يرجى تدوير جهازك إلى الوضع الرأسي
nav icon

معلومات عن الشهر السابع من الحمل

في الثلث الثالث من حملك مليء بالإثارة بمعرفة موعد ولادتك الذي يقترب أكثر من أي وقت مضى، وحقيقة أنه لا يزال لديك بعض التلال لتسلقها للوصول إلى هناك، وبعد الثلث الثاني من الحمل السلس، يمكن أن يشهد الشهر السابع من الحمل عودة التعب الشديد الذي ربما شعرت به في وقت سابق، بالإضافة إلى آلام الحمل الأخرى، والتي تتراوح من آلام الظهر إلى ضغط الحوض غير المريح إلى صعوبة النوم، وعلى الرغم من كل هذا استمر في وضع قدم (منتفخة) أمام الأخرى، لأن خط النهاية أصبح في الأفق أخيرا.

 

طفلك في الشهر السابع من الحمل:
الطفل في الشهر السابع من الحمل ينمو وينمو أكثر، وابتداء من هذا الشهر وحتى الشهر التاسع من الحمل سيخضع طفلك لزيادة كبيرة في الطول والوزن، ويمكن أن يكسب الأطفال رطل أسبوعيا خلال الأشهر القليلة الباقية من الحمل، وبحلول نهاية الشهر، سوف تزن الكتلة الصلبة الصغيرة الخاصة بك في مكان ما بين 2 و4 أرطال.

الحمل

تطور الجنين في الشهر السابع من الحمل:

* لقد تم تطوير سمع طفلك بالكامل الآن ويمكن لطفلك تغيير وضعه استجابة للصوت والضوء.

* حركات طفلك قوية ومنتظمة.

* يبدأ طفلك في تخزين الحديد (الذي توفره أنت) لتنمية خلايا الدم الحمراء بشكل صحي بعد الولادة.

* مع الرعاية الممتازة وعدم وجود المزيد من المضاعفات أثناء الحمل، فإن الطفل المولود بعد الأسبوع 29 لديه فرصة جيدة للبقاء على قيد الحياة.

 

جسمك في الشهر السابع من الحمل:
فقط عندما تعتقد أن جسمك قد تكيف أخيرا مع الحمل، ها هو الثلث الثالث من الحمل، قد تكون بطن الحامل تذكيرا جميلا بطفلك الذي ينمو، ومصدرا للعديد من المضايقات خلال الأشهر الأخيرة قبل ولادة طفلك، مع توسع بطنك، ويمكن أن يؤدي الضغط الناتج عن هذا الوزن الإضافي إلى آلام الظهر والغازات وتشنجات الساق والدوالي وزيادة التعب، وقد تلاحظ مزيدا من التذبذب في مسيرتك، وقد يصبح شيئا بسيطا مثل النهوض من كرسي مناورة صعبة، كما أن رحمك بحجم البطيخ والطفل الذي يعيش بداخله يضغطان أيضا على الأعضاء الداخلية، مما يؤدي إلى مضايقات شائعة مثل كثرة التبول وزيادة حرقة المعدة.

 

تشمل التغييرات الأخرى التي تحدث في الشهر السابع من الحمل:
سيتوسع الجزء العلوي من الرحم هذا الشهر إلى حوالي 4 1/2 بوصة فوق زر بطنك، وتصبح التقلبات المزاجية وزيادة التهيج أكثر شيوعا، وتزداد فحوصات الرعاية السابقة للولادة كل أسبوعين خلال الشهرين المقبلين.

 

أشياء يجب أن تبدأ الأم التفكير فيها أثناء الحمل:

* عدد الركلات: فبعد الأسبوع الثامن والعشرين من الحمل قد يطلب منك مزود الخدمة إجراء عدد الركلات مرة أو مرتين في اليوم، وتتطلب هذه الفحوصات البسيطة فقط الإستلقاء في مكان هادئ وضبط حركات طفلك، مع احتساب عدد المرات التي يتحرك فيها طفلك (الركلات، أو الإهتزازات، أو اللفات) في غضون ساعة، أو الوقت الذي يستغرقه طفلك للتحرك 10 مرات، ويجب أن يكون نمط الحركة متماثلا تقريبا من يوم لآخر، والوقت المناسب لأداء عدد الركلات هو بعد الوجبة مباشرة، وغالبا ما تكون الزيادة المفاجئة في المغذيات التي تتدفق إلى طفلك كافية لبدء بعض النشاط، واتصل بطبيبك إذا توقفت عن الشعور بالحركة أو أظهر عدد الركلات نقصا في النشاط.

 

* جعل نفسك أولوية أثناء الحمل:
عنصر رائع يجب وضعه على رأس قائمة مهامك هذا الشهر؟ وهو جعل نفسك أولوية فإنه شيء ضروري أكثر، لذا استريحي عندما تستطيعي، واطلبي المزيد من المساعدة، وإذا كنت تعملي فحاولي العمل لساعات أقل أو رتبي لجدول زمني أكثر مرونة إن أمكن.

 

* اختبار سكري الحمل:
هذا الشهر، قد يوصي مقدم الرعاية قبل الولادة بإجراء اختبار فحص لمرض السكري أثناء الثلث الثالث من الحمل، وهو شكل مؤقت من ارتفاع نسبة السكر في الدم تصيب بعض النساء الحوامل في الثلث الثالث من الحمل، ويتضمن اختبار سكري الحمل شرب مشروب شبيه بالكولا السكرية وفحص مستوى الجلوكوز في الدم لمعرفة ما إذا كان يرتفع فوق المعدل الطبيعي.

 

وإذا كنتِ تعانين من سكري الحمل، ستحتاجين إلى اتباع نظام غذائي خاص يتم التحكم فيه عن طريق الكربوهيدرات لبقية فترة الحمل وفحص سكر الدم بانتظام، من بين خطوات أخرى، ويعد الحفاظ على مستويات السكر في الدم الطبيعية أمرا مهما لنمو طفلك، ويمكن لمقدم الرعاية السابقة للولادة أن يعطيك المزيد من المعلومات حول الإختبار.

 

* التخطيط للحياة بعد الحمل:
مع بقاء ثلاثة أشهر فقط، حان الوقت هذا الشهر للبدء في التفكير في خطط إجازة الأمومة الخاصة بك في العمل، حدد موعدا مع قسم الموارد البشرية في شركتك للتحدث عن خياراتك، وإذا كنت تخطط للعودة إلى العمل بعد وقت قصير من الولادة، فهذا هو الوقت المناسب أيضا لبدء مقابلة مقدمي الرعاية المختلفين في منطقتك، ولا تنسى أن تجدي طبيب أطفال، واطلب من الأصدقاء المحليين التوصيات وانطلقي من هناك.

كتب : رباب احمد
مواضيع مميزة :
loading