يرجى تدوير جهازك إلى الوضع الرأسي
nav icon

ما هو طعام الأرانب المفضل؟

ما هو طعام الأرانب المفضل الذي عليك أن تقدمه لها ؟ خلافا للإعتقاد السائد، تحتاج الأرانب إلى تناول أكثر من مجرد الجزر والخس، والأرانب تحتاج إلى نظام غذائي متوازن من القش والخضروات الطازجة والفواكه، وعدد قليل من الكريات، وتمتلك الأرانب قنوات هضمية حساسة للغاية، لذلك يجب أن يتم الإنتقال إلى التبن أو الكريات، أو إدخال فواكه وخضروات جديدة بشكل تدريجي للسماح لجهاز الأرانب بالتكيف.

 

القش، العنصر الأساسي في طعام الأرانب:
يحتوي الجزء السفلي من الهرم الغذائي لطعام الأرانب على ذرة طويلة الجذع على شكل قش والتي تشكل ما يصل إلى 80 إلى 90 في المائة من النظام الغذائي في طعام الأرانب، وكحيوانات ترعى، تحتاج الأرانب إلى الحصول على كمية غير محدودة من القش الطازج يوميا، وسترغب في إطعام الأرانب عشب القش، ومن الأنواع الجيدة من عشب القش للأرانب عشب التيموثي وعشب البستان وقش البروم ودريس الشوفان، ويمكنك إطعام الأرانب نوعا واحدا أو خليطا من أعشاب مختلفة، وقم بشراء أفضل أنواع التبن الطازج وتحقق من وجود العفن أو الغبار الذي قد يجعل أرنبك مريضا.

 

البرسيم الحجازي ليس خيارا جيدا في طعام الأرانب البالغة، لأنه بقول وليس عشبا، وبالتالي فهو غني جدا بحيث لا يمكن إطعامه يوميا، ويمكن إعطاء البرسيم للأرانب مرة واحدة كعلاج، ويمكن تغذية الأرانب التي يقل عمرها عن عام واحد على قش البرسيم، ولكن مع تقدمهم في السن، ويجب تحويلهم إلى عشب القش، وخاصة إذا كانوا يتغذون أيضا على حبيبات البرسيم.

 

الكريات، من طعام الأرانب ولكن بكميات صغيرة:

طعام الأرانب

يمكن إعطاء كريات القش تيموثي للأرانب بكميات صغيرة، ويحتاج الأرنب البالغ متوسط الحجم (6-10 أرطال) فقط ربع كوب من الكريات يوميا، وإذا كان وزن أرنبك أقل من خمسة أرطال أطعم حوالي ثمن الكوب فقط، والأرانب التي يزيد وزنها عن 10 أرطال لا تحتاج إلى أكثر من ربع كوب، لأنها ليست جزءا مهما من النظام الغذائي في طعام الأرانب.

 

يمكن تغذية الأرانب التي يقل عمرها عن عام واحد على حبيبات البرسيم، وتأكد من تقديم طعام الأرانب من عشب القش (بدلا من البرسيم) إذا كنت تطعم أرنبك الصغير حبيبات البرسيم الحجازي، وابحث عن الكريات التي تحتوي على نسبة عالية من المحتوى، ولا تشتري حبيبات الأرانب المضاف إليها الذرة والمكسرات والبذور المجففة لأن هذه الأطعمة قد تكون ضارة جدا للأرانب.

 

الخضار، من طعام الأرانب المفضل:

طعام الأرانب

تعد الخضراوات والأعشاب من الأطعمة المفضلة لدى الأرانب، ومعظم الخضر الموجودة في السوبر ماركت آمنة للأرانب، مع بعض القيود والإستثناءات، ولا ينبغي إعطاء أكثر من كوبين يوميا من الخضروات الطازجة للأرانب البالغة، ويجب أن تحصل السلالات القزمية والأرانب التي يقل وزنها عن خمسة أرطال على كوب واحد فقط من الخضار الطازج يوميا، ومجموعة متنوعة من اثنين أو ثلاثة من الخضروات مثالية.

 

وأضف نباتا جديدا في كل مرة، وراقب علامات البراز الرخو أو الإسهال لأن الأرانب كما ذكرنا سابقا لديها أجهزة هضمية حساسة، ويمكن إعطاء خضروات معينة كل يوم، بينما يجب إطعام البعض الآخر باعتدال مرة أو مرتين في الأسبوع، ولا تطعم أرنبك البطاطس أو الذرة أو الفاصوليا أو البذور أو المكسرات، ويصعب على الأرانب هضم هذه الأطعمة ويمكن أن تسبب مشاكل هضمية خطيرة.

