nav icon

ماذا تعرف عن الافعي النفاثة الافريقية ؟

تسمي الافعي النفاثة ايضا بالافعي الافريقية، وهي تعتبر من العائلة السامة، وتوجد بكثرة في المناطق الاستوائية من امريكا الجنوبية وافريقيا،وتعتبر الافاعي النفاثة اكثر الافاعي سمية وخطورة من الافاعي السوداء الاوروبية، ومعظم لدغاتها مميتة في افريقيا .

 

خصائص الافعى النفاثة البدنية :

ماذا تعرف عن الافعي النفاثة الافريقية ؟

يبلغ طول الافعي النفاثة 3 اقدام اي 1 متر ،ويتميز جسمها بانه سمين وممتليء، ويميل جسمها الي اللون البني الفاتح واللون الرمادي مع علامات سوداء،وتوجد في جنوب افريقيا، وهي كمثل باقي الافاعي لها انياب تتدلي من سقف الفم ويتم من خلالها حقن الفريسة بالسم .

 

اماكن تواجد الافعى النفاثة :

ماذا تعرف عن الافعي النفاثة الافريقية ؟

الافاعي النفاثة توجد منتشرة في جميع انحاء افريقيا ،ما عدا الغابات المطيرة في غرب ووسط افريقيا، وقد تم العثور علي الافاعي النفاثة في الركن الجنوبي  الغربي من المملكة العربية السعودية واليمن، وفي الركن الجنوبي الغربي لعمان ، الافاعي النفاثة تعيش في المقام الاول في السافانا الصخرية ، والسبب الرئيسي في تعرض البشر للدغاتها انها غالبا ما تتواجد في المناطق المتطورة فهي جيدة التكيف مع البيئة المحيطة بها .

 

عادات وسلوك الافعى النفاثة :

ماذا تعرف عن الافعي النفاثة الافريقية ؟

تخرج الافاعي النفاثة في الليل والنهار بالرغم من انها نشطة جدا في الليل، وبسبب جسمها السمين فهي بطيئة الحركة، وتعتمد في الدفاع عن نفسها علي التمويه نظرا لعدم قدرتها علي التحرك بسرعة، وعندما تشعر الافعي النفاثة بالخطر تضخم الجزء العلوي من الجسم وتصدر هثيث،وبالرغم من ان الافاعي النفاثة ارضية الا انها تستطيع تسلق الاشحار وتستطيع السباحة .

 

الصيد والتغذية :
الافاعي النفاثة تأكل الثدييات الصغيرة، كما انها تأكل الطيور والسحالي ،وهي لا تقبل علي الصيد ولكنها تنصب الكمائن لفرلئسها .

 

تكاثر الافعى النفاثة :

ماذا تعرف عن الافعي النفاثة الافريقية ؟

الافاعي النفاثة مثل الافاعي السوداء بيوض ولود، وتكون جميع صغارها علي قيد الحياة، وتتزاوج الافاعي النفاثة في فصل الربيع، وتحصل الانثي على 20 - 50 من الصغار ف المرة الواحدة، وتكون فترة حملها من 7 - 9 اشهر، ويبلغ طول صغير الافعي النفاثة 7.5 بوصة اي 12.7 - 17.8 سم .

 

لدغة الافاعي النفاثة :
الافعي النفاثة لديها غدد سامة ،فعند لدغ الفريسة تقوم بحقن السم بواسطة انيابها حيث يعمل السم علي تدمير الخلايا والانسجة في عملية تسمي necrosis اي تحلل الخلايا وبالرغم من ان المصل متاح ومتواجد الا انه تحدث وفيات ،وفي اغلب الاحيات لا تكون الوفاة بسبب شدة السم ولكن بسبب سوء الرعاية الطبية .

 

خطر الانقراض :
لم تعد الافاعي النفاثة من الانواع المهددة بالانقراض، لذلك لم تقع ضمن القائمة الحمراء للاتحاد الدولي لحماية الحياة البرية من الانقراض وكذلك لم تقع ضمن اتفاقية التجارة الدولية للحفاظ علي الحياة البرية .

كتب : ذات الهمة
المشرف العام : نيرفانا محمود

مواضيع مميزة :

loading