يرجى تدوير جهازك إلى الوضع الرأسي
nav icon

مخاطر الحمل الأولى عند النساء فوق سن 35

في حين أن معدل المواليد بالنسبة للنساء في سن 30 وما دون قد شهد انخفاضا ثابتا في العقود القليلة الماضية، فقد ارتفع معدل النساء فوق هذا العمر، ومع تزايد عدد النساء اللآتي يبلغن من العمر 35 عاما أو أكثر يصبحن أمهات لأول مرة، فإن فهم مخاطر الحمل التي تواجهها هذه الفئة العمرية يعد أمرا أساسيا لزيادة فرص نجاح الحمل.

 

في البداية يمكن أن تجلب رؤية العلامة الوردية الصغيرة الفرح للأم التي كانت تنتظر حتى منتصف الثلاثينيات من عمرها لبدء عائلتها، ويمكن أن يؤثر بلوغك 35 عاما أو أكثر على فرصك في الحمل حتى نهايته، وعلى الرغم من حدوث حالات إجهاض في 10 إلى 15 في المائة من جميع حالات الحمل، فإن مخاطر الحمل يزداد بالنسبة للنساء اللآئي تزيد أعمارهن عن 35 عاما، وعلى الرغم من عدم وجود سبب محدد للإجهاض في كثير من الأحيان، إلا أن الأسباب المحتملة تشمل تشوهات الكروموسومات ومرض السكري وأمراض الغدة الدرقية ومشاكل الهرمونات والإلتهابات، وفيما يلي مخاطر الحمل الأولى عند النساء اللآتي يبلغن 35 عاما ومافوق.

الحمل

ارتفاع ضغط الدم من مخاطر الحمل:
حتى لو كان ضغطك ثابتا 120/80 طوال حياتك، فإن الحمل الأول فوق سن 35 قد يزيد من احتمالية إصابتك بارتفاع ضغط الدم المرتبط بالحمل أو تسمم الحمل، وتسمم الحمل هو حالة حمل خطيرة تشمل البروتين في البول وارتفاع ضغط الدم والتورم، وتحدث المقدمات في أي مكان من 5 إلى 8 في المائة من جميع حالات الحمل، وقد تحدث في أي وقت بعد 20 أسبوعا من الحمل، وفي حين أن الأعراض تشمل عادة تورما مفاجئا وتغيرات في الرؤية وصداعا، فإن بعض النساء تظهر عليهن علامات قليلة أو لا تظهر على الإطلاق.

 

سكري الحمل من مخاطر الحمل:
هناك خطرا آخر على الأم التي تجاوزت سن 35 عاما لأول مرة وهو سكري الحمل، ويحدث سكري الحمل عند النساء الحوامل فقط، وتؤثر هذه الحالة على 18 في المائة من جميع حالات الحمل وتحدث عادة في وقت لاحق من الحمل، وتلاحظ جمعية السكري الأمريكية أن سكري الحمل غير المعالج أو غير المنضبط قد يؤدي إلى زيادة الوزن عند الولادة أو التسبب في مشاكل في التنفس.

 

الولادة المبكرة من مخاطر الحمل:
هذا هو الوقت الذي يولد فيه طفلك مبكرا، قبل 37 أسبوعا من الحمل، والأطفال في الولادة المبكرة أكثر عرضة من الأطفال المولودين في وقت الحمل المحدد للإصابة بمشاكل صحية عند الولادة وبعد ذلك في الحياة.

 

العيوب الخلقية بما في ذلك متلازمة داون من مخاطر الحمل:
العيوب الخلقية هي حالات صحية موجودة عند الولادة، وتغير العيوب الخلقية شكلا أو وظيفة جزء أو أكثر من أجزاء الجسم، ويمكن أن تسبب مشاكل في الصحة العامة، وكيف يتطور الجسم أو في كيفية عمل الجسم، والنساء الأكبر سنا أكثر عرضة من النساء الأصغر سنا لإنجاب طفل مصاب بعيب خلقي.

 

الحاجة إلى إجراء عملية قيصرية من مخاطر الحمل:
العملية القيصرية هي عملية يولد فيها طفلك من خلال جرح يقوم به طبيبك في بطنك ورحمك، مثل أي عملية جراحية تأتي الولادة القيصرية مع مخاطر مثل العدوى ورد الفعل على التخدير وكلما تقدمت في العمر زادت احتمالية إصابتك بمضاعفات الحمل التي تجعل من الضروري إجراء ولادة قيصرية.

 

مخاطر الحمل عند الولادة:
إن الأمهات الأكبر سنا لأول مرة لديهن احتمالية أكبر للولادة المبكرة أو الخضوع لعملية قيصرية أو ولادة جنين ميت، بالإضافة إلى ذلك، فإن النساء في سن الثلاثين وما فوق لديهن خطر متزايد من إنجاب طفل منخفض الوزن بالمقارنة مع المبتدئين الذين هم في العشرينات من العمر.

كتب : رباب احمد
مواضيع مميزة :
loading