يرجى تدوير جهازك إلى الوضع الرأسي
nav icon

معلومات عن كلاب الدوبرمان ومميزاته وعيوبه بالصور والفيديو

كلب دوبرمان من الكلاب الذكية، اليقظة، والشجاعة، ويعتبر من كلاب الحراسة الممتازة ورفيق مخلص، نشأ كلب دوبرمان في الأصل في ألمانيا في أواخر القرن التاسع عشر، وتم تسميته على اسم منشئه لويس دوبر مان، كلاب دوبرمان هي كلاب متوسطة إلى كبيرة الحجم لديهم بنية عضلية أنيقة مع معطف قصير يأتي باللون الأسود أو الأحمر أو الظبي أو الأزرق، تعرف معنا في هذا المقال على أهم مزايا وعيوب هذه الكلاب الرائعة.

 

أصل سلالة دوبرمان
كلاب دوبر مان هي أحد سلالات الكلاب الألمانية التي ظهرت عام 1890، تم إنشاؤها عن طريق عبور عدة سلالات مختلفة من الكلاب، بما في ذلك Pinscher الألماني، و Rottweiler، Black and Tan Coonhound، وتعتبر الدوبرمان واحدة من أكثر سلالات الحيوانات الأليفة شيوعًا، وهي معروفة بذكائها وولائها لأصحابها، وتستخدم الدوبرمان ككلاب حراسة أو في عمل الشرطة، لكن هذا أصبح أقل شيوعًا.

 

تم تربية الدوبرمان في الأصل ككلب حراسة ولا يزال يستخدم لهذا الغرض حتى اليوم، والسلالة تحظى أيضًا بشعبية كبيرة باعتبارها حيوانًا أليفًا عائليًا وكلبًا مصاحبًا، وتم التعامل معها على أنها سلالة كلاب رياضية فهي قادرة على السرعة والتحمل بشكل كبير، مما يجعلها ممتازة في الجري والسباحة وحتى تدريب خفة الحركة.

دوبرمان

شكل كلب دوبرمان الخارجي
يعتبر كلب دوبرمان واحدًا من أكثر سلالات الكلاب تميزًا نظرًا لـ قابليته للتنقل وحيويته وملاءمته للحياة الأسرية، وكلاب الدوبر مان هي سلالة من الكلاب متوسطة الحجم ذات شعر خفيف وجسم رياضي للغاية، ويصل طول الدوبيرمان الذكور إلى 69.8 سم، بينما يصل طول الإناث إلى 64.8 سم، ويبلغ وزن ذكور الدوبيرمان ما بين 34-41 سم. كجم، بينما تزن الإناث ما بين 27 - 36 كجم.

 

لون جسم كلب الدوبرمان يختلف نسبيا فيمكن أن يكون لونه أسود، احمر، ازرق، بني فاتح، ويتوفر الدوبرمان بلونين من المعطف وهما: الأسود والنحاسي، أو الأحمر والنحاسي، ويعتبر المعطف الأسود والنحاسي هو الأكثر شيوعًا، والدوبرمان الأبيض هو اختلاف لون نادر في السلالة حيث أن لديهم تصبغ جلد طبيعي.

 

ذيل كلب دوبرمان الطبيعي طويل إلى حد ما ولكن غالبا ما يتم إزالة معظم الذيل عن طريق عملية جراحية بعد الولادة بفترة قصيرة خاصة في الولايات المتحدة الأمريكية وروسيا واليابان وتلك العملية أصبحت مثيرة للجدل في الوقت الحالي وقد أصبحت تلك العملية غير قانونية في كثير من الدول.

 

كما أن آذان كلب الدوبرمان يتم اقتطاع جزء منها بعد الولادة وتصبح منتصبة وعادة ما تتم تلك العملية بعد 7 - 9 أسابيع من الولادة وإذا ما تم التقصير بعد الشهر الثاني عشر فإنه يكون من الصعب الحصول على إذن مستقيمة، ولكن الكثير من أصحاب كلاب الدوبرمان يفضلون عدم القيام بتلك العملية لما تسببه من ألم للكلب، وفي بعض الدول لا يتم إشراك الكلب المقطوع الأذن في المسابقات التي تجري للكلاب.

