nav icon

معلومات عن القطط بالصور والفيديو

القطط من اجمل الحيوانات الاليفة التى يفضل الكثير من البشر فى كل انحاء العالم تربيتهم في المنزل ، وذلك نظرا لنظافتهم وسهولة تدريبهم وتربيتهم بالاضافة الى ان القطط اجتماعية وتحب اللعب من افراد الاسرة ولا تسبب الكثير من المتاعب ، واليوم نعرض بعض المعلومات عن القطط نرجو ان تنال اعجابكم .

القطط تتشابه فيما بينها في التشريح الداخلي للجسم وهي ذات قوام مرن وقوي ولها ردود فعل سريعة جدا ومخالب حادة واسنان حادة لقتل الفرائس الصغيرة ، يختلف درجة صوت القطط من الخافت جدا الى المرتفع جدا وتستطيع القطط الرؤية في الظلام مثل معظم الثدييات ولكن القطط لديها عجز فى تمييز الالوان وتمتاز القطط بحاسة شم قوية جدا ، ويطلق على صوت القطط مواء ، خرخرة، ترديد ، هسهسة ، هدر وشخير ، القطط لديها معدل تكاثر كبير ولكن يتم السيطرة على ذلك التكاثر عن طريق التربية الجيدة للقطط .

معلومات عن القطط بالصور والفيديو

معلومات عن القطط

القطط المنزلية متماثلة في الحجم تقريبا حيث يتراوح وزنها عادة ما بين 4 - 5 كيلوجرام الا ان هناك بعض الانواع من القطط قد يصل وزنها الى 11 كيلوجرام وعلى العكس هناك بعض القطط يصل وزنها الى اقل من 1.8 كيلوجرام ، وتم تسجيل الرقم القياسي لاكبر قط في العالم بوزن 21.3 كيلوجرام ، والقطط الضالة يكون وزنها اقل من وزن القطط المنزلية وذلك بسبب محدودية الطعام الذي تتناوله بالنسبة الى القطط المنزلية ، متوسط طول القطط يتراوح بين 23 - 25 سم ومتوسط طول الذيل 30 سم ، اقصى سرعة يمكن ان تجري بها القطط تصل الى 49 كيلومتر في الساعة .

معلومات عن القطط بالصور والفيديو

معلومات عن القطط

جمجمة القطط تختلف بعض الشئ عن باقي جماجم الثدييات بسبب التجويف الكبير جدا للعين والفك القوي والاسنان التى يتم تكييفها لقتل الفريسة وتمزيق اللحم ، القطط تمشي على اصابع قدميها مع عظام اقدامهم التى تشكل الجزء السفلي من الساق ولا تشكل تحركات القطط اي ضوضاء اثناء الحركة ، كما تمتاز القطط بالتحرك بين الاشياء بمهارة فائقة حتى اقدامها الخلفية لا تصطدم باي شئ اثناء تحركها ، مخالب القطط تكون مختبئة داخل الجلد والفراء وتستخدم القطط تلك المخالب اثناء الصيد او في حالة الدفاع عن النفس وفي حالة التسلق .

معلومات عن القطط بالصور والفيديو

معلومات عن القطط

القطط قادرة على تحمل درجات الحرارة العالية حيث تصل درجة حرارة بشرتهم الى حوالي 52 درجة مئوية ويمكن ان تصل الى 56 درجة مئوية اذا كان لديهم فرص في الحصول على الماء، والقطط تقوم بحفظ درجة الحرارة عن طريق الحد من تدفق الدم الى الجلد ، القطط لديها الحد الادني من العرق ودرجة حرارة القطط لاتختلف باختلاف ساعات اليوم ولذلك تكون القطط نشطة سواء في النهار او في الليل ، القطط من أكلة اللحوم وتجد صعوبة في هضم المواد النباتية ولا تحب القطط تناول الطعام الساخن او الطعام الشديد البرودة فهي تفضل ان يكون الطعام ذو درجة حرارة معتدلة  .

معلومات عن القطط بالصور والفيديو

معلومات عن القطط

القطط لديها رؤية ليلية ممتازة بحيث تستطيع ان ترى فى سدس مستوى الضوء المطلوب لرؤية الانسان ولكن مستوى تمييز الالوان سئ للغاية عند القطط ، ايضا تتميز القطط بحاسة سمع ممتازة ويمكنها الكشف عن مجموعة واسعة جدا من الاصوات والترددات وذلك بدرجة اعلى من الكلاب والبشر ، ايضا لدى القطط حاسة شم مميزة وهى تعتبر ضعف حاسة البشر عند الانسان و 1.7 ضعف حاسة الشم عند الكلاب .

متوسط عمر القطط المنزلية الذكور يتراوح بين 12 - 14 سنة وتزيد سنة او سنتين عند الاناث ، اما القطط الضالة فمتوسط عمرهم حوالي 4.7 سنة ، يمكن ان تعاني القطط من مجموعة واسعة من المشاكل الصحية بما في ذلك الامراض المعدية والطفيليات والاصابات والامراض المزمنة ويوجد تطعيمات متوفرة لكثير من تلك الامراض ويتم اعطاء القطط المنزلية علاج بانتظام للقضاء على الطفيليات مثل الديدان والبراغيت .

