nav icon

ما انواع حساسية الكلاب الاكثر شيوعا و طرق علاجها ؟

الكلاب مثلها مثل البشر تماما يمكن أن تظهر عليها أعراض حساسية عندما تبدأ أجهزتهم المناعية في التعرض للهجوم من قبل بعض المواد اليومية ، وفي الواقع ان هذه المواد المسببة للحساسية قد تكون شائعة في معظم البيئات وغير ضارة لمعظم الحيوانات، ولكن الكلاب يكون لهم رد فعل شديد اتجاهها ، فتحدث حساسية الكلاب نتيجة استنشاق او ابتلاع اي مادة غريبة ، وعندها يحاول جسم الكلب التخلص من هذه المواد، تظهر مجموعة متنوعة من مشاكل الجلد والجهاز الهضمي وأعراض تنفسية.

 

 

ما هي الأعراض العامة للحساسية عند الكلاب ؟

ما انواع حساسية الكلاب الاكثر شيوعا و طرق علاجها ؟

- الحكة الشديدة وندوب في الجلد

- زيادة الخدش لدي الكلب

- سيلان العينين

- حكة في الاذن والتهابات شديدة

- العطس

- التقيؤ

- الإسهال

- الشخير الناجم عن التهاب الحلق

- تورم الكفوف ومضغها المستمر

- اللعق المستمر في الجسم

 

وقد تعاني بعض الكلاب من هذه الحساسية نتيجة العدوى البكتيرية أو خميرة الجلد الثانوية، والتي قد تسبب فقدان الشعر، وظهور القشور على الجلد.

 

 

ما هي المواد التي يمكن أن تسبب حساسية للكلاب ؟

في الواقع هناك العديد من الاشياء التي تسبب حساسية الكلاب وتشمل المواد المسببة للحساسية الاكثر شيوعا :

 

- الحشائش والاعشاب

- جراثيم العفن

- الغبار والمنزل الملئ بعث الغبار

- الريش

- دخان السجائر

- مكونات الغذاء مثل لحم البقر والدجاج والذرة، والقمح أو فول الصويا

- بعض الادوية الموصوفة

- البراغيث والمنتجات المسيطرة على البراغيث ، فيمكن فقط عدد قليل من لدغات البراغيث ان تسبب حكة شديدة لمدة تصل من يومين الي ثلاثة أسابيع

- العطور

- مستحضرات التنظيف

- الأقمشة

- شامبو الحشرات

- المطاط والمواد البلاستيكية

 

 

هل من الممكن اصابة الكلاب بالحساسية نتيجة الغذاء ؟

نعم، في كثير من الأحيان تحتاج إلى متابعة غذاء الكلب عن قرب لمعرفة ما هو مضمون لكي لا يتسبب في الحساسية ، وحساسية الطعام لدي الكلاب تظهر عادة علي شكل حكة في الجلد، والتهابات مزمنة في الأذن أو مشاكل في الجهاز الهضمي وأحيانا يتسبب الطعام في الإسهال والقيء،ويفضل في هذه الحالة ان تحدد المواد الغذائية التي تسبب هذه الحساسية لكي تتجنبها ، مع العلم ان حساسية الطعام قد تظهر في الكلاب في اي عمر.

 

 

ماذا عليك أن تفعل إذا اصيب كلبك بالحساسية ؟

عليك بزيارة الطبيب البيطري ، وهو سيقوم بأخذ التاريخ الكامل للكلب وإجراء الفحص البدني اللازم ، وسيكون قادر على تحديد مصدر رد فعل الكلب الخاص بالحساسية ، واذا لم يستطع الطبيب البيطري تحديد هذا فعلى الارجح انه سيطلب اختبارات دم، أو اتباع نظام غذائي خاص للقضاء علي الحساسية ، لمعرفة ما يسبب رد فعل الحساسية.

