يرجى تدوير جهازك إلى الوضع الرأسي
nav icon

تاريخ والت ديزني مؤسس شركة ديزني

كان والت ديزني منتجا سينمائيا ومنتجا تلفزيونيا أمريكيا ورجل عرض، وقد اشتهر والت ديزني بكونه رائدا في أفلام الرسوم المتحركة، بما في ذلك ميكي ماوس، ومؤسس مدينة الملاهي ديزني لاند وديزني وورلد، وشارك والتر إلياس أو والت ديزني في تأسيس شركة والت ديزني للإنتاج مع شقيقه روي، والتي أصبحت واحدة من أشهر شركات إنتاج الصور المتحركة في العالم.

 

وكان والت ديزني رسام رسوم متحركة مبتكر وصنع شخصية الرسوم المتحركة ميكي ماوس، وحصل على 22 جائزة أوسكار خلال حياته، وكان مؤسس حدائق ديزني لاند الترفيهية و عالم والت ديزني، وكان والد ديزني إلياس ديزني وهو كندي أيرلندي وكانت والدته فلورا كول ديزني ألمانية أمريكية وكان والت ديزني واحد من خمسة أطفال أربعة أولاد وفتاة.

 

طفولة والت ديزني:
ولد والت ديزني في 5 ديسمبر 1901، في قسم هيرموسا في شيكاغو، إلينوي، وعاش معظم طفولته في مارسيلين بولاية ميسوري، حيث بدأ الرسم وبيع الصور للجيران وأصدقاء العائلة، وفي عام 1911، انتقلت عائلته إلى مدينة كانساس، حيث طور حب والت ديزني للقطارات وكان عمه، مايك مارتن، مهندس قطار يعمل على الطريق بين فورت ماديسون، وأيوا ومارسيلو وفي وقت لاحق عمل والت ديزني في وظيفة صيفية مع السكك الحديدية حيث كان يبيع الوجبات الخفيفة والصحف للمسافرين.

والت ديزني

التحق والت ديزني بمدرسة ماكينلي الثانوية في شيكاغو، حيث أخذ دروسا في الرسم والتصوير وكان رساما كاريكاتوريا مساهمً في الجريدة المدرسية، وفي الليل، أخذ دورات في معهد شيكاغو للفنون، وعندما كان ديزني في السادسة عشرة من عمره، ترك المدرسة للانضمام إلى الجيش ولكن تم رفضه لكونه دون السن القانونية وبدلاً من ذلك، انضم إلى الصليب الأحمر وأرسل إلى فرنسا لمدة عام لقيادة سيارة إسعاف وعاد إلى الولايات المتحدة في عام 1919.

 

الرسوم المتحركة الأولى لوالت ديزني:
في عام 1919، انتقل والت ديزني إلى مدينة كانساس سيتي لمتابعة مهنة فنان صحيفة وحصل شقيقه روي على وظيفة، وبعدها توظف والت ديزني وكان يصنع إعلانات تجارية تعتمد على الرسوم المتحركة المقطوعة، وفي هذا الوقت تقريبا بدأ والت ديزني في تجربة الكاميرا والقيام بالرسوم المتحركة السائلة المرسومة يدويا، وقرر فتح أعمال الرسوم المتحركة الخاصة به.

 

ومن الشركة الإعلانية عين فريد هارمان كأول موظف له، وعقد والت ديزني وهارمان صفقة مع مسرح محلي في مدينة كانساس لعرض رسومهم الكرتونية، وكانت الرسوم الكاريكاتورية ذات شعبية كبيرة، وتمكن ديزني من الحصول على الاستوديو الخاص به، والذي منحه نفس الاسم، وبحلول عام 1923، أصبح الاستوديو مثقلا بالديون، واضطر ديزني إلى إعلان إفلاسه.

 

استوديوهات والت ديزني للرسوم المتحركة:
انتقل ديزني وشقيقه روي إلى هوليوود في عام 1923، وهناك بدأوا في إنشاء الاستوديو، وسرعان ما غيرت الشركة اسمها إلى استوديوهات والت ديزني، بناء على اقتراح روي، وكان أول صفقة للشركة مع الموزع في نيويورك مارغريت وينكلر، ولتوزيع رسوم أليس الكرتونية اخترعوا شخصيات، وفي أواخر العشرينيات من القرن الماضي انفصلت الاستوديوهات عن موزعيها وابتكروا رسومًا متحركة تصور ميكي ماوس وأصدقائه.

 

في ديسمبر 1939، تم افتتاح حرم جامعي جديد لـ استوديوهات والت ديزني للرسوم المتحركة في بوربانك، وفي عام 1941، حدثت انتكاسة للشركة عندما أضرب رسامو الرسوم المتحركة في ديزني، واستقال الكثير منهم وسوف تمر سنوات قبل أن تتعافى الشركة بالكامل، وواحدة من الرسوم المتحركة الأكثر شعبية في ديزني ستوديو، والزهور والأشجار (1932) كانت أول من تم إنتاجها بالألوان وفازت بجائزة الأوسكار، وفي عام 1933 أصبح موضوعا للبلاد في خضم الكساد الكبير .

 

ميكي ماوس وشخصيات أخرى من والت ديزني:
كان أول فيلم ناجح لشركة ديزني من بطولة ميكي ماوس عبارة عن فيلم رسوم متحركة قصير مزود بالصوت والموسيقى، وتم افتتاحه في مسرح كولونيا في نيويورك في 18 نوفمبر 1928، وكان الصوت قد شق طريقه للتو إلى السينما، وكان والت ديزني هو صوت ميكي، وأنتج الأخوان ديزني وزوجاتهم وإيوركس شورتين قصيرتين صامتتين للرسوم المتحركة من بطولة ميكي ماوس، وبلان كريزي، وجالوبن غاوتشو، واكتشف الفريق أن موزع ديزني في نيويورك مارغريت وينكلر وزوجها تشارلز مينتز سرقوا حقوق شخصية أوزوالد وجميع رسامي الرسوم المتحركة من ديزني باستثناء إيوركس، وفشل أول فيلمين من أفلام ميكي ماوس في العثور على التوزيع، حيث كان الصوت قد أحدث ثورة بالفعل في صناعة السينما.

