nav icon

نصائح للحامل في الشهر الاول

دائما ما تكون الأسابيع والأشهر الاولي من الحمل هي الاشهر الاكثر اثارة، وهي ايضا مرهقة للغاية ، وهنا لدينا لائحة نصائح للحامل في الشهر الاول لتساعدك على الحصول على بداية حمل رائعة ، فيمكنك الاستفادة من كل عنصر في هذه القائمة والقيام علي تحقيقها وتتلخص هذه اللائحة في :

نصائح للحامل في الشهر الاول : ترتيب موعدك الأول مع الطبيب  :

بمجرد الانتهاء من عمل اختبار الحمل ومعرفة انك حامل ، ستكونين في حاجة الي حجز موعدك الأول مع  الطبيب ، حتي يحدد لكي ميعاد ولادتك الرسمي وايضا مواعيد المتابعة ويتأكد ان كل شئ علي مايرام ، وسيطلب منك الحضور مرة اخري ما بين الاسبوع العاشر والثاني عشر.

نصائح للحامل في الشهر الاول

نصائح للحامل في الشهر الاول : اخذ حامض الفوليك يوميا :

يجب عليك بدء اخذ يوميا حمض الفوليك بصورة منتظمة ، فحمض الفوليك هو من المغذيات الأساسية التي تحمي طفلك من مشاكل كثيرة في المخ والحبل الشوكي مثل انقسام العمود الفقري و هو عيب خلقي بسبب عدم اكتمال التحام العمود الفقري و بعض الاغشية المحيطة بالعمود الفقري .

وانتي كحامل تحتاجين إلى 400 ميكروجرام من حمض الفوليك يوميا ، ويمكنك ايجاد حمض الفوليك في الصيدليات او السوبر ماركت ، وبجانب حمض الفوليك ستكونين بحاجة الي تناول المكملات التي تحتوي على 10 ميكروجرام من فيتامين D يوميا ، ويمكنك أن تأخذ فيتامينات الحمل ، ولكن تذكري انها ليست بديلا عن اتباع نظام غذائي متوازن .

نصائح للحامل في الشهر الاول : تحققي جيدا قبل اتخاذ اي أدوية :

عليك أن تكوني حذرة عند اخذ الأدوية ، فيمكن للعديد من الادوية أن تكون ضارة للطفل الذي لم يولد بعد وهذا لا يعني أنك لا يمكنك أن تأخذي اي دواء ولكن يجب ان تتأكدي فقط انه أمن لطفلك ، بالتحقق مع طبيبك أو الصيدلي قبل تناول اي دواء.

نصائح للحامل في الشهر الاول : ممنوع التدخين اثناء الحمل :

إذا كنتي تتدخنين أثناء الحمل ، يجب ان تعلمي انه بصرف النظر عن المخاطر التي تكون على صحتك كالاجهاض او الحمل خارج الرحم ، يمكن للدخان الذي تستنشقيه هذا أن يؤثر على كيفية نمو الطفل الذي لم يولد بعد، مما يسفر عن وجود انخفاض في وزن الطفل عند الولادة ، فإذا كنتي بحاجة إلى مساعدة طفلك ، فعليك بالامتناع عن التدخين والتحدث مع طبيبك.

عليك ايضا معرفة ان التدخين السلبي اكثر خطورة من تدخين الشخص نفسه فعليك الابتعاد عن منطقة المدخنين و فتح النافذة في المواصلات العامة و إذا كان زوجك او احد اقاربك من المدخنين اطلبي منه ألا يدخن في الغرفة التي تتواجدي فيها و يفضل اقلاعه عن التدخين لصحته الشخصية و صحتك انت و طفلك .

نصائح للحامل في الشهر الاول : تجنبي بعض مواد التجميل :

كل امرأة تحب العناية بنفسها خاصة إذا كنت حامل فتحبين ان تبدي و كأنما اعراض الحمل لا تؤثر فيك و لكنك في نفس الوقت لا تردين اضرار جنينيك لذا عليك تجنب مواد التجميل التي تحتوي علي تلك المواد الكيميائية الخطيرة منها :

مضادات التعرق : الألومنيوم هيدرات كلوريد و مشتقاتها .

واق الشمس : أوكسي بنزون و مشتقاته .

مستحضرات الشعر و الجسم : Diethanolamine و اختصارها DEA و عليك الابتعاد عن مشتقاتها ايضا

مستحضرات فرد الشعر و طلاء الاظافر و لاصق الرموش الصناعية :  الفورمالديهايد .