أنواع كلاب الدوبرمان
تعد كلاب دوبر مان من أشهر أنواع الكلاب الأليفة، أنشأ الألماني لويس دوبر مان هذه السلالة بهدف إيجاد كلب يجمع بين القوة وخفة الحركة والحجم، وتُصنف كلب دوبرمان على أنها من أخطر وأشرس الكلاب في العالم، فيما يلي أشهر أنواع كلاب الدوبرمان:

 

1. كلب دوبرمان الأمريكي
The American Doberman هو كلب متوسط إلى كبير الحجم تم تربيته في الأصل في ألمانيا، والدوبرمان الأمريكي هو كلب عامل يستخدم غالبًا ككلب حراسة أو كلاب بوليسي، والدوبرمان الأمريكي هو أيضًا حيوان أليف عائلي مشهور، ويمتلك American Doberman معطفًا قصيرًا وأنيقًا باللون الأسود أو البني أو الأحمر، وهو كلب نشط ورياضي يتطلب ممارسة التمارين الرياضية بانتظام.

 

2. كلب دوبرمان الأوروبي
من أكثر سلالات الكلاب ذكاءً، وهي مخلصة جدًا لعائلتها، كلب دوبرمان الأوروبي هو سلالة كبيرة من وأصبح الدوبرمان الأوروبي الآن حيوانًا مصاحبًا شائعًا، والدوبرمان الأوروبي هو سلالة رياضية ذات بنية عضلية ومعطف أملس، وقد يكون المعطف أسود أو أزرق أو مزيف أو أحمر مع علامات نحاسية على الحاجبين والخدين والساقين والصدر، ويتطلب المعطف القليل من الصيانة بعد تنظيف الأسنان بالفرشاة من حين لآخر.

 

3. دوبرمان ألبينو
يعتبر كلب الدوبرمان من سلالات الكلاب القوية الرائعة التي تتميز بالإضافة إلى ذلك، نجد أن كلب ألبينو دوبرمان يمكن أن يعاني من تصبغ الميلانين، ودوبرمان الأبيض هو ألبينو بعيون زرقاء، وتعتبر كلاب دوبرمان من سلالات وأنواع الكلاب التي تتمتع ببنية عضلية قوية.

 

4. وارلوك (الملك) دوبرمان
The Warlock Doberman هو كلب من سلالات مختلطة، يطلق عليه أحيانًا اسم الملك دوبيرمان، كما إنه كلب كبير قوي ومخلص ووقائي وعمره يتراوح من 10 إلى 12 عامًا، هو مرحًا ومحبًا مع عائلته، يجعله رقيبًا ورفيقًا رائعًا، تلك الكلاب كبيرة يبلغ طولها من 24 إلى 28 بوصة ويزن 80 إلى 110 أرطال، لديهم بنية رياضية مع عضلات قوية ومحددة جيدًا.

 

هو رفيق الأسرة المخلص والمحب الذي سيكون أيضًا مراقبًا ممتازًا ضد الغرباء، كما إنه مرح مع الأطفال في الأسرة ويتماشى جيدًا مع الحيوانات الأليفة الأخرى إذا كان اجتماعيًا بشكل صحيح منذ سن مبكرة، ومثل كل الكلاب، يحتاج إلى التنشئة الاجتماعية المبكرة.

دوبرمان

تهجين الكلاب الدوبر مان
الدوبر مان هي سلالة شهيرة من الكلاب، معروفة بولائها وذكائها وطاعتها، كما أنها واحدة من أكثر السلالات شيوعًا للتهجين، وتتضمن بعض أنواع هجين دوبرمان الشائعة ما يلي:

دوبيرمان بينشر × لابرادور ريتريفر = دوبيردور دوبرمان بينشر × روتويللر = دوبيرفايلر دوبير مان بينشر × جيرمن شيبرد = دوبرمان شيبرد.

