nav icon

هل امراض الكلاب تسبب بكاءها ؟ و لماذا؟

قد تفترض ان الكلب قد يكون حزينا إذا رأيت عينيه مليئة بالدموع، ولكن من المرجح انه قد لا يكون حزينا ، فليس هذا الحال مع الكلاب فلا يبدو أنهم يستطيعون البكاء مثل البشر إذا لماذا احيانا تري الدموع تترقرق من عيون الكلاب ؟ الاجابة تكمن في امراض الكلاب التي تسبب لها البكاء كيف و لماذا ؟هذا ما ستعرفه في هذا المقال هنا علي موقع سحر الكون .

 

فيمكن نقل كل من احاسيس الفرح والسعادة والمرح، والنعاس، وحتى الجوع من قبل البشر والكلاب على حد سواء، ولكن يتساءل الكثيرون وماذا عن الجانب الآخر من تلك المشاعر ، ماذا عن الحزن، وهل يمكن للكلاب ان تشعر بالحزن ويمكنها ان تبكي ،فهذا السؤال تم طرحه عدة مرات.

 

في الواقع ان الكلاب لديها حس قوي للمشاعر ويبدو أن لديها تعاطف كبير ناحية أصحابها ، فالكلاب عادة ما تطور روابط قوية جدا مع أصحابهم ، فهم يشعرون بالسوء عندما يكون صاحبها حزين أو يبكي، وتشعر بالابتهاج عندما يكون صاحبها سعيد ، ولكن هل يمكن للكلاب أن تشعر بالألم العاطفي وتقوم بالبكاء.

 هل امراض الكلاب تسبب بكاءها ؟ و لماذا؟

 

- الكلاب لا يبكون دموع مثل البشر :

علميا الكلاب لا تبكي دموعا مثل البشر ، وهذا لأن الكلاب على عكس البشر، قد تم تصميم القنوات الدمعية لدي الكلاب لتصب في الأنف والحنجرة، وليس العينين، فإذا كنت ترى فيض من الدموع لدي الكلب ، فيمكن أن يكون هذا علامة على وجود مشكلة في عينه ، فمع الأسف الدموع التي تتساقط من عين الكلب ، يمكن أن تكون قاصرة علي اشياء مثل التراب في عينه أو بعض الإزعاج من الآخرين ، وقد تعني وجود عدوى في عينيه، او آذانه، أو حتى الجهاز التنفسي العلوي.

فمن الممكن ان يكون الكلب يعاني من حالة تسبب له هذه الدموع ، وهناك بعض السلالات أيضا تكون ذات عينين باكية بعد العطس ، وفي بعض الاوقات يلازم الكلب الدموع كرد فعل تحسسي.

وبخصوص هذا الموضوع يكون الكلب المنزلي محظوظا عن الكلب الخارجي حيث يمكنك معرفة ما سبب رد الفعل التحسسي هذا بعكس الكلاب الاخري الخارجية ، ويمكن للكلاب ان تصاب بحساسية خارجية تماما مثل البشر من اشياء محددة مثل حبوب اللقاح أو القطن الموجود في الهواء يمكن أن يسبب عيون دامعة ، وينبغي أن نعلم ان دموع الكلب لا ترتبط بالعاطفة يكون من المريح أن نعلم أن الدموع الكلب لا يرتبط الألم.

 

- الكلاب يلجأون للأنين والتذمر بدلا من البكاء :

يقولون ان الكلاب عندما يريد ان يعبر عن نفسه عاطفيا او يشعر بالقلق أو يحتاج إلى عناية، عادة ما يتنشج أو يئن ، وهذا السلوك هو أقرب الي فعل البكاء البشري ، وأيضا قد يجعل الكلب أيضا من نفسه نوع من الضوضاء عندما يشعر بألم، وهذا عادة ما يحدث فقط عندما يكون الألم مفاجئ  او عندما يعيش الكلب مع الألم المزمن، وقد يميل الكلب الي المعاناة في صمت معظم الوقت.

