السمكة الملائكية تتميز بالافواه الصلبة الطويلة حتي يتمكنوا من اكل الاسفنج الصعب والصلب كما انها تطلق مادة مخاطية علي الاسفنج لكي تستطيع هضمها .

كتب : رباب احمد

مواضيع مميزة :

loading