يرجى تدوير جهازك إلى الوضع الرأسي
nav icon

ماذا تفعل إذا لسعك قنديل البحر المربع السام؟

قنديل البحر المربع هو حيوان بحري قاتل موجود في المحيط الهادئ بنصف الكرة الجنوبي، فقط ابتعد عن قنديل البحر المربع، حيث يمكن أن تسبب لسعاته أعراضا خطيرة ومميتة في بعض الأحيان في غضون دقائق، وهناك أنواع قليلة من قنديل البحر المربع، وأكبرها خطير بشكل خاص، ويبلغ عرضه حوالي قدم، وله مجسات يصل طولها إلى 10 أقدام، ويصعب رؤية قنديل البحر المربع في الماء لأنه شفاف، كما أنه سباح ماهر، على عكس معظم قناديل البحر التي تنجرف في الماء، وهنا تابع القراءة لمعرفة المزيد عن لسعات قنديل البحر المربع وعلاجها والمزيد.

 

هل يمكنك البقاء على قيد الحياة مع لسعة قنديل البحر المربع؟
يمكن أن تكون لسعات قنديل البحر المربع قاتلة بسبب مجسات المخلوق الشائكة التي تحتوي على السم، وإذا واجهت هذه المجسات يمكن لقنديل البحر المربع أن يسممك بآثار فورية، ولن تسبب كل اللسعات الموت، ولكن لا يوجد عدد قاطع من الوفيات الناجمة عن قنديل البحر المربع كل عام لأن البعض يعتقد أنه لا يتم الإبلاغ عن جميع الوفيات، وتشير إحدى الدراسات إلى عشرات الوفيات سنويا، وفحصت دراسة أخرى لسعات قنديل البحر المربع على جزر في تايلاند، ووجدت أنه من بين 15 حالة كانت ست حالات قاتلة، ومع ذلك، فقد عانى كل من تعرضوا للسعة أعراضا خطيرة في غضون بضع دقائق.

 

أعراض لسعة قنديل البحر المربع:

قنديل البحر المربع

ستختلف الأعراض من لسعة قنديل البحر المربع اعتمادا على شدة تفاعلك مع المخلوق، فقد تلاحظ هذه الأعراض أولا:

* لسعة شديدة أو ألم حارق

* جروح جلدية حمراء تشبه آثار الفراشة

 

ستتصاعد الأعراض بعد ذلك إلى:

* سلوك مشوش من الألم

* صعوبات في التنفس

* فقدان الوعي

* توقف القلب

* بعد بضع دقائق فقط، قد تؤثر أعراضك على نظام القلب والأوعية الدموية، والأعصاب، والعضلات إلى حد كبير تؤدي إلى الموت.

 

علاج لسعة قنديل البحر المربع:

قنديل البحر المربع

يحتاج الشخص المصاب بلسع قنديل البحر المربع إلى علاج فوري، ومن المهم أن يخرج من الماء في أسرع وقت ممكن وأن يتلقى الإسعافات الأولية والتدخلات المنقذة للحياة على الفور، وبمجرد الخروج من الماء تأكد من عدم بقاء أي جزء من قنديل البحر على جسم الشخص، واستخدم الملقاط أو أي جهاز آخر لإزالة المجسات، واشطف المنطقة المليئة بالخل لمدة نصف دقيقة على الأقل، وهذا قد يوقف انتشار السم، واتصل بالمستجيبين الطبيين للطوارئ.

 

وأثناء انتظار وصولهم راقب نبض الشخص وراقب نمط تنفسه، وإذا لاحظت أن نبض الشخص أو تنفسه يتباطأ، فابدأ في إجراء الإنعاش القلبي الرئوي، وقد يواصل المستجيبون للطوارئ هذا الإنعاش أو إعطاء الأكسجين باستخدام معدات أخرى، وبمجرد الحصول على الرعاية الطبية قد يتلقى الشخص المصاب بلسع قنديل البحر المربع المسكن للألم ومضاد السموم وعلاجا مستمرا لصعوبات التنفس، بما في ذلك التنبيه وجهاز التنفس الصناعي.