وهناك بعض الكلاب يقفزون ويقومون بهز ذيولهم عندما يكونون متحمسين او سعداء ،  وهي ايضا تظهر الغضب عندما يشعرون أن أصحابهم مهددين .

 

- ماذا تعني دموع الكلب حقا ؟:

إذا كانت عين الكلب تدمع بافراط ، والدموع تفرط من العينين كلاهما او احداهما  ، فيجب ان تولي اهتماما لعيون الكلب في اقرب وقت ممكن ، ويمكن للطبيب البيطري تشخيص سبب الإفراط في هذه الدموع للحصول على العلاج الصحيح .

 

- امراض الكلاب الأكثر شيوعا التي تصيبها بالدموع  :

1- التهاب الملتحمة ، وهذه عدوى تصيب الأنسجة التي تغطي العين، وتسبب تهيج وحكة، والبقع المسيلة للدموع .

2- سحجات وتقرحات قرنية ، وهي عدوى أو صدمة في العين تسبب الأضرار القرنية والعدوي الشديدة منها خطر علي عين الكلب ، وسيساعد غلق عين الكلب المصابة عادة في حماية العين.

3- وهناك حالات معينة في الكلاب تنمو فيها الرموش بشكل غير طبيعي على الحافة الداخلية من الجفون وتحدث تهيج القرنية ، وهذا يؤدي إلى التهاب وتمزق العين.

4- الزرق هو من الامراض التي تصيب عين الكلب من الداخل ويمكن أن تسبب العمى إذا لم يتم علاجها وتشمل أعراض الإفراط في هذا المرض تمزيق السائل الأصفر مما يجعله لا يستجيب للضوء.

 

* والان انت تعلم ان الكلاب لا تذرف دموع على وجه التحديد لأنهم يشعرون بالضيق، وهذا لا يعني أنهم لا يشعرون بعواطف مماثلة مثل البشر ، فاذا اصدر اي سلوكيات من التي تكلمنا عليها سابقا ، او ظهر علي عينه اي من الاعراض السابقة ، فيجب ان تتصل بالطبيب البيطري ، وتأخذ الاجراء المناسب في اقرب وقت ، فكلما اسرعت في علاج المشكلة كلما منعت مشاكل اكثر خطورة قد تحدث للكلب الخاص بك.

 

- ماذا يمكنني أن أفعل حيال دموع الكلب ، وكيف يمكن وضع حد للبكاؤه :

إذا لاحظت الكلب يقوم بالبكاء بعد قراءة هذه المقالة ، سيكون السؤال التالي ، كيفية جعله يتوقف عن اصدار الدموع ، ولجعل الكلب يتوقف عن البكاء سوف تكون عليك معرفة لماذا كان يبكي الكلب اولا ، فمن الممكن ان تغيير العادات الغذائية ان تتسبب في ذلك ، او من الممكن لغسل سريره مع صابون الغسيل الجديد ان يتسبب في ذلك ، أو محاولة تجربة منتج جديد على السجادة.

وإذا كانت عين الكلب تبدو حمراء فمن الممكن أن يكون هذا رد فعل تحسسي، ويمكن أن تكون الحساسية نتيجة غبار أو حيوان آخر، وفي مثل هذه الحالات يمكنك مسح عينيه بلطف بقطعة قماش وغسل بماء دافئ لإزالة أي مواد مهيجة أو حطام .

فإذا لم يكن واضحا أن هناك اي حطام أو شئ ما يضايق عينيه ، فمن الأفضل أن تأخذه إلى الطبيب البيطري لفحصه والقيام ببعض الاختبارات له ، ويمكن وقتها ان يقوم الطبيب البيطري بوصف دواء بعد توضيح وجود عدوى، فهذه الادوية تساعد الكلاب الذين يعانون من الحساسية ، ففي بعض الأحيان يعطي الطبيب دواء مؤقت من المضادات الحيوية لعلاج اي عدوى طفيفة، وعندما تكون الحالة اكثر خطورة فيكون العلاج لفترة اطول.

 

كتب : رباب احمد

مواضيع مميزة :

loading