 

 

كيف يمكن ان تتعامل مع حساسية الكلب ؟

أفضل طريقة لعلاج الحساسية هي إزالة المواد المسببة للحساسية وان تقوم بـ :

 

- الوقاية فهي أفضل علاج لأمراض الحساسية الناجمة عن البراغيث ، فكل ماعليك فعله هو البدء في السيطرة على البراغيث ، وهو برنامج موحد لجميع الحيوانات الأليفة الخاصة بك قبل بدء الموسم  ، وتذكر، انه يمكن للحيوانات الأليفة في الهواء الطلق ان تتحمل البراغيث اكثر من الحيوانات الأليفة في الأماكن المغلقة ، والطبيب البيطري سيفيدك بالمشورة الافضل حول أفضل منتجات البراغيث .

 

- التنظيف ، إذا كان الغبار هو المشكلة، فيجب تنظيف الفراش الخاص بالكلب مرة واحدة في الأسبوع، وايضا السجاد والستائر وأية مواد أخرى تجمع الغبار.

 

- الاستحمام الأسبوعي قد يساعد في تخفيف الحكة وإزالة مسببات الحساسية البيئية ويجب مناقشة الطبيب البيطري علي نوع الشامبو والوصفة الطبية الأفضل، فالاستحمام المتكرر مع المنتج الخاطئ يمكن أن يسبب جفاف البشرة.

 

إذا كنت تشك ان الكلب لديه حساسية اتجاه الطعام، فسوف تحتاج إلى وضعه على وصفة طبية خاصة أو تقوم بتحليل البروتين الغذائي ، لتحديد الحساسية، وهنا يوصي الطبيب البيطري بأغذية معينة أو اتباع نظام غذائي مطبوخ في البيت.

 

 

هل هناك أدوية خاصة بحساسية الكلاب ؟

هناك بعض المواد التي لا يمكن إزالتها من البيئة، وهنا الطبيب البيطري قد يوصي بأدوية معينة للسيطرة على الحساسية:

- في حالة الحساسية المحمولة جوا، قد يستفيد الكلب من حقن الحساسية .

- مضادات الهيستامين مثل بينادريل يمكن استخدامها، ولكن ستستفيد بنسبة صغيرة مع الكلاب الذين يعانون من الحساسية ، أسأل الطبيب البيطري الخاص بكلبك أولا.

- الأحماض الدهنية الموجودة في المكملات الغذائية قد تساعد في تخفيف حكة جلد الكلب ، وهناك أيضا شامبو قد يساعد في منع العدوى الجلدية، فهناك بخاخات تحتوي على دقيق الشوفان، والصبار وغيرها من المنتجات الطبيعية.

- هناك العديد من المنتجات التي تمنع البراغيث والتي يمكن وضعها علي جلد الكلب شهريا .

- إذا كانت المشكلة حادة، فقد تضطر إلى اللجوء إلى الكورتيزون للسيطرة على الحساسية ، ولكن كن علي علم ان هذه العقاقير قوية ويجب استخدامها بحذر وتحت إشراف الطبيب البيطري.

 

 

حساسية الكلاب والتهاب الشعب الهوائية :

التعرض المزمن للمهيجات من خلال استنشاقها (بما في ذلك دخان السجائر) قد يكون سبب في التهاب الشعب الهوائية عند الكلب ، والتهاب الشعب الهوائية يظهر عن طريق استمرار السعال بسبب التهاب الشعب الهوائية مما ينتج عنه انتاج المخاط الزائد ، ويمكن أن يشمل العلاج أدوية تقوم بفتح ممرات التنفس، والمضادات الحيوية والأدوية المضادة للالتهابات ، ويرجى التذكر، انه لا ينبغي أن يتعرض الحيوانات الأليفة لدخان السجائر.

 

* مع الأسف ان فرص شفاء الكلب من الحساسية تماما هي فرصة منخفضة للغاية ، ولكن هناك الكثير يمكنك القيام به لتخفيف الحكة التي يشعر بها الكلب ومنعه من الخدش وذلك مع مساعدة من الطبيب البيطري، يمكنه العمل على وضع بروتوكول علاج يسيطر على الحساسية ويحافظ علي أعراضها .

كتب : رباب احمد
المشرف العام : نيرفانا محمود

مواضيع مميزة :

loading