 

أقرأ أيضا - كيف يرى الكلب العالم من حوله؟

 

مميزات كلاب الدوبرمان
تعد كلاب دوبر مان من أكثر أنواع الكلاب الأليفة شيوعًا، وهذه السلالة تتميز بالذكاء والنشاط والولاء، تم استخدام هذه الكلاب كلاب حراسة أو كلاب الشرطة والجيش، ولكنها تتمتع بسمعة غير عادلة باعتبارها كلابًا شرسة وعدوانية، فيما يلي مميزات كلاب الدوبرمان:

* هذا الكلب يمكن أن يكون ودودًا وممتعًا يشتهر بولائه وخوفه وغرائزه الوقائية.

* تم تربية الدوبرمان في الأصل ككلب حراسة، واليوم لا يزال يستخدم في أعمال الحماية والأمن.

* الدوبرمان هو أيضًا حيوان أليف شهير.

* تعتبر كلاب دوبر مان من أشهر سلالات الكلاب بسبب مظهرها الرياضي وولائها.

* دوبرمان مخلوقات لطيفة تصنع حيوانات أليفة رائعة مما يجعلها أشهر أنواع الكلاب الأليفة.

* يشتهرون بمظهرهم الرياضي، بالإضافة إلى لطفهم في التعامل

* يتميز دوبرمان شخصيته وذكائه.

* تعتبر كلاب دوبر مان من افضل سلالات كلاب الحراسة في العالم.

 

عيوب كلاب الدوبرمان
على الرغم من كل المميزات التي تحدثنا عنها إلا أن هناك بعض العيوب لامتلاك دوبرمان والتي تتمثل في:

* هذه السلالة تحتاج إلى الكثير من التمارين ويحتاجون إلى مساحة كبيرة للتجول.

* تتطلب الكثير من التمارين والتدريب لمنعها من الشعور بالملل أو التدمير.

* كلب الدوبرمان عرضة لمشاكل صحية مثل خلل التنسج الوركي وأمراض القلب.

* استمرار وجود مشاكل صحية هو أحد العيوب الرئيسية لامتلاك كلب دوبرمان.

* يمكن أن تؤدي غريزة الحماية في بعض الأحيان إلى العدوان.

* لا تتناسب دوبيرمان جيدًا مع المناخات الباردة لأن لديهم معاطف قصيرة جدًا وقليل من الدهون في الجسم.

* كما أنها حساسة للحرارة وقد ترتفع درجة حرارتها بسهولة إذا تم ممارستها في الطقس الحار.

 

كلب الدوبرمان وعلاقته بالإنسان
تعد كلاب دوبر مان من أشهر أنواع الكلاب الأليفة، ويُظهر الحمض النووي لسلالة دوبرمان علاقة قوية بأصل كلاب الراعي الألماني، مما يعني أنه يمكنهم تعلم ما يصل إلى 50 كلمة من اللغة، وقد تساعد المعلومات حول كلب دوبرمان في فهم هذه الكلاب القوية، وتساعد في التعرف على مزايا وعيوب كلاب دوبرمان، وما هي أشهرها.

 

بغض النظر عما تفعله، هم أكثر الكلاب شعبية بسبب علاقتهم القوية مع البشر وقدرتهم على التعامل معهم، فهذه السلالة "نصف إنسان ونصف كلب" يتجول بين الأعشاب ويختفي فجأة، ليس كل منهم ودودًا ولطيفًا ومخلصًا، لأنه في بعض الأحيان قد يشكل تهديدًا للبشر، خاصةً منهم شرسًا وعدوانيًا.

 

وعلى الرغم من ندرة مهاجمة كلب الدوبرمان للإنسان إلا أن عضة الدوبرمان خطيرة للغاية والأطفال أكثر الفئات العمرية تعرضا لعضة كلب الدوبرمان وغالبا ما يؤدي هجوم كلب الدوبرمان على الإنسان إلى الوفاة وذلك طبقا لتقارير مركز مكافحة الأمراض.

