nav icon

ما هي اسباب انقراض الحيوانات والنباتات ؟

يرى العلماء ان هناك انقراض جماعي سيحدث على سطح الارض مع اقتراب عام 2050 ، حيث تنقرض الحيوانات والنباتات لاسباب مختلفة سواء كانت اسباب الانقراض طبيعية او من صنع الانسان ، وانقراض الحيوانات والنباتات له آثاره السلبية على بقاء الجنس البشري وبسبب هذا يجب فهم اسباب انقراض الحيوانات والنباتات حتى نستطيع مواجهة ما نحن مقبلين عليه .

 

 

فقدان الموطن :

ما هي اسباب انقراض الحيوانات والنباتات ؟

 

ازالة الغابات والتحضر احد الاسباب الاساسية وراء انقراض الحيوانات والنباتات ، وازالة الغابات اما لاستخدام خشب الاشجار او استخدام الاراضي للبناء ، فالتحضر يعني تحول المناطق الريفية الى مدن مع نمو عدد السكان مما يحتاج الى المزيد من الاراضي والاماكن للعيش ، وبهذا ينكمش موطن الحيوانات والنباتات .

 

ففي كل عام يتم ازالة 35 مليون فدان من الغابات الطبيعية التي تعتبر موطنا لحوالي 80% من انواع الحيوانات والنباتات في العالم .

 

 

ظاهرة الاحتباس الحراري :

ما هي اسباب انقراض الحيوانات والنباتات ؟

 

الاحتباس الحراري هو الزيادة المستمرة في درجات الحرارة في الغلاف الجوي للارض والتي ترتفع نتيجة ارتفاع درجات حرارة المحيطات الموجودة على كوكب الارض ، وطبقا لتقارير العلماء فان زيادة درجة الحرارة درجة واحدة يمكن ان يؤثر على الحياة النباتية والحيوانية على سطح الارض ، وعلى سبيل المثال مناطق مثل حوض البحر الكاريبي في جنوب افريقيا يمكن ان يؤدي زيادة درجات الحرارة في تلك المنطقة الى انقراض حوالي 56000 نوع من انواع النباتات و 3700 نوع من انواع الحيوانات .

 

 

تغيير الموطن :

ما هي اسباب انقراض الحيوانات والنباتات ؟

 

عندما يتم نقل بعض انواع الحيوانات او النباتات الى مناطق مختلفة عن نظامها البيئي الاصلي فان ذلك يمكن ان يسبب اضرارا جسيمة للنباتات والحيوانات ويمكن ان يساهم في انقراضها ، حيث تتنافس الحيوانات والنباتات الاصلية مع الانواع الجديدة القادمة اليها في الغذاء والماء كما يمكن ان تكون احدى الانواع الجديدة او الاصلية عدوانية مما يعرض النوع الاخر للانقراض .

 

 

الصيد الجائر :

ما هي اسباب انقراض الحيوانات والنباتات ؟

 

الصيد الجائر وهو الاستخدام المفرط لانواع معينة من الحيوانات والنباتات مما يجعل من الصعب تكاثر تلك الانواع بطريقة تتناسب مع استهلاكها مما يؤدي في النهاية الى انقراض تلك الانواع ، ومثال ذلك بعض انواع الاسماك التي يتم صيدها بصورة كبيرة مما يؤثر على اعدادها الموجودة في الطبيعة .

مواضيع مميزة :

loading