nav icon

كيف يرى الكلب العالم من حوله ؟

نتساءل كثيرا، ماذا عن عيون الكلب المعبرة؟ وماذا يرى الكلب عندما ينظر إلينا أو إلى أي شيء يتواجد حوله، وعلى الرغم من الإعتقاد الخاطئ القديم، الذي يقول أن الكلب يستطيع أن يرى الألوان، ومع أن العيون البشرية تحتوي على ثلاثة أنواع من الخلايا المخروطية التي تستشعر اللون، فإن الكلب يحتوي على اثنين فقط، حيث أن الكلب مصاب بعمى الألوان الأخضر والأحمر، والكلب أيضا أقل حدة بصرية من البشر، مما يجعل كل شيء يبدو غير واضح أمامه، على الرغم من أنه يتفوق في الكشف عن الحركة والرؤية الليلية، وربما لا نعرف كيف يرى الكلب الأشياء، وخاصة دون حاسة الشم؟ ولكن العلم يستطيع على الأقل تقدير ذلك من خلال الأبحاث .

 

 

كيف يرى الكلب ألوان الزهور ؟

كيف يرى الكلب ألوان الزهور

نحن نعلم أن الكلب يفتقر إلى معدات العين لرؤية اللون الأحمر والأخضر، وتدعم الدراسة السلوكية لعام 2017 ذلك باستخدام نسخة معدلة من اختبار رؤية الألوان في ايشيهارا، وقد وجد الباحثون أن الكلب يؤدي أداء مشابها للبشر الذين يعانون من عمى الألوان للونين الأحمر والأخضر، ومع ذلك، فإن رؤية الكلب تكون ضبابية، نظرا لأنه يحتوي على حدة البصر أقل بحوالي (4-8) مرات، وهذا ما يقرب من 20/75 من الرؤية، مما يعني أن الكلب يفقد رؤية الأنماط من على بعد 20 قدما وأن معظم البشر يمكن أن ترى من بعد 75 قدما.

 

 

كيف يرى الكلب الكلاب الأخرى ؟

كيف يرى الكلب الكلاب الأخرى ؟

 

بما أن الكلب لا يرى اللون الأحمر، إعتاد العلماء على الإعتقاد بأن الكلب يستخدم اللمعان أكثر من اللون كمؤشر ضوئي، ولكن هناك دراسة في عام 2013 إعترضت على هذه الفكرة، وأوضحت أن إيجاد اللون أكثر إفادة من السطوع لكلب يقارن بين جسمين يختلفان في كليهما.

 

لذلك قد يساعد لون الفراء لدى الكلاب على التعرف على بعضها البعض من مسافة بعيدة، إلى جانب إشارات ذات صلة مثل حجم الجسم وشكله، وقد يبدو هذا المعطف المحمر في كلب تشاو تشاو أخضر اللون لكلاب أخرى، ولكن درجة اللون المنحرفة يمكن أن تساعدهم على تمييز الكلب تشاو تشاو من الكلب السويدي لافوند في الشارع على الأقل حتى يقتربوا بما يكفي من أجل الشم المناسب .

 

 

كيف يرى الكلب البشر ؟
إتصال الكلب مع الكلاب الأخرى كبير بما يكفي من خلال الآذان المطوية، والذيل المدسوس، وغيرها من لغة الجسد، ولكن الكلب الأليف هو أيضا شديد الحرص على التعرف ودراسة وجه الإنسان، ولا يستطيع الكلب فقط تحديد وجه مالكه وسط حشد من الناس، ولكن الأبحاث أظهرت أنه يمكنه حتى معرفة متى يبتسم الإنسان .

 

الكلب

على الرغم من أن الكلب لديه حدة البصر واللون المحدودة، إلا أن الكلب يستطيع أن يكشف عن الحركة الخفية والغريبة، وقد يندمج السنجاب الثابت الهاديء في الخلفية، ولكن أي حركة مفاجئة قد تنبه الكلب على بعد نصف ميل، وشبكية العين لدى الكلب مزدحمة بالخلايا القضيبية الحساسة للضوء، مما يساعده على إكتشاف الحركة الطفيفة حتى في ضوء النهار أو الظلام، ووجدت دراسة أجريت عام 1936 عن كلاب الشرطة أن بعض أنواع الكلاب إستطاعت التعرف على الأجسام المتحركة من على بعد 2900 قدم، ولكن نطاق رؤيتها ينخفض إلى 1900 قدم عندما كانت الأجسام ذاتها بلا حراك.

 

 

كيف يرى الكلب الطعام ؟

الكلب

قد تكون اللحوم رائعة جدا لأنف الإنسان، ولكن تخيل كيف يجب أن تكون رائحتها على الكلب، فالكلب لديه مستقبلا شمية أكثر بحوالي 50 مرة مما لدينا، مما يساعد على جعل حاسة الشم تصل إلى 100،000 مرة أقوى مما لدينا، ويستطيع الكلب أيضا سماع نقيق اللحوم من على بعد أربع مرات مما نستطيع سماعه، والكلب يستطيع رؤية اللحوم من خلال حاسة الشم والتذوق حيث أن لديه سدس عدد براعم التذوق التي لدينا .

كتب : ذات الهمة

مواضيع مميزة :

loading