دوبرمان

الصحة العامة لـ كلب الدوبرمان
يعيش كلب الدوبرمان في الغالب لمدة تصل إلى 10 إلى 12 عامًا، وتتأثر سلالته بما يسمى متلازمة المتذبذبة، كما أن الدوبرمان هي سلالة كلاب صحية نسبيًا. ومع ذلك، مثل جميع السلالات، فهي عرضة لبعض الظروف الصحية، وتتضمن بعض المشكلات الصحية الأكثر شيوعًا التي تظهر في دوبرمان ما يلي:

 

- خلل التنسج الوركي
الدوبرمان معرض أيضًا لعدد من المشكلات الصحية، أحدها هو خلل التنسج في الورك، وهي حالة تؤثر على مفصل الورك ويمكن أن تسبب الألم والعرج والتهاب المفاصل، كما إنها حالة وراثية تظهر في العديد من سلالات الكلاب المختلفة، ولكنها شائعة بشكل خاص في السلالات الكبيرة مثل دوبر مان بينشر.

 

- خلل التنسج في الكوع
يعاني كلب دوبرمان من خلل التنسج في الكوع، وهي حالة تؤدي إلى تطور مفصل الكوع بشكل غير طبيعي، وهذا يمكن أن يؤدي إلى الألم والعرج والتهاب المفاصل، ولا يوجد علاج لـ خلل التنسج في الكوع، ولكن العلاج يمكن أن يساعد في إدارة الأعراض وإبطاء تقدم المرض.

 

- مرض فون ويلبراند
مرض فون ويلبراند (vWD) هو اضطراب وراثي شائع في الكلاب يؤثر على قدرة الدم على التجلط، وينتج عن نقص عامل فون ويلبراند (VWF)، وهو بروتين ضروري لتخثر الدم بشكل صحيح، و كلاب دوبيرمان معرضة بشكل خاص لـ vWD، ويمكن أن يسبب المرض مشاكل نزيف خطيرة في الكلاب المصابة.

لا يوجد علاج لـ vWD، ولكن هناك علاجات متاحة يمكن أن تساعد في السيطرة على الأعراض ومنع النزيف الذي يهدد الحياة.

 

- اعتلال عضلة القلب
كما هو الحال مع جميع السلالات، أحد الحالات التي تكون عرضة لها السلالة هي اعتلال عضلة القلب، وهو مرض يصيب عضلة القلب، ويمكن أن يكون اعتلال عضلة القلب موروثًا أو مكتسبًا، وغالبًا ما يكون المرض في دوبرمان هو الأول، كما إنه مرض تدريجي يؤدي إلى قصور القلب والموت في النهاية، ولا يوجد علاج لاعتلال عضلة القلب، ولكن التشخيص والعلاج المبكر يمكن أن يحسن نوعية حياة الكلب ويطيل من متوسط العمر المتوقع.

 

- متلازمة السرطان المتذبذبة
متلازمة دوبرمان المتذبذبة للسرطان هي شكل نادر من السرطان يؤثر على عظام ومفاصل دبابيس دوبرمان، وسبب هذا السرطان غير معروف، لكن يُعتقد أنه مرتبط بطفرة جينية، يصيب هذا السرطان عادةً الكلاب في منتصف العمر إلى الكلاب الأكبر سنًا وهو عدواني جدًا، وخيارات العلاج محدودة والتشخيص ضعيف.

 

أقرأ أيضا - دليل شامل عن كلب جيرمن شيبرد

 

اسعار كلاب دوبر مان
يمكن أن تتراوح سعر كلب دوبرمان من 500 دولار إلى أكثر من 2000 دولار، ويعتمد سعر الدوبرمان على المربي، ووالديه، وما إذا كان مسجلاً في AKC وإذا كان لدى الكلب أي سلالات بطلة، وارخص مكان لشراء دوبيرمان هو مأوى أو منظمة إنقاذ، وعادةً ما يتكلف اعتماد دوبرمان من إحدى هذه المنظمات ما بين 100 دولار و300 دولار.