 

الخضار من طعام الأرانب الذي يمكن تقديمه للأرانب يوميا:

* الفلفل

* بوك تشوي أو الملفوف الصيني

* كرنب البروكسل

* قمم الجزر

* الخيار

* الهندباء

* اسكارول

* الشمرة

طعام الأرانب

* الأعشاب من الريحان، والكزبرة، والشبت، والنعناع، والزعتر، والبقدونس، وإكليل الجبل، والمريمية، والزعتر

* الخس والجرجير

* أوراق البامية

* راديكيو

* قمم الفجل

* براعم البرسيم، والفجل

* عشب القمح

* الكوسة

طعام الأرانب

الخضار من أطعمة الأرانب التي تعطى باعتدال (مرة أو مرتين في الأسبوع):

* البروكلي (الساق والأوراق فقط)

* جزر

* السلق

* زهرة البرسيم

* الكرنب الأخضر

* الهندباء الخضراء (خالية من المبيدات)

* زهور آذريون، والبابونج، وزنبق النهار، وزهرة الأقحوان، وزهرة الأقحوان الإنجليزية، والكركديه، وزهر العسل، والقطيفة، والكبوسين، والورد

* الكرنب

* السبانخ

طعام الأرانب

الفاكهة من طعام الأرانب التي تعطى مرة أو مرتين في الأسبوع:

يجب إعطاء الفاكهة لأرانبك مرة أو مرتين في الأسبوع، والوجبة المناسبة هي 1-2 ملعقة كبيرة من الفاكهة (نوع واحد أو خليط) لكل خمسة أرطال من وزن الجسم، وكما هو الحال مع الخضار طعام الأرانب المفضل يجب تقديم الفاكهة ببطء واحدة تلو الأخرى.

* التفاح (بدون بذور)

* موز

* التوت، التوت الأزرق، والتوت الأسود، والفراولة، والتوت البري

* الكرز (بدون بذور)

* العنب

* الشمام

* الزليقة

* البرتقالي

* البابايا

* الخوخ

* الكمثرى

* الأناناس

* البطيخ

 

تقديم طعام الأرنب بإعتدال:

طعام الأرانب

مثل الكثير من الناس، العديد من الأرانب لها أسنان جذابة، وكما هو الحال مع البشر توجد الأطعمة في أعلى الهرم الغذائي للأرانب، وبالتالي يجب تقديم طعام الأرانب باعتدال، ويشمل طعام الأرانب الصحي قطعا صغيرة من الفاكهة الطازجة أو المجففة (الفواكه المعتمدة المذكورة أعلاه)، والخلطات الطبيعية غير المصنعة التي تشمل القش والزهور المجففة (الزهور المعتمدة المذكورة أعلاه).

 

واقرأ دائما قائمة المكونات الموجودة في طعام الأرانب التي يتم شراؤها من المتجر لأنها ليست كلها آمنة للأرانب، وتجنب طعام الأرانب الذي يحتوي على السكر المضاف والمواد الحافظة والألوان الإصطناعية، وبعض طعام الأرانب ليس جيد تحت أي ظرف من الظروف لأنه يمكن أن يجعل الأرانب مريضة للغاية، وفيما يلي بعض طعام الأرانب التي يجب تجنبها تماما:

 

* الفاصوليا

* البنجر الأخضر

* القرنبيط

* الحبوب

* الشوكولاتة

* المقرمشات

* الخس المجمد

* البقوليات

* الخردل الأخضر

* المكسرات

* المعكرونة

* بازيلاء

* البطاطا

* الراوند

* البذور

* السكر

* اللفت الخضر

* الزبادي

 

المياه العذبة، إمدادات غير محدودة في طعام الأرانب:
أخيرا، تحتاج الأرانب إلى الحفاظ على رطوبتها لذا يجب أن تحصل على إمدادات غير محدودة من المياه العذبة، والتي يجب تغييرها يوميا، ويجب تنظيف وعاء الماء بالماء والصابون كل بضعة أيام، وليس من السهل تنظيف زجاجات المياه وقد يصعب على الأرانب استخدامها، لذا فإن الأوعية أفضل، ويعتبر وعاء السيراميك الثقيل مثاليا، لأنه لا ينقلب بسهولة.

كتب : ذات الهمة
مواضيع مميزة :
loading