 

أفلام والت ديزني:
أنتجت ديزني أكثر من 100 فيلم روائي طويل، وأول فيلم رسوم متحركة طويل له كان بياض الثلج والأقزام السبعة الذي عرضوا لأول مرة في لوس أنجلوس في 21 ديسمبر 1937، وأنتج مبلغ لا يمكن تصوره 1.499 مليون دولار على الرغم من الكساد الكبير، وفاز بثماني جوائز أوسكار وأدى ذلك إلى قيام ستوديو والت ديزني بإكمال سلسلة أخرى من أفلام الرسوم المتحركة كاملة الطول على مدى السنوات الخمس المقبلة.

 

وخلال منتصف الأربعينيات من القرن الماضي، ابتكر ديزني ميزات مجمعة، وهي مجموعات من السراويل القصيرة متماسكة معا لتعمل على طول الميزة، وبحلول عام 1950 كان يركز مرة أخرى على ميزات الرسوم المتحركة، وكانت آخر نجاحات ديزني الرئيسية التي أنتجها بنفسه هي الفيلم السينمائي الذي صدر في عام 1964 ومزيجا من الحركة الحية والرسوم المتحركة.

 

بعض أفلام والت ديزني الأكثر شهرة تشمل:

* بينوكيو (1940)

* فانتازيا (1940)

* دامبو (1941)

* بامبي (1942)

* سندريلا (1950)

* جزيرة الكنز (1950)

* أليس في بلاد العجائب (1951)

* بيتر بان (1953)

* السيدة والصعلوك (1955)

* الجميلة النائمة (1959)

* كلب مرقش (1961)

 

مسلسلات والت ديزني التلفزيونية:
كان والت ديزني أيضا من بين أوائل الأشخاص الذين استخدموا التلفزيون كوسيلة ترفيهية، وزورو وديفي كروكيت سلسلة كانت شعبية جدا مع الأطفال، كما كان للماوس ميكي نادي خاص به يقدم عرضا متنوعا يضم مجموعة من الممثلين الشباب.

 

حدائق والت ديزني (ديزني لاند):
افتتحت حديقة ديزني لاند الترفيهية التي تبلغ تكلفتها 17 مليون دولار في 17 يوليو 1955 في أنهايم، كاليفورنيا، الذي كان ذات يوم بستان برتقال، وترأس الممثل (والرئيس الأمريكي المستقبلي) رونالد ريغان الأنشطة، وبعد يوم افتتاح صاخب اشتمل على عدة حوادث مؤسفة (بما في ذلك توزيع آلاف الدعوات المزيفة)، وأصبح الموقع معروفا بأنه مكان يمكن للأطفال وعائلاتهم استكشافه والإستمتاع بركوب الخيل ومقابلة شخصيات ديزني.

 

وفي وقت قصير جدا زادت الحديقة استثماراتها عشرة أضعاف وكانت تستقبل السياح من جميع أنحاء العالم، وشهد الموقع الأصلي تقلبات في الحضور على مر السنين، ووسعت ديزني لاند رحلاتها بمرور الوقت وتشعبت عالميا مع عالم والت ديزني بالقرب من أورلاندو و فلوريدا والمتنزهات في طوكيو وباريس وهونغ كونغ وشنغهاي.

 

عالم والت ديزني:
في غضون بضع سنوات من افتتاح ديزني لاند عام 1955، بدأ ديزني خططا لمنتزه ترفيهي جديد وتطوير نموذج أولي تجريبي لمجتمع الغد في فلوريدا، وكان لا يزال قيد الإنشاء عندما توفي ديزني في عام 1966، وبعد وفاة والت ديزني واصل شقيقه روي خططه لإنهاء مدينة ملاهي فلوريدا التي افتتحت في عام 1971 تحت اسم عالم والت ديزني.

 

زوجة والت ديزني و أطفاله وأحفاده:
في عام 1925، ارتبط والت ديزني بليليان باوندز وبعد فترة قصيرة من الخطوبة تزوج الزوجان وكان لدى ديزني وليليان باوندز طفلان، وكانت ديان ديزني ميلر المولودة عام 1933 الابنة البيولوجية الوحيدة للزوجين، وتبنوا شارون ديزني بعد وقت قصير من ولادتها في عام 1936، وأنجبت ديان وزوجها رونالد ميلر سبعة أطفال، كريستوفر وجوانا وتمارا والتر وجنيفر وباتريك ورونالد ميللر جونيور، وتبنت شارون وزوجها الأول روبرت براون ابنة فيكتوريا ديزني، وكان الزوج الثاني لشارون بيل لوند مطورا عقاريا قام باستكشاف 27000 فدان في أورلاندو التي أصبحت ديزني وورلد، وولد التوأمان براد وميشيل عام 1970.

 

متى وكيف مات والت ديزني:
تم تشخيص إصابة والت ديزني بسرطان الرئة في عام 1966 وتوفي في 15 ديسمبر 1966 عن عمر يناهز 65 عاما، وتم حرق جثة والت ديزني ودفن رماده في مقبرة فورست لون في لوس أنجلوس، كاليفورنيا.

كتب : رباب احمد
مواضيع مميزة :
loading