 

كيفية رعاية دوبر مان بينشر
الدوبر مان كلاب مخلصة ومحبة وذكية تصنع رفقاء رائعين، كما أنها نشطة وتتطلب الكثير من التمارين، والتدريب والتنشئة الاجتماعية، كما يحتاجون أيضًا إلى الاعتناء بهم بانتظام للحفاظ على معاطفهم صحية وفيما يلي بعض النصائح حول كيفية العناية بها بالشكل الأمثل:

 

* وفر الكثير من التمارين التي يحتاجها Doberman Pinschers إلى 30 دقيقة على الأقل من التمارين يوميًا، يمكن أن يشمل ذلك المشي أو الجري أو اللعب أو الذهاب للسباحة.

* المشي السريع أو الجري سوف يصنع العجائب لمستويات الطاقة والصحة العامة.

* إطعامهم نظامًا غذائيًا عالي الجودة يحتاج كلاب الدوبرمان إلى نظام غذائي غني بالبروتين والدهون وقليل الكربوهيدرات.

* ابحث عن أطعمة الكلاب التي تحتوي على اللحوم كأول مكون وتجنب الأطعمة التي تحتوي على مواد مالئة أو منتجات ثانوية.

* تدريبهم مع التعزيز الإيجابي الدوبرمان هم متعلمون سريعون ولكن يمكن أن يكونوا عنيدين في بعض الأحيان.

* تحلى بالصبر واستخدم أساليب التدريب التعزيزي الإيجابي مثل المعالجات أو المديح لتشجيع السلوك الجيد.

* تجنب استخدام العقوبة لأنها ستجعلهم أكثر مقاومة للتدريب.

* تدريب الدوبرمان الخاص بك بانتظام، سيساعدك ذلك على البقاء مطيعين وحسن التصرف.

* تكوين صداقات مع دوبرمان الخاص بك في وقت مبكر وفي كثير من الأحيان.

* يساعدهم ذلك على التعايش مع الكلاب والأشخاص الآخرين في وقت لاحق من الحياة.

* من المهم لمالكي دوبرمان التواصل الاجتماعي وتدريب كلابهم منذ سن مبكرة.

 

أقرأ أيضا - 11 من أشرس الكلاب في العالم بالصور والفيديو

 

أسئلة شائعة عن كلاب الدوبرمان
هذه الكلاب واحدة من أكثر سلالات الكلاب شعبية في العالم وتستخدم على نطاق واسع كلاب حراسة و كلاب بوليسية كلاب عسكرية، وفيما يلي بعض التساؤلات حول كلاب الدوبرمان:

 

س: هل كلاب الدوبرمان شرسة؟
ج: تعتبر الدوبرمان واحدة من أكثر سلالات الكلاب شراسة ووفاء، تم تربيتها في الأصل من أجل الحماية الشخصية وأعمال الحراسة، واليوم لا تزال تستخدم في إنفاذ القانون والعمل العسكري، وتحظى Dobermans أيضًا بشعبية كحيوانات أليفة عائلية.

 

س: هل الدوبرمان كثير النباح؟
ج: تشتهر دوبرمان بكونها كلاب هادئة نسبيًا، وعادة ما ينبحون فقط عندما يشعرون أن هناك شيئًا ما خطأ أو يشعرون بالحاجة إلى حماية أسرهم، ومع ذلك، فإن كل كلب مختلف وقد ينبح بعض الدوبرمان أكثر من الآخرين.

إذا كان الدوبرمان ينبح بشكل مفرط، فقد يكون هناك سبب أساسي مثل الملل أو الخوف أو القلق من الانفصال، لذا حاول معرفة السبب الجذري للمشكلة حتى تتمكن من معالجتها وفقًا لذلك.

 

في الختام، بعد أن تعرفنا على معلومات كاملة عن كلب الدوبرمان، نكون قد استوعبنا أنه من الكلاب النشطة للغاية التي تحتاج إلى ممارسة التمارين الرياضية بانتظام، ويمكن أن يكونوا عدوانيين تجاه الغرباء إذا لم يكونوا اجتماعيين بشكل صحيح، وتعتمد تربية كلاب دوبر مان على ما إذا كان الكلب يناسب أسلوب حياتك، وجداول العمل، والأهم من ذلك عائلتك.

 

أقرأ أيضا - 10 من أفضل كلاب الحراسة لحماية المنازل

مواضيع مميزة :
loading