nav icon

ما هو الفرق بين الفيل الافريقي والفيل الهندي

كثير من الاشخاص غير المختصين لا يستطيع ان يميز بين الفيل الافريقي والفيل الهندي ولكن هناك بعض الفروق المادية الرئيسية التي تجعل من السهل التفريق بين كلا النوعين الفيل الافريقي والفيل الهندي .

واكثر الاختلافات وضوحا بين الفيل الافريقي والفيل الهندي هو شكل الاذنين وشكل الانياب  ، حيث ان الفيل الافريقي يمتلك آذان كبيرة الحجم على شكل يشبه شكل قارة افريقيا نفسها على الخريطة ، ومساحة آذن الفيل الافريقي تساعد في ابقاء درجة حرارة الفيل الافريقي باردة في اوقات سطوع الشمس المحرقة في صحراء افريقيا ، اما الفيل الهندي فهو يعيش في الاماكن المعتدلة الحرارة ومناطق الادغال الباردة ولذلك فهو يمتلك آذن صغيرة الحجم .

ما هو الفرق بين الفيل الافريقي والفيل الهندي

آذن الفيل الافريقي

ما هو الفرق بين الفيل الافريقي والفيل الهندي

آذن الفيل الهندي

ايضا من الاختلافات بين الفيل الافريقي والفيل الهندي شكل الرأس في كل منهما ، حيث ان الفيل الافريقي لديه رأس دائرية كاملة والجزء العلوي من رأس الفيل الافريقي يوجد به قبة واحدة  ، اما بالنسبة للفيل الهندي فرأسه يحتوي على قبتين في قمة الرأس يفصل بينهما مساحة صغيرة في الوسط .

ما هو الفرق بين الفيل الافريقي والفيل الهندي

رأس الفيل الافريقي

ما هو الفرق بين الفيل الافريقي والفيل الهندي

رأس الفيل الهندي

هناك شئ اخر يفرق بين الفيل الافريقي والفيل الهندي وهو ان الانياب في الفيل الهندي تنمو للذكور فقط كما انها لا تنمو لكل ذكور الفيل الهندي ايضا ، اما في الفيل الافريقي فان كلا من الذكر والانثى ينمو لهم انياب واضحة والتي تعتبر سبب رئيسي في عمليات الصيد المستمرة للفيل الافريقي للحصول على تلك الانياب الثمينة .

هذه هي الفروق الواضحة بين الفيل الافريقي والفيل الهندي ولكن هناك العديد من الاختلافات الاخرى بين كلا النوعين مثل عدد الاظافر ، تجاعيد البشرة ، حساسية الجذع وحتى شكل الاسنان .

على الرغم من الاختلافات المادية بين كلا من الفيل الافريقي والفيل الهندي الا ان كلا النوعين من الفيلة متشابه جدا في الناحية الاجتماعية ، حيث ان كلا النوعين من الفيلة يعيش في قطعان كبيرة وعادة ما تتكون القطعان من اقدم انثى وبناتها واخواتهما وابنائهم ، اما ذكور الفيل بمجرد وصولهم الى سن البلوغ يبدأوا في ترك القطيع والانضمام الى مجموعات من الفيلة الشباب وغالبا ما يفضل ذكر الفيل الى البقاء منفردا .

وكلا من الفيل الافريقي والفيل الهندي لا يجتمعان مع بعضهما البعض في البرية في اغلب الاحوال ولم يكن غير حالة واحدة تم فيها تهجين فيل افريقي مع فيل اسيوي حدثت عام 1978 في حديقة حيوان تشستر في انجلترا نتج عنه فيل صغير يحمل مميزات كل من والديه ولكن الفيل الصغير توفى بعد اسبوعين من الولادة نتيجة مضاعفات في المعدة .

مواضيع مميزة :

loading