العطور الصناعية و ملمع الاظافر :  الفثالات .

بعض مستحضرات التجميل التي تحتوي علي  الريتينول و مشتقاته.

هذه ليست كل المواد الكيميائية التي يجب الامتناع عنها اثناء الحمل إنما هي بعضا منها و اغلبها ذات مسميات معقدة فبدلا من محاولة حفظ اسماء المواد الكيميائية الضارة يمكنك سيدتي استبدال مواد التجميل الكيميائية باخري من مصنوعة من مواد طبيعية مئة بالمئة او استخدام وصفات طبيعية مثل استبدال مرطبات الجسم بزيت الزيتون و استبدال مزيل رائحة العرق بالشبه و المسك او علي الاقل يمكنك استخدام مواد التجميل المصنوعة خصيصا للحوامل .

نصائح للحامل في الشهر الاول : يجب ان تقللي من الكافيين :

من الجيد انه لا يزال بإمكانك التمتع بفنجان من القهوة خلال فترة الحمل ، ولكن يجب أن تحد نفسك فيمكنك اخذ 200 ميلليجرام من الكافيين يوميا، وهو ما يعادل كوبين من القهوة سريعة الذوبان أو فنجان واحد من القهوة، ولكن يجب ان تعلم انه اذا قمتي باخذ اكثر من 200 ملليجرام بانتظام يوميا أثناء فترة الحمل، فيمكن أن يزيد هذا من خطر الإجهاض.

نصائح للحامل في الشهر الاول : تعلمي ماذا تأكلين وماذا لا تأكلين :

يجب ان يكون هناك نظام غذائي صحي ومتوازن خلال الحمل ، فتأكدي من أن تحصلي على جميع العناصر الغذائية التي تعمل علي تطوير الجنين ، فتحققي من اتباع نظام غذائي صحي ، وعودي نفسك علي عادات الاكل الجيدة ، فيجب ان تضعي في اعتبارك أنك لا تحتاجين الكثير من السعرات الحرارية في الأشهر الثلاثة الأولى ، وسوف تحتاجين إلى تجنب بعض الأطعمة أثناء الحمل، لأنها قد تحتوي على البكتيريا، والطفيليات أو السموم التي يمكن أن تضر بطفلك ، وهذا يشمل بعض الجبن ومنتجات الألبان الغير مبسترة، والاطعمة النيئة أو البيض .

نصائح للحامل في الشهر الاول : يجب عليك محاولة تجنب غثيان الحمل :

هناك الكثير من الأمهات التي تعاني من غثيان الحمل خلال الأشهر الثلاثة الأولى ، ولتخفيف الغثيان يجب ان تأكل قليلا، ففي الكثير من الأحيان ، يجب تناول الأطعمة التي تناسبك والتي تجعلك تشعرين بأنك أكثر راحة ، فيمكنك تناول وجبة خفيفة من البسكويت العادي أو أعواد الخبز فقد تساعدك كثيرا ، وستجدين ان غثيان الحمل سيتراجع ما بين الـ 12 أسبوعا و الـ 14 اسبوعا ، فيجب الاتصال بطبيبك في أسرع وقت ممكن اذا كان لديك غثيان صباح حاد، والمعروف باسم التقيء الحملي .

نصائح للحامل في الشهر الاول : يجب تعلم علامات الخطر :

هناك بعض أعراض الحمل التي يجب ان لا تتجاهليها ابدا ، فهناك اعراض مثل نمو الرحم فقد تشعرين معه بتقلصات في البطن خفيفة وطعنة غريبة ، وهذه الاعراض غير مقلقة ، ولكن يجب الاتصال بالطبيب الخاص بك اذا كنتي تعاني من تشنجات مع نزيف.

نصائح للحامل في الشهر الاول : الحصول على أكبر قدر من الراحة :

من الشائع أن تشعري بالتعب خلال الأشهر الثلاثة الأولى ، وهذا لأنه جسمك يعتاد علي التغير السريع في مستويات الهرمون ، لذلك يجب الحصول على أكبر قدر من الراحة بقدر ما تستطيعين ، فيجب محاولة الوصول الي الفراش في وقت مبكر والاسترخاء مع كتاب أو مع موسيقى ناعمة ، وغلق الهاتف ونسيان العمل ، لانه بمجرد وصول طفلك، سيكون النوم من الاشياء الثمينة جدا.

