nav icon

الثعلب الطائر اغرب انواع الخفافيش

يرتبط دائما اسم الخفاش او الخفافيش بالقصص المرعبة والاماكن المظلمة والحكايات المخيفة ، ولذلك حاولنا ان نقدم بعض الحقائق العلمية عن احد اغرب انواع الخفافيش بعيدا عن الاساطير التى تقال عن الخفافيش وهو الثعلب الطيّار، الثعلب الطائر، أو خفّاش الثمار العملاق، هو اسم يُطلق على أي نوع من أنواع الخفافيش المنتمية لجنس الخفاشيّات الثمريّة ، والتي تُعدّ أكبر أنواع الوطاويط في العالم. تعرف جميع هذه الأنواع باسم خفافيش الثمار أو الفاكهة، والثعالب الطيّارة، بالإضافة لأسماء عديدة أخرى تُطلق عليها محليّا في الدول التي تقطنها. تستوطن هذه الحيوانات المناطق الإستوائية وشبه الإستوائية في آسيا (بما فيها شبه القارة الهندية)، أستراليا، أوقيانوسيا، الجزر الواقعة قبالة شرق إفريقيا (لكنها لاتصل البرّ الرئيسي)، وبعض الجزر النائية في المحيطين الهندي والهادئ.

الثعلب الطائر اغرب انواع الخفافيش

تتغذى جميع أنواع الثعالب الطائرة على الرحيق، الأزهار، غبار الطلع، والفاكهة بشكل حصريّ، مما يفسّر سبب اقتصارها في الوجود على المناطق المدارية والإستوائية. تنعدم لدى هذه الخفافيش المقدرة على تحديد المواقع بواسطة الصوت، وهي صفة اساسية فى الخفافيس الأخرى، وعوضا عن ذلك، فإن حاستيّ الشم والروئية متطورتين جدّا عند الثعالب الطيّارة. قد يصل مدى بحث هذه الحيوانات عن طعامها إلى قرابة الأربعين ميلا، وعندما يعثر الفرد منها على مصدر للطعام فإنه يهبط بين النبات بأسلوب ينقصه الرشاقة ويمسك به، وقد يحاول أيضا الإمساك بغصن بقائمتيه الخلفيتين ومن ثم التأرجح رأسا على عقب ، ومن ثمّ يجذب طعامه إليه باستخدام إحدى قائمتيه أو مخالب إبهاميه الواقعين على أطرف أجنحته.

الثعلب الطائر اغرب انواع الخفافيش

ويبلغ طول رأسه مع الجسم حوالي 30 سم , وقد يصل إمتداد الجناح إلى أكثر من 1,5م , وأُطلق عليه هذا الإسم لأن وجهه يبدو مثل وجه الثعلب . يأكل الثعلب الطائر في الغالب الفاكهة ، ويعرف على وجه الدقة بوطواط الفاكهة ، ويتغذّىأيضاً ببراعم الأزهار والرحيق واللقاح . ويقضي يومه في الأشجار مع وطاويط الفاكهة الأخرى فتبدو الشجرة منها وكأنها مثقلة بالفاكهة . وتستطيع الثعالب الطائرة الإنتقال إلى مسافات طويلة بحثًا عن طعامها , ويمكن أن تلحق بالبساتين أضرارًا كبيرة .

اغلب انواع الثعلب الطائر مهددة بالانقراض الان حتى ان هناك بعض الانواع انقرضت بالفعل فى بعض جزر المحيط الهادئ ، ويعتبر لحم الثعلب الطيار من الاطباق الفاخرة فى غانا وجزر الماريانا.

الثعلب الطائر اغرب انواع الخفافيش

 الثعلب الطائر اغرب انواع الخفافيش

مواضيع مميزة :

loading