معلومات عن القطط بالصور والفيديو

معلومات عن القطط

القطط ليس لديها مواعيد واضحة للنوم والراحة فهي تنشط ليلا ونهارا ولكن يلاحظ ان القطط المنزلية تكون اكثر نشاطا في الصباح والمساء وذلك لزيادة النشاط البشري في تلك الاوقات ، ورغم ذلك تنام القطط لساعات طويلة على فترات متقطعة بمتوسط 12 - 16 ساعة في اليوم وبعض القطط تنام لمدة 20 ساعة في اليوم .

من المعروف عن القطط النظافة وانها تقضي كثير من الاوقات فى لعق فرائها وتنظيفه عن طريق اللسان وايضا تستخدم اللسان كأنه فرشاة للمساعدة فى فك تشابك الفراء ، والقطط بصفة عامة تكره الماء جدا واصعب اوقات القطط وقت الاستحمام الذي تحاول بكل قوتها الهروب منه على الرغم من احد انواع القطط وهو القط التركي يحب السباحة جدا في الماء .

من المعروف ان القطط المنزلية وخاصة الصغار فى السن يحبون اللعب جدا ففي حالة وجود عدد من القطط في المنزل فانهم يقومون باللعب مع بعضهم البعض اما فى حالة عدم وجود قطط اخرى انهم يحبون اللعب مع البشر .

معلومات عن القطط بالصور والفيديو

معلومات عن القطط

يذكر ان هناك حوالي 500 مليون من القطط المنزلية يتم تربيتهم في العالم مع ما يقرب من 40 سلالة من سلالات القطط ، وامريكا الشمالية هي الاكثر شعبية في تربية القطط حيث يتم تربية 73 مليون قطة مقابل 63 مليون كلب واكثر من 30% من الاسر في امريكا الشمالية تمتلك قطط .

من الطريف ان القطط عندما تقوم بالالتفاف حول الانسان ولمس ساقيه لا تفعل ذلك فقط كاثبات للحب ولكن لتضع ايضا رائحتها في هذا الانسان حتى تعرف باقي القطط ان هذا الانسان هو الحيوان الاليف لتلك القطة .

يبدأ موسم التزاوج عند القطط ابتداء من فصل الربيع وينتهي فى اواخر الخريف وتلد القطط الاناث ما بين 1 - 9 قطط في المرة الواحدة بعد فترة حمل تصل الى تسعة اسابيع وكان الرقم القياسي المسجل لاكبر عدد من القطط الصغار الذين تم ولادتهم في مرة واحدة هو 19 قطة وبقى 15 قطة منهم على قيد الحياة .

معلومات عن القطط بالصور والفيديو

معلومات عن القطط

انواع القطط

يوجد العديد من انواع القطط في العالم وقد تكلمنا بالتفصيل عن اشهر انواع القطط يمكنك الاطلاع عليه وهنا سوف نذكر بطريقة سريعة اشهر انواع القطط المنزلية الموجودة في العالم .

1- القطط الشيرازي: كما يطلق عليه القط الفارسي وهو من اصل ايراني وتشتهر القطط الشيرازي بالشعر الكثيف الطويل والمزاج المعتدل ويوجد منه ثلاثة انواع رئيسية وقد تكلمنا فى موضوع منفصل عن القطط الشيرازي .

2- القطط السيامي : اصل القطط السيامي كان فى قارة اسيا ثم انتقلت الى اوروبا فى القرن التاسع عشر وتتميز بعيونها الزرقاء الجميلة وفرائها القصير .

3- القط المانكس : يتميز هذا النوع من الققط بعدم وجود ذيل وشعره الخفيف الارانب وانفه الطويلة واذناه العريضتان المستديرتان .

4- قط الفان التركي : وهذا القط من القطط الهادئة الذكية التى تتمتع بميزة السباحة بمهارة .

5- القط الحبشي : تنتشر صورة هذا النوع من القطط في المعابد الفرعونية ويتميز بفرائه القصير الكثيف وهو من اصعب انواع القطط في التربية .

معلومات عن القطط بالصور والفيديو

معلومات عن القطط

معلومات عن القطط بالصور والفيديو

معلومات عن القطط

كتب : محمد خليل

مواضيع مميزة :

هل ترغب في استقبال اشعارات على جهازك لاحدث وافضل المواضيع المفضلة لك ؟

يمكنك الان الاشتراك في خدمة الاشعارات المجانية المقدمة من موقع سحر الكون لاستقبال كل جديد من الاقسام المفضلة لك

للاشتراك في الخدمة اضغط على زر اشترك الان واختار الاقسام المفضلة لك لتستقبل اشعارات باحدث المواضيع في الاقسام المفضلة

ملحوظة : يمكنك ايقاف او اعادة تشغيل الخدمة في اي وقت ترغبه من خلال الرابط الموجود في اسفل الموقع

اشترك الان
لا اريد الاشتراك
loading