نصائح للحامل في الشهر الاول : كوني علي استعداد لرؤية طفلك :

في معظم الحالات يكون أول مسح بالموجات فوق الصوتية له فرحة خاصة ، وهذا التصوير عادة ما يحدث ما بين الاسبوع العاشر والثالث عشر، وخلال هذا المسح الضوئي، يضع المسؤول عن التصوير الجل على بطنك وييقوم بتحريك جهاز محمول باليد على بشرتك لكي تكوني قادرة علي رؤية طفلك ذلك الحين ، ومن خلال هذا التصوير يمكنك التحقق من ضربات قلب طفلك.

نصائح للحامل في الشهر الاول : يمكنك ان تعلني خبر حملك الان :

بعض النساء تنتظر قليلا قبل ان تعلن الي الأصدقاء وأفراد العائلة والزملاء خبر حملها حتي الثلث الثاني من الحمل ، فبطنك وقتها تصبح أكثر وضوحا وخطر الإجهاض يكون اقل من السابق ، وإذا كنت تعاني من مضاعفات، يجب ان تبتعدي عن اي عمل شاق أو خطر ، ووقتها تحتاجين إلى كشف عاجل.

نصائح للحامل في الشهر الاول : قومي بممارسة الرياضة بشكل منتظم :

ممارسة التمارين بشكل منتظم يمكن أن تساعدك على التعامل مع المتطلبات البدنية والعقلية التي يتطلبها الحمل ، فعليك أن تجدي وسيلة تديري بها زيادة وزنك فهذا يبقيك نشيطة و يساعد في تسهيل الولادة، لذلك فممارسة الرياضة أثناء الحمل تساعدك كثيرا.

نصائح للحامل في الشهر الاول : القيام بالأعمال المنزلية بأمان :

يجب ان تكوني حذرة عند استخدام المواد الكيميائية المنزلية و منتجات التنظيف ، وقومي بارتداء القفازات وتجنبي الاتصال المباشر مع المنتجات التي لديها أبخرة قوية وملصقات تحذيرية قوية اثناء التنظيف، ويجب ان تقومي بالحفاظ على النوافذ مفتوحة ولا تحاولي استخدام المنتجات التي قد تؤثر علي حملك او الاعمال الشاقة.

نصائح للحامل في الشهر الاول : شراء كتب دروس ما قبل الولادة :

يمكنك محاولة حجز دروس ما قبل الولادة في وقت مبكر ، وحضور بعض الدورات التي تساعدك علي معرفة الكثير من المعلومات عن فترة ما قبل الولادة وما بعد الولادة ايضا ، وسيوفرون لكي ايضا كتب تفيدك كثيرا.

نصائح للحامل في الشهر الاول : الحصول على مشاركة شريك حياتك :

عادة ما تكون الأمهات لاول مرة ذات خبرة قليلة ، ويحتاجون وقتها الي المساندة من اشخاص أكثر خبرة مثل والدتك او حتي شريك حياتك يمكنه ان يساندك كثيرا في تحمل اعباء الحمل.

نصائح للحامل في الشهر الاول : ممارسة الجنس مع شريك حياتك بحدود :

في الأشهر الثلاثة الأولى في الحمل ، قد تشعرين بالتعب الشديد ، وهذا قد يؤثر علي علاقتك الحميمة بزوجك ، وبالفعل ليس من الممكن لممارسة الجنس ان تسبب اي مضاعفات لك إذا كان حملك يسير علي ما يرام، ومن الطبيعي انك في هذه المرحلة خلال فترة الحمل كلها لن تستمتعي باي شئ يخص عملية الجماع فلا تقلقي فهذا مجرد فترة من الوقت وكل شئ سيرجع الي طبيعته.

نصائح للحامل في الشهر الاول : الحصول علي التدليك الخاص بالحمل :

إذا كنتي تعاني من صداع الحمل أو آلالام الظهر ، فانتي بذلك في حاجة الي الاسترخاء وعلاج هذه الاعراض بما يسمي بتدليك الحمل ، فيمكن لشريكك ان بفرك لكي ظهرك ببطئ وفرك ظهرك والكتفين والرأس، فهذا يعمل علي التخفيف من حدة التوتر لديك.

كتب : رباب احمد
المشرف العام : نيرفانا محمود

مواضيع مميزة :

loading