 

علاجات الإسعافات الأولية التي يجب تجنبها مع لسعة قنديل البحر المربع:
يجب ألا تلمس أو تضغط على لسعة قنديل البحر المربع، وبالإضافة إلى ذلك، تجنب شطف المنطقة بالمياه العذبة أو الكحول أو كمادات الثلج، ويمكن أن يؤدي استخدام هذه المواد إلى جعل اللسعة أسوأ.

 

ما تحتاج لمعرفته حول ترياق لسعة قنديل البحر المربع:

قنديل البحر المربع

هناك عدة طرق لتقليل انتشار سم قنديل البحر المربع، فمن المعروف أن الخل علاج مفيد للسعات قنديل البحر المربع كإسعافات أولية، وفي دراسة استعرضت أولئك الذين لسعوا من قنديل البحر المربع الذين نجوا من المواجهة تلقى نصفهم علاجا بالخل، وتوجد أيضا الأدوية المضادة لسم لسعات قنديل البحر المربع، ومضادات السموم التقليدية تأتي من الأغنام.

 

وطور أحد الباحثين منتجات تسمى باستخدام الزنك وجلوكونات النحاس، وحتى أن بعض الأطباء يستخدمون الحرارة على اللسعة، وحدد فريق من الباحثين دواء واحدا لا يمنع السم فحسب، بل يقلل أيضا من الألم والندوب طالما أنك تقوم بإعطائه في غضون 15 دقيقة من اللسعة، وإنه متوفر حاليا فقط في شكل قابل للحقن.

 

الآثار جانبية للسعة قنديل البحر المربع:
لسعة قنديل البحر المربع خطيرة جدا وقد تؤدي إلى مجموعة متنوعة من الآثار الجانبية.

 

* متلازمة إيروكانجي:
قد تنجم هذه الحالة عن لسعة قنديل البحر المربع ويسبب الإجهاد والإلتهابات في جسمك، وقد تشمل الأعراض الألم والغثيان وحتى ارتفاع ضغط الدم الذي يمكن أن يؤدي إلى نزيف في المخ وربما الموت.

 

* الإلتهابات:
قد تؤدي لسعة قنديل البحر المربع إلى تحفيز جهاز المناعة لديك على المبالغة في رد الفعل والتسبب في حدوث التهاب في جميع أنحاء الجسم.

قنديل البحر المربع

* التهاب الجلد:
قد تصاب بالتهاب الجلد بعد لسعة قنديل البحر المربع التي تتطلب وضع كريمات موضعية.

 

* التندب:
قد تتلاشى الآثار الناتجة عن لسعات قنديل البحر المربع على طول جلدك مع مرور الوقت ولكن تترك ندبة دائمة.

 

* توقعات مستقبلية:
يمكن أن تكون لسعات قنديل البحر المربع الشديدة قاتلة، وتؤدي إلى توقف القلب في جسمك في غضون دقائق، وقد تسبب اللسعات الأقل شدة أعراضا مثل الألم وتهيج المسارات الحمراء على طول جسمك، ولكنها قد لا تكون مميتة، ومن الضروري الحصول على العلاج فورا بعد لدغة قنديل البحر المربع لوقف انتشار السم، وإزالة أي مجسات متبقية على جسمك، والحصول على الأكسجين لدعم جسمك أثناء تفاعله مع السم.

 

كيفية تجنب لسعة قنديل البحر المربع:

قنديل البحر المربع

فيما يلي بعض الطرق لمنع لسعة قنديل البحر المربع:

 

* تجنب السباحة أو الخوض في المناطق التي بها قنديل البحر المربع.

* تحدث إلى السكان المحليين في مناطق السباحة المعروفة بوجود قنديل البحر المربع للتأكد من عدم مشاهدته مؤخرا.

* ابحث عن أي علامات أو تحذيرات منشورة حول قنديل البحر المربع وتجنب المياه التي يحتمل أن ينتشر فيها.

* ارتد بذلة لحماية بشرتك عندما تكون في الماء.

* استخدم فقط الشواطئ التي بها منقذون قد يكونون قادرين على مساعدتك إذا تعرضت للسعة.

* تعال مستعدا مع لوازم الإسعافات الأولية ومعلومات حول ما يجب عليك فعله إذا تعرضت للسع قنديل البحر المربع.

كتب : ذات الهمة
مواضيع مميزة :
loading