nav icon

القط السفينكس من فصائل القطط الاسوء حظا فى العالم

السفينكس هى فصيلة من فصائل القطط النادرة وهو القط الذى لا يملك شعرا او يعرف بـ القط الاصلع ويسمى فى بعض البلدان باسم القط الفرعوني، ظهر لاول مرة هذا القط فى تورنتوا بكندا عام 1966 حيث تم ولادة اول قطة بدون شعر ولايحب الناس تربية هذا النوع من القطط نظرا لشكله الغير جميل رغم انه يحمل صفات اكثر من القطط المشهورة التى نربيها فى بيوتنا.

القط السفينكس من فصائل القطط الاسوء حظا فى العالم

من اهم صفاته انه حنون جدا عن القطط العادية ويمتلك قدرة من الذكاء غير عادية فى المعاملة مع الانسان او مثيله من الحيوانات المنزلية الاخرى ويختلف ايضا عن فصائل القطط الاخرى بانه اجتماعي  جدا جدا مع الضيوف من البداية ولا يحب العزلة نهائيا.
رغم ان هذه القطط تبدو بدون شعر لكنها ليست خالية تمام من الشعر فالجلد يغطيه شعر ناعم جدا وقصير ، الذكر البالغ من السفينكس اكبر 25% من انثى السفينكس البالغة ويتيمز السفينكس بأقدامه القوية والاقدام الخلفية اكبر من الامامية.

القط السفينكس من فصائل القطط الاسوء حظا فى العالم

مخالبه تبدو على غير المعتاد ثخينة وحادة ، كما توجد العضلة الرقبية المدورة بشكل جيد وقوي ليشكل دعامة للرأس الكبير نسبياً الذي في زاويتيه عينان كبيرتان ذهبيتان او خضراوتان وتقعان تحت الآذان التي كبيرة وبارزة الأنف قصيروالذيل نحيف و طويل كفاية ليساهم في كثير من الأمور .
حرارة جسم السفينكس تكون أعلى من بقية أنواع القطط ، كما تقوم بالبحث عن الدفء بواسطة التقرب من الحيوانات الاخرى والناس لتتدفىء اجسامها .
أحياناً يظهر وبر ناعم جداً في أسفل جسمه أو على الوجه والأقدام والآذان والذيل ، البعض من السفينكس ينمو له بعض من هذا الوبر في منطقة الحاجبان لكن الأغلبية لا وليس له شوارب .

القط السفينكس من فصائل القطط الاسوء حظا فى العالم

صغير السفينكس عندما يولد يكون جلده ناعماً وطرياً لكنه يقسو مع تقدمه بالسن المحزن في الأمر أن هذه القطط تولد وهي تمتلك جهاز مناعي ضعيف لذلك فهي عرضة كبيرة للأمراض .السفينكس نادر جداً خارج أمريكا الجنوبية .
وهذا القط بسبب شكله فانه تقريبا لا يربيه كثير من الناس لكن بعض الذين يعانون من الحساسية يمكن أن يتعايشوا مع هذا النوع من القطط ومع ذلك ، تبعا لنوع وشدة الفرد للحساسية ، لا يزال هناك أشخاص لا يستطيعون العيش مع هذا الصنف

القط السفينكس من فصائل القطط الاسوء حظا فى العالم

على غير عادة بقية القطط فإن السفينكس يتعرق ويمتلك بشرة زيتية ، لأن هذه القطة لا تمتلك فراءاً ليمتص هذه المفرزات ، لذلك بشرته يجب أن تغسل وتنشف باستمرار في فترات متقاربة وعلى منظره القبيح الا انه من اغلى انواع القطط عندنا بيوصل سعره الى عشرين الف درهم اماراتي ما يقارب 250000 ليرة سورية.

مواضيع مميزة :

loading